منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
لماذا نتعلم مادة الرياضيات 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
لماذا نتعلم مادة الرياضيات 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_rcapلماذا نتعلم مادة الرياضيات Voting_barلماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_lcap 
مصطفى يونس
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_rcapلماذا نتعلم مادة الرياضيات Voting_barلماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_rcapلماذا نتعلم مادة الرياضيات Voting_barلماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_lcap 
لولا
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_rcapلماذا نتعلم مادة الرياضيات Voting_barلماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_lcap 
رانيا غزى
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_rcapلماذا نتعلم مادة الرياضيات Voting_barلماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_lcap 
فوزي الحديدي
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_rcapلماذا نتعلم مادة الرياضيات Voting_barلماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_lcap 
لوليتا غزى
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_rcapلماذا نتعلم مادة الرياضيات Voting_barلماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_lcap 
dina ghaly
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_rcapلماذا نتعلم مادة الرياضيات Voting_barلماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_lcap 
menna elmghraby
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_rcapلماذا نتعلم مادة الرياضيات Voting_barلماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_lcap 
محمد مصطفى
لماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_rcapلماذا نتعلم مادة الرياضيات Voting_barلماذا نتعلم مادة الرياضيات Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 لماذا نتعلم مادة الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم محمد عماشة

إبراهيم محمد عماشة


عدد المساهمات : 8
نقاط : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
العمر : 50

لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: لماذا نتعلم مادة الرياضيات   لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty11/12/2009, 9:04 pm

لما نتعلم مادة الرياضيات؟
أصدم بسؤال يتكرر على مسمعي كل عام ويصدر عن
مختلف الأجيال مع اختلاف مستويات ذكائهم حتى
العالية منها وهو: «لماذا نتعلم الرياضيات؟! وخصوصا الطلبة نحن
نتدرب على حل

التمارين والمسائل
ورسم الهندسة... أين يمكننا تطبيقها؟ وأين نستخدمها في المنزل،
في الطريق، في الحديقة، عند
اللعب؟ ما فائدة كذا وكذا وكذا...؟
». .... إن تعلم الرياضيات في مرحلة مبكرة أمر هام، والأهم منه معرفة الحاجة
الملحة لتعلمها في هذه
المرحلة
وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها حتى تكون عونًا ومساعدًا للطلاب في حل كثير
مما يصادفهم من أمور ويمكنهم من
إيجاد تفسير لأسباب حدوث

لقد استخدم الإنسان
علم
الحساب منذ الحضارة القديمة
كطريقة لعد وتدوين كميات وأعداد الحيوانات والمواشي
التي يملكها حفاظًا على ممتلكاته من السرقة أو الضياع. ومن هنا
عرف الإنسان

الرياضيات وبدء
بتطويرها على مر الزمان حتى أصبحت من أهم العلوم التي لا غنى عنها
في كثير من مجالات الحياة
المختلفة التي من أبرزها الدراسات العلمية والاكتشافات
بأنواعها، وتصميم المشروعات الصناعية وإجراء المعاملات
التجارية والأسهم والبنوك
.
هذا بالإضافة
لاستخدامها على مستوى الفرد في الحياة اليومية التي من أبسطها التعرف
على الوقت أو تسوية دفتر الشيكات ،
واستخدامها في الطبخ والقيادة والخياطة و البستنة ،
وفي العديد من الهوايات والألعاب الرياضية. ولقد أدت الرياضيات
دورًا أساسيًا في
تطوير
التقنية الحديثة التي جعلت حياتنا أكثر سهولة وعملنا أكثر يسرًا
.
إن علينا أن نعلم أبناءنا ذلك ونحثهم على
دراسة الرياضيات كمادة عملية لا كمادة نظرية بحتة
(يجب
حفظ قوانينها وقواعدها فقط) ونرشدهم إلى الطريقة التي يطبقونها بها ليعتادوها
منذ الصغر، ولا يشعروا بتلك
الغربة بينهم وبين هذا العلم
.
ونقترح لتطبيق هذه الأفكار تخصيص حصة تطبيقية تتعرف
الطلاب فيها على بعض قوانين وقواعد الرياضيات في
البيئة المحيطة بهم، من خلال جملة من الأنشطة والأساليب، ومنها:
عرض أمثلة حية مشاهدة من بيئة الطلبة المحيطة
بهم -
كمحاور التناظر بنوعيها بالنسبة للأشكال
- الأشكال الهندسية بأنواعها: بإحضار أدوات ذات أشكال هندسية
مختلفة

- رسم المستقيمات المتوازية
والمتعامدة
: عرض خريطة لمخطط الطرق في مدينة
***ذكر فوائد استخدام القاعدة الرياضية أو المهارة لحل مشكلة أرقت
من سبقنا
أو
تحقيق فوز
ما مثل : ــ
-
قوانين المساحة: بيان الفوائد المرجوة منها
وأنها
قد سهلت حل مشكلات صادفت من
سبقنا، وذكر قصة دالة على ذلك منها قصة «أحمس» كبير
البنائين في مصر القديمة وما حصل معه عند بنائه قصرًا جديدًا
للملك من احتياج
لقانون
حساب المساحة لمعرفة عدد البلاط اللازم لتغطية أرضية القصر دون أي زيادة أو
نقص.
-
المثلث قائم
الزاوية:
وكيف
استخدمه القدماء في البناء، لتحديد أركان
مبانيهم وحقولهم المربعة والمستطيلة ذات الزوايا القائمة.
- القوى (الأس(للأعداد واستخدامها: ذكر قصة يستدل فيها الطلبة على
إمكانية تحقيق فوز أو نجاحات
عند
تطبيق هذا
القانون
في حياتنا
.
٭
تسيلة وأحاجي

حيث نستخدم القاعدة
الرياضية لحل

أحجية أو فك رموز
لغز أو عرضه بصورة لعبة ذهنية (استخدام اللعب كطريقة لتقريب
المفاهيم وتثبيتها).
الأمثلة: - لعبة المربعات السحرية. - لعبة الكلمات المتقاطعة. - فك رموز شفرة.
- تسلية مع الأرقام، حيث يستخدم الطلبة عدة عمليات حسابية وقواعد رياضية بشكل متسلسل للتوصل إلى علاقة
بينهما

التطبيق العملي
للقاعدة الرياضية : ــ

الأمثلة: - استخدام الزاوية لقياس الارتفاعات. - عالم الكسور واستخداماتها المختلفة.
-
استخدام قوانين
المساحة لكي يحسب الطالب
مساحة
الأرض التي بنى عليها منزله بالقياسات الحقيقية
.
-
تصميم مدينة أو
تنفيذ
أدوات من المجسمات (مكعب، منشور،
أسطوانة، متوازي مستطيلات
).
-
تطبيق عملي من
الطالب لقياس المسافة أو السرعة أو
تحديد
الزمن كما هو في الحقيقة باستخدام المقاييس المناسبة
.
-
استخدام الرسم البياني لعرض معلومات قام التلميذ
بجمعها عن ظاهرة في المجتمع أو في محيط
مدرسته.
تنفيذ مشاريع صغيرة
بأيدي الطلبة ومن واقعهم وذلك بتنفيذ تصميم
لمدينة من خلال دراستهم للمجسمات.
-
تنفيذ مشروع تجاري
صغير في محيط

الزميلات أو لدعم
عمل خيري
.
-
استخدام الأشكال
الهندسية في تنفيذ عمل فني
مبتكر
أو إثبات تجربة علمية أو التوصل لاكتشاف أو اختراع جديد مفيد للبشرية ومحافظ
على سلامة البيئة.
ذكر الاكتشافات
الرياضية في الكون وفي الطبيعة والموافقة لما
ذكر في القرآن الكريم:
اكتشف العلماء أن
كثيرًا من سنن الكون تسير بقوانين
رياضية
ومن ذلك حركة الأرض، وحركة الشمس وكثير من الظواهر الطبيعية
. وجاءت متوافقة مع القرآن في آيات عديدة ومنها النسبة المئوية لليابسة والماء
بالنسبة للأرض،
وغيرها
كثير
.
إن من واجبنا كمسلمين اتجاه ديننا
واتجاه أجيالنا القادمة بيان
القدرة
الإلهية المتمثلة في خلق هذا الكون بهذه الدقة المتناهية والمعتمدة على
القوانين الرياضية في كل شيء
والتي عبر عنها الخالق في كتابه العزيز بأعداد الكلمات
والحروف والعبارات بصورة غاية في الدقة والإبداع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العليم غزي

عبد العليم غزي


عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نتعلم مادة الرياضيات   لماذا نتعلم مادة الرياضيات Empty26/6/2010, 10:52 am

لماذا نتعلم مادة الرياضيات 868686
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا نتعلم مادة الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة اجرائية في مجال المتعلم مادة الرياضيات
» النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر في مادة الرياضيات
» ماذا نتعلم في البرمجة اللغوية العصبية؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المواد الدراسية :: الصف الثالث :: الرياضيات-
انتقل الى: