عبد العليم غزي
عدد المساهمات : 2501 نقاط : 5271 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 22/06/2009 الموقع : bnatelzarka.yoo7.com
| موضوع: الفصل الرابع من قانون لعبة الفروسية : ( قفز الحواجز ) !! 22/9/2009, 1:27 pm | |
| الفصــــــــل الرابــــــــع
الجزاءات أثناء الجولة
المادة 216- الجزاءات
يتم احتساب الجزاءات أثناء الجولة ما يلي :
1. إسقاط حاجز ، أو دخول قدم في الماء أو ترك أثر على الشريحة (معجون أو صلصال ) المحددة للحاجز المائي . 2- العصيان . 3- الانحراف عن مسار الكورس. 4- سقوط الحصان أو الفارس . 5- المساعدة غير المسموح بـها . 6- تجاوز الوقت المسموح أو الوقت المحدد .
المادة 217- الإسقاط
• يعتبر أن الحاجز قد اسقط عندما تحدث إحدى الحالات التالية نتيجة خطا من الحصان أو الفارس :
1. إذا سقط الحاجز كله أو الجزء العلوي منه والذي يحدد ارتفاعه حتى لو تعلق العامود (pole ) الساقط بجزء آخر من الحاجز.
2. إذا أصبحت واحدة من نهايتيه على الأقل غير مرتكزة على أي جزء من الحامل (cup ) .
3. ملامسة وإزاحة أي جزء من الحاجز أو اعلامة في أي اتجاه أثناء عملية القفز لا تعتبر حالة إسقاط . وإذا كان هناك شك فإن الحكم ستتخذ القرار الذي في صالح الفارس. والإسقاط أو الإزاحة لحاجز أو راية نتيجة حالة ستتم مجازاتها كحالة رفض فقط. وفي حالة إزاحة أي جزء من الحاجز (ما عدا الرايات) نتيجة عصيان سيقرع الجرس وتوقف الساعة بينما يتم إعادة تعديل الإزاحة. ولا يعتبر ذلك كحالة إسقاط ويعاقب كحالة عصيان فقط وتحتسب عقوبة وقت ( 6 ثوتني ). جزاءات إسقاط الحواجز تطبق حسب ما وردت في الجدول (A&C).
4- إذا تبين أن جزءا من حاجز بعد سقوطه سيعيق المتنافس أثناء قفز حاجز آخر فيجب قرع الجرس وإيقاف الساعة بينما يتم إزاحة هذا الحاجز وإخلاء الطريق .
5 - إذا قفز متنافس أحد الحواجز بطريقة سليمة وكان الحاجز مركبا بطريقة خاطئة فلن يحسب عليه أي جزاء ولكن إذا اسقط الحاجز فسيتم مجازاته حسب الجدول المتبع في البطولة.
المادة 218 - الحواجز القائمة والعريضة:
عندماý يتكون حاجز قائم أو جزء من حاجز من عنصرين أو عدة عناصر مركبة فوق بعضها البعض في نفس المستوى العمودي ، فإن سقوط العنصر العلوي فقط هو الذي يجازى عليه .
ý في حالة الحاجز العريض والذي يتكون من أجزاء لا تقع في نفس المستوى العمودي ، فإن سقوط أي جزء من الأجزاء العلوية يعتبر خطاء واحد ، مهما كان عدد العناصر التي سقطت ومواقعها. ولا يعاقب على الأشجار والحواجز وغيرها التي تضع كديكور للحاجز حال سقوطها.
المادة 219 - حالات العصيان
1- الحالات التالية تعتبر حالات عصيان ويتم معاملتها ومخالفتها على هذا الأساس :
الرفضüü الهروب المقاومةü عمل دائرة منتظمة أو عدة دوائر أينما كان موقع حدوثهاü على المضمار ولأي سبب كان .
بغض النظر عما ذكر أعلاه فإن الحالات التاليةü لا تعتبر حالات عصيان : 1. الدوران لمدة تصل إلى 45 ثانية بعد هروب أو رفض (بغض النظر عما إذا تم إعادة بناء الحواجز أم لا) لاتخاذ موقع مناسب لقفز حاجز . 2. الدوران حول آخر حاجز تم قفزه أو الحاجز التالي الذي سيتم قفزه.
المادة 220 - الانحراف عن مسارالمضمار
• تعتبر الحالات التالية انحرافا عن المضمار :
1. أن لا يتبع المتنافس المسار كما هو موضح في خط مسار المضمار . 2. أن لا يجتاز خط البداية أو النهاية بين الرايات في الاتجاه الصحيح . 3. أن ينسى او يهمل نقطة انعطاف إجباري. 4. أن لا يقفز الحاجز حسب الترتيب أو الاتجاه المحدد ، باستثناء بعض المنافسات الخاصة. 5. إذا قفز أو حاول أن يقفز حاجزا لا يشكل جزءا من الكورس ، أو يهمل أحد الحواجز (لم يقفزه) . الحواجز التي لا تشكل جزءا من المضمار يجب (قفلها) ، ولكن عدم قفلها لن يحول دون استبعاد المتنافس .
• الحالات التالية لا تعتبر انحرافا عن المضمار وبالتالي لا تستوجب فرض أي جزاءات.(إذا كان سوف يتجاوز الحصان أو جزء من الحصان الحاجز الواجب قفزه أو نقطة دوران إجبارية أو خط النهاية ثم بعد ذلك تم تصحيح المسار وحدث الاجتياز في الاتجاه الصحيح).
• أي انحراف عن المسار لا يتم تصحيحه سيؤدي إلى استبعاد الفارس.
المادة 221 - الرفض
1)تعتبر الحالة حالة رفض عندما يتوقف الحصان أمام حاجز يجب قفزه سواء أسقطه أو أزاحه أم لا.
2) التوقف أمام نقطة دوران إجباري أو حاجز دون إسقاطه ودون التراجع للخلف يتبعها حالاً محاولة القفز من وضع الوقوف لا تتم مجازاتها.
3) إذا طالت مدة التوقف ، وإذا تراجع الحصان للخلف سواء بإرادته أم لا ولو قليلاً فستعتبر كحالة رفض .
4- إذا مر الحصان من خلال حاجز فيجب على الحكم أن يقرر فورا إن كانت ستحتسب كحالة إسقاط أو رفض . وإذا قرر أنها حالة رفض فسيقرع الجرس فورا ويجب على الفارس أن يستعد فورا لإعادة محاولة قفز الحاجز بمجرد أن يتم إعادة تركيبه .
4/1 وإذا قرر الحكم أنها ليست حالة رفض فلن يقرع الجرس وعلى المتنافس أن يواصل جولته وسيعاقب على ارتكاب إسقاط حاجز .
4/2 وإذا قرع الجرس وقام الفارس بقفز أجزاء أخرى من المجموعة أثناء اندفاعه فلن يؤدي ذلك إلى الاستبعاد أو أي عقوبات أخرى لو اسقط هذا الجزء من المجموعة.
5- إذا لم يتمكن الفارس من قفز العناصر التالية من حاجز مركب نتيجة سقوطه عند العنصر السابق سواء بإسقاط أو عدم إسقاط أو إزاحة أو عدم إزاحة فسيتم مجازاته على السقوط وليس على الرفض .
المادة 222 - الهروب
تعتبر حالة هروب عندما يهرب الحصان ويفقد الراكب سيطرته عليهü ويتجنب حاجزا من المفترض أن يقفزه أو نقطة انعطاف إجباري يجب أن يمر بها .
ü عندما يقفز حصان الحاجز بين رايتين لونهما احمر أو بين رايتين لونهما أبيض فإن طريقة قفز الحاجز غير صحيحه . وسيحصل الفارس على ارتكاب مخالفة هروب ويجب أن يحاول قفز الحاجز مرة أخرى بطريقة سليمة .
إذا كان الهروب نتيجة سقوط بين عنصرينü من حاجز مركب بعد قفز العنصر السابق فلا يتم مجازاة الفارس على الهروب .
المادة 223- المقاومة
تعتبر حالة مقاومة عندما يرفضü الحصان التقدم للأمام ، أو يتوقف لأي سبب ، أو يقوم بواحدة أو اكثر من أنصاف الدوائر، أو يتراجع أو يخطو للخلف لأي سبب كان .
وتعتبر مقاومة وبنفسü الدرجة عندما يوقف الفارس حصانه في أي لحظة ولأي سبب باستثناء حالة حاجز مركب بطريقة غير سليمة أو لدواعي إبلاغ حكام الساحة عن ظروف غير متوقعة ، تجازى المقاومة كأنها حالة رفض عدا الحالات والظروف الموضحة في المادة 240/3.
المادة 224 - السقطات
1) يعتبر الفارس بأنه سقط سواء إراديا أو لا إراديا عندما ينفصل عن حصانه الذي لم يسقط بطريقة تؤدي إلى ملامسته للأرض ، أو يجد من الضروري أن يستخدم بعض أنواع الدعم أو المساعدة الخارجية للعودة إلى الجلوس على السرج . إذا لم يكن من الواضح أن الفارس قد استخدم بعض الدعم أو مساعدة خارجية لمنع سقوطه فإن الشك سيكون في مصلحة الفارس .
2) يعتبر الحصان انه سقط عندما تلامس كتفه وكفليه الأرض أو الحاجز والأرض.
3) الفقرات الفرعية التالية تقتصر فقط على منافسات كأس الأمم ، ومنافسات الفرق والأفراد في البطولات والألعاب :
3/1 عندما يسقط فارس عند إسقاطه حاجزا أو رفض قفز الحاجز أو نتيجة أي حالة عصيان سيتم احتساب العقوبات وجمعها معا في هذه الحالة .
3/2 إذا قفز حصان سائب حاجزا أو مر من الجانب الخاطئ لراية أو عبر خط البداية أو خط النهاية فلن يتم إيقاع الجزاء باستثناء الظروف المذكورة في المادة 240/3/24
المادة 225 - المساعدة غير المرخص بها
1- أي تدخل من قبل طرف ثالث في الفترة بين اجتياز خط البداية في الاتجاه الصحيح واجتياز خط النهاية بعد اجتياز آخر حاجز سواء كانت معلنة أم لا بغرض مساعدة الفارس أو حصانه تعتبر مساعدة غير مصرح بها .
2- في حالات استثنائية معينة يمكن للحكم أن يرخص للفارس بدخول الحلبة سيرا على الأقدام أو بمساعدة شخص آخر دون اعتبار ذلك مساعدة غير مرخص بها .
3- أي مساعدة تقدم لفارس على صهوة جواده من اجل تعديل سرجه أو لجامه أو مناولته السوط أثناء الجولة ستؤدي إلى الاستبعاد . أما مناولة المتنافس الخوذة أو نظاراته أثناء الجولة فلن تعتبر مساعدة غير مرخص بها .
4- بعد السقوط أو عندما يترجل المتنافس طوعا فإن جميع المساعدات التي تقدم له مثل إحضار جواده أو مساعدته في ضبط السرج أو مناولته السوط أو مساعدته في امتطاء الجواد لا تعتبر مساعدة غير مرخص بها . | |
|
لولا Admin
عدد المساهمات : 870 نقاط : 1789 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 06/07/2009
| موضوع: رد: الفصل الرابع من قانون لعبة الفروسية : ( قفز الحواجز ) !! 22/9/2009, 3:31 pm | |
| | |
|