منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_rcapمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Voting_barمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_lcap 
مصطفى يونس
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_rcapمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Voting_barمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_rcapمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Voting_barمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_lcap 
لولا
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_rcapمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Voting_barمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_lcap 
رانيا غزى
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_rcapمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Voting_barمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_lcap 
فوزي الحديدي
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_rcapمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Voting_barمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_lcap 
لوليتا غزى
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_rcapمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Voting_barمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_lcap 
dina ghaly
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_rcapمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Voting_barمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_lcap 
menna elmghraby
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_rcapمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Voting_barمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_lcap 
محمد مصطفى
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_rcapمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Voting_barمن دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد العليم غزي

عبد العليم غزي


عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty
مُساهمةموضوع: من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !!   من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! Empty27/9/2009, 11:18 pm



1- أخذ العهد له r على جميع الأنبياء والرسل:

يقول الله تعالى: {وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتابٍ وحكمة ثم جاءكم رسولٌ مصدقٌ لما معكم لتؤمنون به ولتنصرنه قال ءأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين}.
وروى أهل التفسير عن علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عباس في تفسير هذه الآية بقولهما: "ما بعث الله نبيًّا إلا أخذ عليه الميثاق: لئن بعث محمدٌ وهو حيٌ ليؤمنن به، ولينصرنه، وأمر الله النبي أن يأخذ الميثاق على أمته لئن بعث فيهم محمداً -عليه الصلاة والسلام- وهو حيٌ وهم أحياء ليؤمنن به، ولينصرنه".


وهذا رفعةٌ وعظمةٌ بين الأنبياء وتعريفٌ وتشريفٌ بين البشرية جمعاء.. إذ هذه مكانة عظيمة، والله جل وعلا يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لن يكون إلا في آخر الزمان، وأنه خاتم الأنبياء.. فإذا جعل الميثاق على كل نبيٍّ بعث أنه يُقرّ ويؤخذ عليه الميثاق إن بُعث محمد وهو حيٌّ، أو بعث في أمته بعد وفاته أن يأخذ العهد والميثاق على الإيمان بمحمدِ صلى الله عليه وسلم وعلى نصرته وأتباعه؟!

أفلا ترون ذلك عظمةً بين العظماء وهم الرسل والأنبياء؟ أفلا يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم ورسالته ودينه وكتابه والأعظم الأكمل، الذي جعل الله عز وجل حكمته مستوفيةً لكل ما أراده من الهداية التامة والكمال في هذه الرسالة، فجعل كل رسل الله وأنبياءه أخذ عليهم العهد، وأمروا أن يأخذوا عليهم أتباعهم وعلى أممهم العهد والميثاق أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، وأن ينصروه.. ولا شك أن هذا وجهٌ ظاهرٌ واضحٌ بيّن.

2. إعلام أهل الكتاب بصفته r والتعريف به:

وأهل الكتاب من اليهود والنصارى على وجه الخصوص، وفي رسالة موسى عليه السلام وما أنزله الله عليه من التوراة، وفي رسالة عيسى عليه السلام وما أنزله الله عليه من الإنجيل ذكرٌ مفصلٌ بوصفٍ دقيقٍ وسماتٍ معنوية وأخرى حسية لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

إن هذا النبي الذي سيبعثه الله من بعد هو نبي عظيم، ومكانته عالية، وقدره رفيع؛ ومن هنا ذكرت هذه الأوصاف، كما قال تعالى: {الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم}، ما معنى كما يعرفون أبناءهم؟ أي كما لا يشك الرجل أن هذا الابن من صلبه، لعلمه بحاله وحال زوجه، بل قد لا يكون عنده من الجزم بهذا مثل ما عنده من الجزم بصدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم بما ذكر من أوصافه الدقيقة في هذه الكتب.

والله تعالى يقول: {الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل}، التوراة ليست كتاب النبي صلى الله عليه وسلم، ولم ينزل الإنجيل على محمدٍ صلى الله عليه وسلم، لكن ذكره فيهما مشعٌّ وصفته فيهما ظاهرةٌ فقد روى عبد الله بن عمر بن العاص الحديث الذي يرويه البخاري حين سئل عن وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أجل والله إنه لموصوفٌ في التوراة ببعض صفته في القرآن:

" يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً، وحرزاً للأميين. أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق، ولا متزين بالفحش، ولا قوال للخنا، أسدده لكل جميل، وأهب له كل خلق كريم، وأجعل السكينة لباسه، والبر شعاره، والتقوى ضميره، والحكمة مقوله، والصدق والوفاء طبيعته، والعفو والمعروف خلقه، والعدل سيرته، والحق شريعته، والهدى إمامه، والإسلام ملته، و(أحمد) اسمه، أهدي به بعد الضلال، وأعلم به بعد الجهالة، وأرفع به بعد الخَمالة، وأُسمّي به بعد النكرة، وأكثر به بعد القلة، وأغني به بعد العَيْلة، وأجمع به بعد الفرقة، وأؤلف به بين قلوب مختلفة، وأهواء مشتتة، وأمم متفرقة، وأجعل أمته خير أمة أخرجت للناس، لا يدفع بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويغفر، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء، بأن يقولوا: لا إله إلا الله ويفتح الله به أعيناً عمياً وآذاناً صماً وقلوباً غلفاً".

ذلك مما هو في الكتب السابقة من وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ولا شك أن ذلك تنويهٌ وإشادةٌ به وتشريفٌ وتكريمٌ له صلى الله عليه وسلم.

3. ختم النبوات بنبوة محمدٍ r :

قال تعالى: {ما كان محمدٌ أبا أحدٍ من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين}.. ودائماً ماذا نقول في حديثنا المعتاد؟ ألا نقول: "ختامه مسك"؟! أليس آخر عملٍ تعمله يكون أكثر إتقاناً وأوضح كمالاً؟!

ولذلك من وجوه الحكم الجميلة استطراداً أقول ما ذكره ابن القيم رحمه الله في خلق آدم قال: "جعل الله خلق آدم وهو أبو البشر متأخراً عن خلق كثيرٍ من المخلوقات من الملائكة والجن وغيرهم، ولا يكون المؤخر إلا معظماً -وذكر وجوه العظمة في خلق آدم- ورسولنا صلى الله عليه وسلم والأنبياء صفوة الخلق، والله يصطفي من الملائكة رسلاً ومن الناس، الله أعلم حيث يجعل رسالته، ومع ذلك هذه الصفوة لا شك أن يكون خاتمها وصفوة الصفوة عليه الصلاة والسلام، ونحن نعلم أن الأخير هو الأكمل، وأن الخاتم هو الأفضل؛ فكانت نبوته، وكانت شخصيته، وكانت عظمته أتم وأكمل شيءٍ في سلسلةٍ ذهبيةٍ مشعةٍ مضيئةٍ من رسل الله وأنبيائه عليهم صلوات الله وسلامهم أجمعين".

وإن كان سيدنا صلى الله عليه وسلم بتواضعه يقول: (لا تفضلوني على الأنبياء)، ويقول كذلك: (لا تفضلوني على يونس بن متى، لكنه قال: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر).

في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند البخاري ومسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إن مثلي ومثل الأنبياء قبلي، كمثل رجل بنى بنيانًا فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه، فجعل الناس يطوفون به ويعجبون لـه، ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟ قال: فأنا اللبنة، وأنا خاتم النبيين)، وهذا من وجوه العظمة.



6. رفع ذكره وتقدير جسمه r:

والله جل وعلا قال: { ورفعنا لك ذكرك }، قال القاضي عياض في [الشفاء في حقوق المصطفى] كلامًا نفيساً جميلاً، معناه: "أي فلا يذكر الله جل وعلا إلا وتذكر معه"؛ فنحن إذا جئنا لندخل في الإسلام أو لنذكر الشهادة قلنا لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله هذا ذكر ليس فيه مقارنه محمد عليه السلام عبد الله ورسوله، لكن إذا ذكرنا توحيد الله وإخلاص العبادة ذكرنا نبوة ورسالة النبي صلى الله عليه وسلم إذا جئنا في الصلاة نصلي فنذكر الله، ثم نصلي بالصلاة الإبراهيمية فنذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تكاد تجد ذكراً إلا وفيه ذكر رسول الله عليه الصلاة والسلام، فلا يمر بك - أيها المسلم - يومٌ إلا وأنت تذكر رسول الله عليه الصلاة والسلام.. في الأذان تذكره، في الصلاة تذكره، في كثيرٍ من الأذكار تذكره.. كلما ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم صليت عليه مع من يصلي على رسول الله عليه الصلاة والسلام.. فذكره مما لا يكاد ينقطع منه المسلم بحالٍ من الأحوال، وهذا من عظمة ما أكرم الله عز وجل به رسوله صلى الله عليه وسلم.

والتقديم لاسمه إذا ذكر الأنبياء -كما هو في القرآن- فإن رسول الله عليه الصلاة والسلام مذكورٌ في مقدمتهم، كما في قوله جل وعلا: {إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوحٍ والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب...} إلى آخر الآية.

وكذلك: {وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوحٍ وإبراهيم وموسى وعيسى}.

هؤلاء الذين هم أولو العزم من الرسل ذكر في مقدمتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

7. التكفّل الرباني بالحفظ المتعلق به:

وقد جاء الحفظ له، وجاء الحفظ لكتابه، ولسنته صلى الله عليه وسلم..

أما الحفظ له -عليه الصلاة والسلام- فقد قال جل وعلا: {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك فإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس}.

كان النبي عليه الصلاة والسلام في أول الأمر يحرسه حرسٌ من الصحابة، يتناوبون حراسته ليلاً ونهاراً؛ خوفاً عليه من الأعداء، فلما نزلت هذه الآية رفع الحرس.

ومن لطائف ما ذكر من محبة وتعظيم الصحابة -وإن كنت سأذكر ذلك لكن فيما خطر الذهن قد يكون أحياناً أولى- لما قفل النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة خيبر، وتزوّج صفية بنت حيي بن أخطب -زعيم اليهود الذي كان من ألدّ أعداء الإسلام وقتل- فلما بنى النبي عليه السلام بهذه الزوجة -من أمهات المؤمنين- كان في طريق عودته إلى المدينة، وعملت له قبة فدخل عليها، فلما أصبح الصبح نظر النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا عند قبته أبو أيوب الأنصاري قائمٌ بسيفه، قال: ما لك يا أبا أيوب؟! قال: والله يا رسول الله خشيت عليك هذه المرأة؛ قد قتل أبوها وأخوها وقومها فخشيتها عليك يا رسول الله!

فنزلت هذه الآية: {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك فإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس}.

الرسول عليه السلام يأتيه وحي مسدد، لكن الصحابة كانت قلوبهم معلقة به عليه الصلاة والسلام فخافوا عليه ذلك لذا نزلت هذه الآية؛ فكانت عصمةً لرسول الله عليه الصلاة والسلام.

ثم كذلك نعلم جميعاً قول الله سبحانه وتعالى: {فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين * إنا كفيناك المستهزئين * الذين يجعلون مع الله إلهاً آخر فسوف يعلمون}.

وكلنا نعلم كذلك حفظ الله جل وعلا لكتابه: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}، وحفظ السنة التي تشرح القرآن تبعٌ لذلك، وهذا لم يكن إلا لرسولنا صلى الله عليه وسلم..

الرسل السابقين؛ وخاصةً أهل الكتاب الله عز وجل قال: {والربانيون والأحبار بما استحفظوا عليه من كتاب الله}.

ما معنى ذلك؟ الأحبار أوكل إليهم حفظ كتاب الله فما الذي جرى؟

{واشتروا بآيات الله ثمناً قليلاً فبئس ما يشترون}.. أما كتاب الله الذي أنزله الله على رسوله عليه الصلاة والسلام وهو القرآن فقال: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}.

8. ربط الإيمان برسول الله r وبطاعته ومبايعته لله رب العالمين:

فإذا ذكر الإيمان بالله ذكر معه الإيمان برسوله صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله}. وقوله تعالى: {آمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته}.

وفي الطاعة قال تعالى: {من يطع الرسول فقد أطاع الله}.

والمبايعة قول الله عز وجل: {إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم}.

وهذا وجوه عظمةٍ واضحةٍ وبينة.

9. التوقير الرباني في ندائه ومخاطبته r :

الرسل والأنبياء في القرآن ذكروا بالنداء بأسمائهم.. قال تعالى: {يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة}، وقوله تعالى: {يا نوح اهبط بسلام منا وبركات}، وقوله تعالى: {يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا}.

هل تقرؤون في القرآن "يا محمد"؟ أبداً!

بل قال تعالى: { يا أيها النبي.. } وقال تعالى: { يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك {، وقال جل شأنه: {يا أيها النبي قل لأزواجك.. }، خطاب الله جل وعلا لرسوله كان فيه ذلك الوجه التعظيمي الذي فيه دلالةٌ على عظمة قدر رسول الله عليه الصلاة والسلام.. فإذا كان الخطاب الرباني كلام رب العالمين -سبحانه وتعالى- يظهر فيه هذا التعظيم، فأي تعظيمٍ أعظم من تعظيم الله سبحانه وتعالى؟! وأي مكانةٍ ومنزلةٍ يمكن أن تستنبط بأكثر مما تستنبط من الآيات القرآنية التي تنزلت في شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو في نداءه ومخاطبته؟!

10. الإجابة والدفاع عنه r :

إذا قرأتم الآيات في شأن الرسل والأنبياء تجدون أقوال خصومهم والذين عارضوهم والملأ الذين خالفوهم ثم يأتي الرد على لسان النبي نفسه -على سبيل المثال- قال قومٌ: {إنا لنراك في ضلالٍ مبين * قال يا قومي ليس بي ضلالةٌ ولكني رسولٌ من رب العالمين}.

ولو قرأتم في سورة هود، وفي سورة الأعراف قصص الأنبياء لرأيتم أقوال الكافرين والجاحدين والمناوئين، وردود الرسل والأنبياء عليهم.. لكن النبي صلى الله عليه وسلم ذكرت الأقوال عنه، والرد لم يأت منه، وإنما الردّ من الله عز وجل الذي ردّ عنه، والذي أجاب عنه، والذي دافع عنه هو الله سبحانه وتعالى كما قال جل وعلا: {وما صاحبكم بمجنون * ولقد رآه بالأفق المبين * وما هو على الغيب بضنين * وما هو بقول شيطانٍ رجيم * فأين تذهبون * إن هو إلا ذكرٌ للعالمين * لمن شاء منكم أن يستقيم}.

وكذلك في سورة الحاقة كما تقرءون كل الآيات.. فيها الرد والإجابة الربانية في آيات الله عز وجل إشارةً إلى رفعة ومكانة وقدر وعظمة رسول الله عليه الصلاة والسلام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( 1 ) !!
» من دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( 1 ) !!
» وصف خد النبي محمد صلى الله عليه وسلم !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: