منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة







منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
 
مصطفى يونس
 
د/آلاء ناصف
 
لولا
 
رانيا غزى
 
فوزي الحديدي
 
لوليتا غزى
 
dina ghaly
 
menna elmghraby
 
محمد مصطفى
 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


شاطر | 
 

 1- تدريبات شاملة على النحو (للصف الأول الإعدادى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 42
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

مُساهمةموضوع: 1- تدريبات شاملة على النحو (للصف الأول الإعدادى)   7/11/2009, 1:13 pm



(المخلصون هم الذين يعملون ويعطون دون أن ينتظروا شكرا من أحد والعمل والعطاء لن يجتمعا إلا فى نفوس مؤمنة بما تعمل واثقة من قدرتها وأنت بنيتى لن تستطيعى معرفة ذلك إلا إذا جربت الإخلاص وسوف تذوقين بعد ذلك حلاوة ما عملت وتصبحين أكبر حبا للعمل)



1- أعربى ما تحته خط .



2- استخرجى من العبارة السابقة :



(خبرا لمبتدأ وبينى نوعه

– ضميرا منفصلا وبينى ما يدل عليه

– تمييزا وأعربيه

– كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل)



3- (يعطى – ينتظر – يجتمع)

خاطبى بالأفعال السابقة المفردة المؤنثة فى جمل من عندك وغيرى ما يلزم.



4- (العمل والعطاء مفيدان) استخدمى (كلا) لتوكيد المبتدأ فى الجملة السابقة .



(2) (الأمة العربية كلها عاشت فى نور العلم والحضارة على حين كانت أوربا غارقة فى بحر الظلام والجهل كليهما ولم تنهض نهضتها إلا بفضل العرب فليفخر العرب بأجدادهم وليعملوا كى يلحقوا بركب الحضارة قبل أن يمضى وتصبح أشد ندما على ما فاتها من النصر فى سباق الحضارات)



1- أعربى ما تحته خط .



2- استخرجى من العبارة :

فعلا صحيحا وآخر معتلا

– فعلا لازما وآخر متعديا

– توكيدين مختلفين وبينى المؤكد

– ضميرا مستترا وقدريه

– ضميرا متصلا وبينى نوعه

– تمييزا وبينى نوعه

– كلمة بها همزة قطع وأخرة بها ألف وصل) .



3- (اشترك الطالب فى عشرة سباق وفاز بمائة شهادات تقديرية)

صوبى الخطأ فى العبارة السابقة .





4- تخيرى الصواب : قرأت القصة (كلاهما – نفسها – أنفسها) فى المكتبة



(3) (من يكن أكثر الناس إكراما للناس وإخلاصا لله فالله سيجزيه خير الجزاء ويكرمه من واسع فضله ومن يكرم الناس طمعا فى الثناء ليه لا ينال غير الحرمان الحرمان الذى يمنعه حسن الثواب)



1- أعربى ما تحته خط .

2- استخرجى من العبارة :



(فعلا متعديا لمفعول واحد وآخر متعديا لمفعولين

– توكيدا وأعربى المؤكد

– ضميرا متصلا وبينى ما يدل عليه

– ضميرا مستترا وقدريه

– تمييزا وبينى علامة إعرابه

– فعلا صحيحا وآخر معتلا

– كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل)



3- (هذا هو الذى يهتم بدراسة قواعد اللغة العربية)

اجعلى العبارة السابقة للمثنى والجمع وغيرى ما يلزم .



4- ضعى مكان النقط فيما ياتى ضميرا مناسبا :

أ- ............. تكرمان الضيوف .

ب- ....... يعملن الخير

جـ - ....... يفوزون برضا الناس

د- ....... لا ينتظران كلمة شكر .



5- (طلاب – سطر – عاملا) اجعلى الكلمات السابقة تمييزا فى جمل من عندك .




(4) (كل إنسان فى هذه الحياة قادر على أن يصنع حياته فيجعلها غنية أو فقيرة وعلى الإنسان أن يتوقع الخير فى غده ولا يزعم أن غيره قد منح الخير كله فالعناية الإلهية لن تحرم إنسانا ثمرة كفاحه فالإنسان الذى يسعى يحصل على الخير وأنت أيها الطالب إذا اجتهدت حصلت على ثمرة اجتهادك)



1- أعربى ما تحته خط .



2- استخرجى من العبارة السابقة :

(فعلا صحيحا وآخر معتلا وبينى نوعهما

– ضميرا متصلا وآخر مستترا وقدريه

– فعلا لازما وآخر متعديا

– خبرا وبينى نوعه)



3- (أنت الذى تقول الحق) خاطبى بالعبارة السابقة جماعة الذكور وجماعة الإناث وغيرى ما يلزم .





5- قرأت القصيدتين ....... (أكملى بتوكيد مناسب)



_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.yoo7.com
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 42
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: 1- تدريبات شاملة على النحو (للصف الأول الإعدادى)   7/11/2009, 1:20 pm



(5) لقد هجم هؤلاء الأعداء على الأبرياء والضعفاء الذين يعيشون فى أرض فلسطين بعد أن امتلأت قلوبهم حقدا وباتوا يفسدون فى الأرض ويقتلون الأطفال فيا عرب اتحدوا ويجب أن تنسوا الخلافات ولن يندم المجاهدون)



1- أعربى ما تحته خط



2- استخرجى من العبارة السابقة :

(فعلا معتلا وبينى نوعه

– فعلا متعديا وآخر لازما

– كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل)



3- تخيرى الصواب لما يأتى :

أ- قرأت القصة .......... (كلاهما – نفسها – أنفسها)



ب- فى الفصل أربعة وثلاثون ............ (تلميذا – تلميذ- تلميذة – تلاميذ)



جـ- الممرضات .....المرضى (يعين – يعينون – يعن)



د- (عد) فعل ........... (مهموز – مضعف – سالم) .



4- (هذا الصغير يبحث عن لعبته المفضلة) اجعلى الجملة للمثنى والجمع وغيرى ما يلزم.




(6) (إن حب الوطن ليس كلاما يقال ولكن الترجمة الحقيقية لهذا الحب هى الأعمال لا الأقوال فكثير من الرجال أخلصوا فى أعمالهم كلها لينهضوا بوطنهم الغالى وأنت أيها الطالب ألم تحدثك نفسك بعمل تقدمه فيجعلك فى صفوف المخلصين)



1- أعربى ما تحته خط .



2- استخرجى من العبارة :

(ضميرا متصلا وآخر منفصلا

– توكيد وبينى نوعه

– فعلا لازما وأخر متعديا

– فعلا صحيحا وآخر معتلا وبينى نوعهما )



3- حضر إلى المدرسة (3) وفدا وكان الوفد يتكون من (11) زوار .

اكتبى الأعداد ألفاظا عربية وغيرى ما يلزم .




(7) (مع إشراقة كل فجر جديد نتمنى أن تصبح أحلامنا حقيقة ونستشعر الطمأنينة وأن نكون أكثر قدرة على التصدى للشر ويحاسب كل إنسان نفسه قبل محاسبة الآخرين وندعو الله أن يعطينا القدرة على الصبر وتحدى الأزمات لعنا نفوز بحياة لا يعكر صفوها أحزان ولا يوقف مسيرتها آلام)



1- أعربى ما تحته خط .



2- استخرجى من العبارة :

(خبرا لحرف ناسخ وبينى نوعه

– فعلا مثالا وآخر أجوف

– فعلا لازما وآخر متعديا لمفعولين

– فعلا صحيحا وبينى نوعه

– ضميرا مستترا وقدريه

– ضميرين مختلفى المحل الإعرابى وبينى موقعهما ).



3- (شاهدت البنت عينها فى المرآة) – (شاهدت البنت عينها المرآة)

فرقى بين ما تحته خط إعرابيا .



4- (كان) أسندى هذا الفعل إلى (نون النسوة) مرة وأخرى إلى (واو الجماعة) فى جملتين من تعبيرك .



(Cool (أبناء مصر إخلاصهم كبير فقد لمع فى سماء الوطن نجوم أضاءت أركان البلاد كلها فكانوا مدافعين عن قضية وطنهم فهم قد وحدوا الجهود لمحاربة المستعمرين وحاربوا الفساد فى عصورهم المختلفة إنهم بالفعل رجال مخلصون يستحقون منا الثناء والتقدير)



1- أعربى ما تحته خط .



2- استخرجى من العبارة :

(فعلا لازما

– فعلا متعديا

– فعلا صحيحا وبينى نوعه

– توكيدا وبينى نوعه

– خبرا لمبتدأ وبينى نوعه)



3- أجيبى بما هو مطلوب أمام كل عبارة فيما يأتى :

أ- اشترك فى الرحلة تسعة عشر ....... (طلاب – طالبا – طالب – طالبة)



ب- إن التلميذين ...... متفوقان (ضغى توكيدا معنويا مناسبا) .



جـ - ..... التلميذ فوق المكتب (ضعى فعلا معتلا وبينى نوعه) .



(9) (يحترم الناس المعلم فى كل أمة فهو مشعل النور ومصباح الهداية وقال أحد الحكماء من علمنى حرفا صرت له عبدا ومهما ابتكرت الأجهزة فسوف يظل المعلم نفسه حجر الزاوية فى العملية التعليمية)



1- أعربى ما تحته خط :



استخرجى من العبارة :

(فعلا متعديا

– ضميرا وبينى نوعه

– توكيدا وبينى نوعه

– فعلا صحيحا وآخر معتلا وبينى نوعهما

– كلمتين إحداهما مبدوءة بهمزة قطع والثانية مبدوءة بألف وصل)



2- أسند الفعل (شد) إلى (واو الجماعة) و(نون النسوة) .



3- (نحن يجمعنا الحب والإخاء) الضمير فى (يجمعنا) دال على (الفاعلين – المفعولين) تخيرى الصواب .



4- الطالبات .......... يرسمن معالم مستقبلهن (أكملى بتوكيد مناسب وبينى نوعه) .



5- (سأل – قال – أخذ – عد – لعب) حددى الفعل المخالف لمجموعته .



6- قرأنا ستة ............ (قصص – كتب – قصة – كتابا) تخيرى الصواب



(10) (الصحراء المصرية الواسعة أرض مبارك ولن يتم تعميرها إلا بعرق أبنائها وأبناء مصر الأبرار لم يقصروا فى حقها على مر التاريخ الذى يشهد على ذلك فكانوا يصدون أعداءها بقوة ويمدون أيديهم بالخير والنماء كليهما حتى يجعلوا مصر أرفع شأنا بين الأوطان)



1- أعربى ما تحته خط



2- استخرجى من العبارة :

(كلمة بها ألف وصل وأخرى بها همزة قطع

– تمييزا وبينى نوعه

– توكيدا وبينى نوعه

– جملة اسمية وبينى نوع الخبر

– فعلا صحيحا وآخر معتلا وبينى نوعهما

– فعلا لازما وآخر متعديا )



3- (باع – خشى – شهد)



أسندى الأفعال السابقة إلى (تاء الفاعل – نون النسوة – ألف الاثنين) .



4- اشتريت (7) قلم و(3) كراسة اكتبى الأرقام بالحروف وغيرى ما يلزم .



(العمل يحقق الطموح وهو مقياس تقدم الشعوب جميعها والأساس الذى تقوم عليه نهضة الأمم وهو يرشد إلى الخير وينهى عن الشر وينشر السعادة فى الأرض ويمنح الإنسان القدرة ليصبح أكثر تطورا فبالعلم والعمل كليهما تحقق الشعوب طموحاتها) 1-

أعربى ما تحته خط



2-استخرجى من العبارة :

(تمييزا وبينى نوعه

– توكيدا وبينى نوعه وأعربيه

– ضميرا منفصلا وآخر متصلا

– فعلا لازما

– فعلا متعديا لمفعول واحد

– فعلا متعديا لمفعولين

– فعلا صحيحا وبينى نوعه )



3- فى الفصل أربعين طلاب (صوبى الخطأ)

4- أنت طالب تحب الخير وتسعى إليه (اجعلى العبارة للمثنى المذكر – للجمع المذكر – للجمع المؤنث)



5- (الضمير الحى عال الصوت) اجعلى الخبر جملة اسمية




_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.yoo7.com
pooh

avatar

عدد المساهمات : 46
نقاط : 92
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: 1- تدريبات شاملة على النحو (للصف الأول الإعدادى)   8/11/2009, 10:14 pm

روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adel



عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: السلام عليكم   25/3/2010, 8:32 am

مصطفى يونس كتب:


(المخلصون هم الذين يعملون ويعطون دون أن ينتظروا شكرا من أحد والعمل والعطاء لن يجتمعا إلا فى نفوس مؤمنة بما تعمل واثقة من قدرتها وأنت بنيتى لن تستطيعى معرفة ذلك إلا إذا جربت الإخلاص وسوف تذوقين بعد ذلك حلاوة ما عملت وتصبحين أكبر حبا للعمل)



1- أعربى ما تحته خط .



2- استخرجى من العبارة السابقة :



(خبرا لمبتدأ وبينى نوعه

– ضميرا منفصلا وبينى ما يدل عليه

– تمييزا وأعربيه

– كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل)



3- (يعطى – ينتظر – يجتمع)

خاطبى بالأفعال السابقة المفردة المؤنثة فى جمل من عندك وغيرى ما يلزم.



4- (العمل والعطاء مفيدان) استخدمى (كلا) لتوكيد المبتدأ فى الجملة السابقة .



(2) (الأمة العربية كلها عاشت فى نور العلم والحضارة على حين كانت أوربا غارقة فى بحر الظلام والجهل كليهما ولم تنهض نهضتها إلا بفضل العرب فليفخر العرب بأجدادهم وليعملوا كى يلحقوا بركب الحضارة قبل أن يمضى وتصبح أشد ندما على ما فاتها من النصر فى سباق الحضارات)



1- أعربى ما تحته خط .



2- استخرجى من العبارة :

فعلا صحيحا وآخر معتلا

– فعلا لازما وآخر متعديا

– توكيدين مختلفين وبينى المؤكد

– ضميرا مستترا وقدريه

– ضميرا متصلا وبينى نوعه

– تمييزا وبينى نوعه

– كلمة بها همزة قطع وأخرة بها ألف وصل) .



3- (اشترك الطالب فى عشرة سباق وفاز بمائة شهادات تقديرية)

صوبى الخطأ فى العبارة السابقة .





4- تخيرى الصواب : قرأت القصة (كلاهما – نفسها – أنفسها) فى المكتبة



(3) (من يكن أكثر الناس إكراما للناس وإخلاصا لله فالله سيجزيه خير الجزاء ويكرمه من واسع فضله ومن يكرم الناس طمعا فى الثناء ليه لا ينال غير الحرمان الحرمان الذى يمنعه حسن الثواب)



1- أعربى ما تحته خط .

2- استخرجى من العبارة :



(فعلا متعديا لمفعول واحد وآخر متعديا لمفعولين

– توكيدا وأعربى المؤكد

– ضميرا متصلا وبينى ما يدل عليه

– ضميرا مستترا وقدريه

– تمييزا وبينى علامة إعرابه

– فعلا صحيحا وآخر معتلا

– كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل)



3- (هذا هو الذى يهتم بدراسة قواعد اللغة العربية)

اجعلى العبارة السابقة للمثنى والجمع وغيرى ما يلزم .



4- ضعى مكان النقط فيما ياتى ضميرا مناسبا :

أ- ............. تكرمان الضيوف .

ب- ....... يعملن الخير

جـ - ....... يفوزون برضا الناس

د- ....... لا ينتظران كلمة شكر .



5- (طلاب – سطر – عاملا) اجعلى الكلمات السابقة تمييزا فى جمل من عندك .




(4) (كل إنسان فى هذه الحياة قادر على أن يصنع حياته فيجعلها غنية أو فقيرة وعلى الإنسان أن يتوقع الخير فى غده ولا يزعم أن غيره قد منح الخير كله فالعناية الإلهية لن تحرم إنسانا ثمرة كفاحه فالإنسان الذى يسعى يحصل على الخير وأنت أيها الطالب إذا اجتهدت حصلت على ثمرة اجتهادك)



1- أعربى ما تحته خط .



2- استخرجى من العبارة السابقة :

(فعلا صحيحا وآخر معتلا وبينى نوعهما

– ضميرا متصلا وآخر مستترا وقدريه

– فعلا لازما وآخر متعديا

– خبرا وبينى نوعه)



3- (أنت الذى تقول الحق) خاطبى بالعبارة السابقة جماعة الذكور وجماعة الإناث وغيرى ما يلزم .





5- قرأت القصيدتين ....... (أكملى بتوكيد مناسب)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1- تدريبات شاملة على النحو (للصف الأول الإعدادى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المواد الدراسية :: الصف الأول :: اللغة العربية-
انتقل الى: