إلي أولئك الذين لا يحبون الرياضيات .......... حوار بين مدرس وطالب لا يحب
الرياضيات
س- كيف نستطيع التوصلالى عدد الذين لا يحبون الرياضيات ؟
ج – الأمر فى منته البساطة سوف أحصى على أصابعىإولئك الذين يحبون الرياضيات ثم
اطرحهم من مجموع سكان العالم ككل فأحصل على عددأولئك الذين لا يحبون الرياضيات هذه عملية
بسيطة جدا أليس كذالك ؟!!
س – بلىما قلته صحيح تماما أنا لا أحب
الرياضيات وكل من حولى لا يحبونها أيضا ... هل تعتقدإننا سوف نجد أنفسنا مرغمين على حبها؟ أعتقد
أن هذا ما تبغيه ( فأنا لم أفكر بعد أنأبدأ بدراسة الرياضيات!!)
ج – لا أجرؤ حتى على التفكير
بأنة بعد لحظه واحدة منتعرفك على أفكاري سوف يضطرم فى نفسك حب الرياضيات – فأنا لست على هذه
الدرجة منالسذاجة - واذا صدف وابتكر شخص ما وسيله (لإجبارك ) على حب الرياضيات
فانالرياضيين
سوف يقومون له فى حياته تمثالا وسوف يسعون لإعطائه جائزة نوبل وهذا الشخصيصبح مشهورا فى كل أنحاء العالم .
س - انتظر قليلا ما الجائزة التى
قلتها ؟ جائزةنوبل ؟؟
ج - عفوك لقد أخطأت فى الكلام : ليست جائزة نوبل وانما جائزة فيلدس
وذلك أنجائزة نوبل لا تمنح للعاملين فى مجال الأبحاث الرياضيه . يبدو أن نوبل
مثلك لم يحبالرياضيات ولذلك لم يسمح بأ ن تمنح من مخصصاته جائزة للرياضيين
س - ولكننى لم اسمعشيئا مسبقا عن جائزة فيلدس. و من هو فليدس ؟
ج- فيلدس هو مليونير أمريكى ساخر بعضالشئ لقد علم أن نوبل قد حرم الرياضيين من
امكانية الحصول على جائزتة فقرر ( بسببشذوذه على ما يبدو ) تخصيص مبلغ معين من
المال لكى يمنح كجائزة مرة كل اربع
سنوات لمن يسهم فى تطوير علم الرياضيات ويمنح الرياضى
اضافه للجائزة النقدية ميدالية تحمل اسم فيلدس مؤسس هذه
الجائزه والرياضيون يُبدون احتراما خاصا لهذه الميدالية ويعدون شرف الحصول عليها جائزة كبرى ويقومونها على أنها
اعتراف عالمى بجهودهم
العلميه هذا كل ما أعرفه عن هذه
الجائزة !
س – ما فائدة ما تكتب ؟ إنه مضيعة للوقت .. إننامرهقون بأعباء مدرسية وبيتية كثيرة! هل تتسلى
؟ منذ متى اصبحت الرياضيات التىنكرهها مسلية؟
ج _ مهلا مهلا ... بصراحة أنا لاأعرف مقدار الاستفادة مما أقول وأكتب ! ولكن قد تستفيد وتتسلى لأنها تحوي
فى داخلها اشياء كثيرة ممتعة ... لقد تذكرتالآن أحد التعاريف المضحكة فقد سأل المدرس
الطالب : ما المعين؟ ... فكر الطالبطويلا ... وأخيرا أجاب بنبرة عالية : المعين
هو مربع اعوج!.
س - الآن لدي سؤال صغيرما الرياضيات؟ هل تستطع أن تُعرف
لي الرياضيات
؟
ج – آه .. لقد صعقتنى ياأخى بهذاالسؤال الذى لم أتوقعه أبداً ... لتعريف
الرياضيات يمكننا أن نعود إلى مقولات عظماءالرياضيين ، وهذه العبارات لاحصر لها فبعضها
عبارات غير عادية بعض الشئ وعليك أنتأخذها بحرفيتها ، وعليك ان تثق أن الرياضيين
يعرفون ما يقولون : ** يمكن تعريفالرياضيات بأنها المادة التى يصعب دوما أن نعرف الشئ الذى يدور الحديث
حوله ، ويصعبمعرفة ماإذا كان ما نقوله صحيحا أو غير صحيح. (برتراند راسل ) **
الرياضيات لعبةنلعب بها وفق قواعد بسيطة مستخدمين لذلك رموزا ومصطلحات ليس لها - بحد
نفسها - أىأهمية. (جلبرت ) ** الرياضيات هى علم اللانهايات ** الرياضيات هي
المادة التي نحصلغالباً فيها على علامة الصفر (طالب مجهول) ** الرياضيات هو ذلك العلم
الذى لم يستطعالعالم ان يستغنى عنه منذ آلاف السنين حتى الان برغم الشكوى المستمره
منه طول هذهالفتره ** الرياضيات هو ذلك الفرع الوحيد والأوحد من العلم الذى خدم
باقى العلوموأسهم فى تطورهم ولم يسهم أحدهم فى تطوره . ** الرياضيات هى التى تبنى
العقل مثلماتبنى التربية البدنية الجسد والتربيه الدينية الروح والتربية
الموسيقيه الوجدان
. ** الرياضيات
هي هذا العلم البديع والفن الهندسى الجميل واللغة المختصرة التى يتحدثبها العالم اجمع دون اختلاف حتى
فى تعريف المصطلحات والمفاهيم والبديهياتوالمسلمات.
س – هذا يكفي ... و.. ولكن يا أستاذ أنا طول عمرى شاطر فى الحساب منابتدائى حتى الآن اما هذا الحساب
صعب و...
ج – عفوا من المقاطعة لأن
ماتدرسه الآنليس علم الحساب إنما هو علم الرياضيات وهناك فرق كبير بين الاثنين
فالأول يعتمد علىجدول الضرب ويحسه عامة الناس عندما يطبق في الحياة أما الأخر (الرياضيات
) فعنمايطبق في الحياة فلا يحسه الا المتخصصون في مختلف مجالات العلم فهم
وحدهم وليس غيرهمالذين يقدرونه حق قدره.
س – طيب ممكن توضح أكثر وتقولي ولو بشكل مبسط كيف يطبق ؟وما هم الذين يقدرون الرياضيات؟.
ج - ياه ... انهم كثيرون يكفي
ان تعلم ان كل باحثفي كل مجال من مجالات المعرفة يبجل الرياضيات فهل يمكن ان ينكر اي
مبرمج اهمية علمالمصفوفات – الذي يُدرس في مقرر 58 – فى كتابة البرامج ، وهل يمكن أن
ينكر علماءالفزياء والكمياء والهندسة وعلماء الاقتصاد ما للتفاضل والتكامل (
مقرر 64 ، 74
) من فضل
عليهم وعلي هذه العلوم .ولن نذهب بعيد فجميع الوزارات والشركات الكبري بهاقسم إحصاء ( مقرر 87 ) ووزارة
التخطيط تعتمد اعتماد كلي وجزئى علي علم الإحصاءوالاحتمال و ...
س – هذا يكفي ، ولكن هل يمكنك أن تذكر فروع علم الرياضيات ؟ لقدقلت تفاضل وتكامل واحصاء ومصفوفات
واحتمال
ج – يبدو وانك معتاد علي
توجيه الأسئلةالصعبة ، فعدد فروع علم الرياضيات كثيرة جدا والعلماء يبتكرون فروعاً
كثيرة سنوياًففروع علم الجبر فقط يتعدى 64 فرع
س – وهل يمكن سرد بعض هذه الفروع التي يكن انيستفاد منهاالطالب قبل وبعد تخرجه وتوجهه
للجامعة
ج – نعم أستطع سرد اهم اقسامالرياضيات وليست كلها لأنني لا أعرف إلا
القليل مع إنني حاصل علي درجة الدكتوراه فيفلسفة الرياضيات ! فهناك المنطق وأساس
الرياضيات - نظرية المجموعات – نظرية الأعداد – نظرية الألعاب – النظرية الجبرية للأعداد –
نظرية الزمر – نظريات الحقول
– الحلقات
التجميعية والجبر -الحلقات التوزيعية والجبر – الجبر البولي – المصفوفاتوالجبر – الهندسة التحليلية –
التحويلات الهندسية - الزمر التبولوجية وزمرة لاي – المتواليات الحقيقية – نظرية القياس –
التوابع العقدية – نظرية القدرة – التوابعالخاصة - معادلات تفاضلية – معادلات تفاضلية
جزئية تحويلات فربية – عمليات التفاضل – التحليل التابعي – طرق العد (انظة العد)
–المتباينات الهندسية – الهندسةالتفاضلية – التبولوجيا العامة – نظرية الإحتمال – نظرية التنبؤ ...
س 000 لقد إكتفيت .......