الأدلة والشواهد | أساليب التقويم | الأنشطة التعليمية | استراتيجيات التعليم والتعلم | محتوى المنهج الحالي | نواتج التعلم (المؤشرات) |
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم | أسئلة عملية
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية | يرسم دائرة كهربية بها مغناطيس
يرسم مشط بلاستيك يجذب اليه قصاصات ورق صغيرة | الحوار والمناقشة
الطريقة المعملية | وحدة القوى والحركة | 1- يفهم أن هناك قوى أساسية فى الطبيعة: كهرومغناطيسية، الجاذبية، نووية ضعيفة، نووية قوية. |
أوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم | أسئلة عملية
أسئلة تحريرية | يرسم فرامل دراجة تبين عملية الاحتكاك | الحوار والمناقشة | وحدة القوى والحركة | 2- يُسمى القوى التى تؤثر على جسم ثابت او متحرك )الكتلة / الاحتكاك( |
أوراق امتحانات الملاحظة فى المعمل
دفتر تحضير المعلم | أسئلة تحريرية بها مواقف حياتية تتطلب استخدام أدوات قياس المسافة والكتلة
اختبار عملى مع بطاقة ملاحظة | يقيس الكتلة والمسافة لجسم متحرك بواسطة أدوات القياس لكل منهما | العصف الذهنى
التعلم التعاونى
حل المشكلات | وحدة القوى والحركة | 3- يستنتج شروط قوة الجاذبية بين جسمين )الكتلة، ومربع المسافة( |
ملف الانجاز
أوراق امتحانات الملاحظة فى المعمل | أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية | يجرى تجربة القصور الذاتى داخل المعمل
يرسم شكلا يبين القصور الذاتى | الطريقة المعملية
عرض الأفلام التعليمية | وحدة القوى والحركة | 4- يفهم أن الجسم المتحرك الذى لا يتعرض لقوة يستمر متحركا بسرعة ثابتة وفى خط مستقيم |
دفتر تحضير المعلم
ملف الانجاز
أوراق امتحانات | أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية | يرسم شكلا يبين انقباض عضلات القلب
ويرسم آخر يبين انبساط عضلات القلب | الحوار والمناقشة
التعلم التعاونى | وحدة القوى والحركة | 5- يعطى أمثلة حياتية لتأثير القوى فى النظم الحية (انقباض القلب – ضغط الدم – انقباض وانبساط العضلات.) |
أوراق امتحانات الملاحظة فى المعمل | أسئلة عملة مع بطاقة ملاحظة
أسئلة تحريرية | يرسم حركة النبات تجاه الشمس
يرسم حركة الشوكة الرنانة | الطريقة المعملية
العصف الذهنى | وحدة القوى والحركة | 6- يصف الحركة في وحدات مختلفة من الزمن (حركة النبات تجاه الشمس، وحركة شوكة رنانة.). |
أوراق امتحانات الملاحظة فى المعمل عمل أبحاث حول أهمية التجريب والاستقصاء فى حركة الاجسام | أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية | يسجل استقصاءاته حول حركة الأجسام يسجل استقصاءاته حول ا لقوة الطاردة المركزية | الحوار والمناقشة
العصف الذهنى | وحدة القوى والحركة | 7- يدرك أهمية الطرق التجريبية كجزء من الاستقصاء العلمى فى تفسير حركة الأجسام |
أوراق امتحانات الملاحظة فى الفصل الدراسى
دفتر تحضير المعلم | أسئلة شفهية
أسئلة عملية
أسئلة تحريرية | يرسم شكل بيانى لحركة جسم بسرعة غير منتظمة
ويرسم آخر لحركة جسم بسرعة منتظمة
ويرسم ثالث لجسم ساكن | الطريقة العملية
الحوار والمناقشة | وحدة القوى والحركة | 8- يستخدم الأشكال البيانية فى وصف وتفسير حركة بعض الأجسام وفقا لموضعها واتجاه حركتها |
دفتر تحضير المعلم
أوراق امتحانات | أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية | يصنف حركة جسم بالنسبة لآخر مثل السيارة بالنسبة لسيارة آخرى
يصف حركة كل من : ذراع المروحة وهى تعمل – القطار – لاعبى الكرة
| الحوار والمناقشة الطريقة العملية
| وحدة القوى والحركة | 9- يعرف أن حركة الجسم توصف دائما بالنسبة لجسم آخر أو لنقطة مرجعية ثابتة. |
ملف الانجاز
أوراق امتحانات | أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية | يفسر ظواهر الحركة الموجية
مثل حدوث البرق والرعد | العصف الذهنى
الحوار والمناقشة | وحدة القوى والحركة | 10- يستخدم مهارات التفكير العلمى فى فهم وتفسير ظواهر الحركة |
دفتر تحضير المعلم
ملف الانجاز
أوراق امتحانات | أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية بها مواقف حياتية تتطلب تفسير مفاهيم الحركة | يقدم تفسيرا علميا للحركة الدورية وامثلة عليها
يناقش فوائد وأضرار الاحتكاك | العصف الذهنى
الحوار والمناقشة | وحدة القوى والحركة | 11- يناقش بالدليل العلمى التفسيرات والتنبؤات والأمثلة المقدمة من زملائه فى مفاهيم الحركة |