منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة







منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
 
مصطفى يونس
 
د/آلاء ناصف
 
لولا
 
رانيا غزى
 
فوزي الحديدي
 
لوليتا غزى
 
dina ghaly
 
menna elmghraby
 
محمد مصطفى
 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


شاطر | 
 

 ملخص قواعد النحو للصف الثالث الإعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 42
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

مُساهمةموضوع: ملخص قواعد النحو للصف الثالث الإعدادى   13/11/2009, 1:42 pm


النعت



(أ) النعت المفرد


-
هو كلمة واحدة تصف ما قبلها وتتبعه في الإعراب والنوع والعدد والتعريف أو التنكير
مصر المحروسة وطننا الغالي 0 بسم الله الرحمن الرحيم
نعت مرفوع بالضمة / نعت أول مجرور / نعت ثان مجرور

(ب) نعت جملة :


فعلية تتكون من فعل وفاعل أو جملة اسمية ويشترط فيها أن تصف اسما نكرة ويتصل بها ضمير يعود على الاسم النكرة 0
كان عمر حاكما يحبه الناس شاهدت مباراة أحداثها مثيرة
جملة فعلية في محل نصب نعت 0 جملة في محل نصب نعت 0

ج) نعت شبه جملة :


ويتكون من جار ومجرور أو ظرف ومضاف إليه ويشترط فيها أن تصف نكرة 0 هذه سفينة في البحر / استمعت لعصفور بين الأشجار
شبه جملة في محل رفع نعت / شبه جملة في محل جر نعت0

- النعت السببي:-


- هو اسم مفرد ليس جملة ولا شبه جملة ويطابق ما بعده في التذكير والتأنيث0فمثلا

هؤلاء بنات عاقلات - كلمة عاقلات نعت مفرد حقيقي أما إذا قلت هؤلاء بنات عاقلات أمهاتهن 0

فكلمة عاقلات نعت سببي 0

" ربنا أخرجنا من هذه القرية ِ الظالم ِ أهلـُها 0"

نعت سببي مجرور بالكسرة

- لا يأتي النعت السببي إلا مفردا ويطابق ما قبله في التنكير أو التعريف والإعراب0
ويطابق ما بعده في النوع0 مثل تكرم المدرسة الطلاب الساميةَ أخلاقهم0
أمام الأستاذ0
التوكيد اللفظي :


يكون بتكرار اللفظ سواء أكان حرفا أو اسما أو فعلا أو جملة ويتبع ما قبله في الإعراب 0 مثل :- العلم نور العلم نور

جملة اسمية توكيد لفظي مرفوع بالضمة
التوكيد المعنوي :-


وهو الألفاظ ( نفس- عين – كلا – كلتا- كل – جميع- أجمع- عامة )

وتتبع ما قبلها في الإعراب 0
ويشترط في هذه الألفاظ أن يتصل بها ضمير يعود على الاسم المؤكد الظاهر و يطابقه نوعا وعددا 0
- العالم كله يبحث عن السلام 0 - زرت المدن الساحلية جميعها
توكيد معنوي مرفوع بالضمة 0 توكيد معنوي منصوب بالفتحة الظاهرة 0
* التقيت بمدير الجامعة نفسه 0 * إن الشباب أجمع بحاجة إلى من ينصحه
توكيد معنوي مجرور بالكسرة الظاهرة توكيد معنوي منصوب بالفتحة 0
)كلا وكلتا)


اسمان ملحقان بالمثنى ويكونان توكيدا معنويا إذا اتصلا بضمير ( هما ) ويعربان إعراب المثنى 0
- الطبيبان كلاهما مصريان ( توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى0) - إن الطبيبين كليهما مصريان

( توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى )
- البنتان كلتاهما محجبتان 0

( توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى)
- إن التجربتين كلتيهما ناجحتان 0

توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى 0

- أما إذا اتصلا باسم ظاهر فإنهما تعربان إعراب الاسم المقصور 0

فتأخذان الحركات المقدرة 0
- كلا الرجلين من مصر 0 إن كلتا التجربتين ناجحتان0
مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة0 اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة


العطف


- هو تابع بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف الآتية ( الفاء- الواو – ثم- لا- أو- بل- لكن- حتى- أم (
- ويتبع المعطوف المعطوف عليه إعرابيا 0
- أحب الصدق لا الخيانة 0 - نجح أحمد حتى أخوه ( أي وأخوه )
- الصدق والأمانة من أعظم الشيم 0 - صليت الظهر ثم العصر 0


فائدة :-

كما يعطف الاسم على الاسم يعطف الفعل على الفعل مثل يقرأ ويكتب أخي 0
وتعطف الجملة على الجملة : يزرع الفلاح القمح ثم يحصده 0
البدل :-


- هو تابع مقصود لذاته وهو ثلاثة أنواع :-
أ ) بدل مطابق أو كل من كل

وفي هذا النوع يكون البدل عين المبدل منه أي بحذف المبدل منه يستقيم المعنى ، أو يكون معرفا ب( أل ) بعد اسم الإشارة أو عندما تسبق الصفة العلم 0 مثل : * هذه الفتاة ابنة الشيخ محمد شيخ البلد0

بدل مرفوع بالضمة / بدل مجرور بالكسرة / بدل مجرور بالكسرة 0

ب) بدل بعض من كل :

هذا النوع يكون البدل جزءا من المبدل منه ويمكن فصله عن المبدل منه لأنه حسي 0 ويتصل به ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه نوعا وعددا0

مثل " شربت كوب الشاي نصفه " بدل منصوب بالفتحة الظاهرة والضمير المتصل مضاف إليه0
ج) بدل اشتمال :

ويكون هذا النوع جزءا من المبدل منه ولكنه معنوي 0
مثل " أسعدني المعلم إخلاصه0 " بدل مرفوع بالضمة الظاهرة والضمير المتصل مضاف إليه0

فائدة :

إذا تقدم البدل على المبدل منه في حالة البدل المطابق يعرب المبدل منه صفة
مثل : كان الخليفة عمر عادلا 0 / - كان عمر الخليفة عادلا 0

بدل مرفوع بالضمة الظاهرة 0 / نعت مرفوع بالضمة الظاهرة 0


كم الاستفهامية :-



- يسأل بها عن عدد مجهول وتحتاج إلى جواب ، وتميزها مفرد منصوب ويجوز دخول حرف الجر عليها فيجر الاسم بعدها وتوضع في نهاية جملتها علامة الاستفهام (؟)0
* كم كتابا قرأت ؟ * بكم جنيه اشتريت الساعة ؟
كم الخبرية :-



- تفيد الإخبار بكثرة العدد ولا تحتاج إلى جواب وتمييزها يكون مفردا مجرورا أو جمعا مجرورا بإضافته إلى ( كم ) أو بحرف الجر توضع في نهاية جملتها علامة التعجب ( ! )
* كم فقير عفيف النفس ! * كم من فقير عفيف النفس !
* كم فقراء أعفة نفوسهم ! * كم من فقراء أعفة نفوسهم !
* من كم تجربة تصل إلى الصواب !

_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.yoo7.com
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 42
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: ملخص قواعد النحو للصف الثالث الإعدادى   27/11/2009, 12:08 am

عزيزى الزائر / مش ضرورى
أحب ان أوضح لحضرتك معلومة مهمة
انه لا يوجد لدينا ما يعرف بالمجاملة فكل طالبة تحصل على حقها ومين من أبناء المدرسين بيطلعوا من الاوائل
ولو حد طلع منهم فيكون من حقه
فالمدرسة عندنا لا تعرف مجاملات
لو كان كلام حضرتك صحيحا كان من الاولى أن تذكر اسمك بدلا من مش ضرورى
وأكيد حضرتك أيها الزائر / مش ضرورى
لا تعرف الحقيقة القائلة :
أخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى وسواه من أيامه يتظلم

_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.yoo7.com
ريهام



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملخص قواعد النحو للصف الثالث الإعدادى   7/2/2013, 6:32 pm

اريد اسهل طريقه لتعلم النحو والاعراب وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هانى عبده



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملخص قواعد النحو للصف الثالث الإعدادى   21/3/2013, 12:49 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص قواعد النحو للصف الثالث الإعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المواد الدراسية :: الصف الثالث :: اللغة العربية-
انتقل الى: