منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
معلم الرياضبات الناجح 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
معلم الرياضبات الناجح 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
معلم الرياضبات الناجح Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
معلم الرياضبات الناجح Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
معلم الرياضبات الناجح Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
معلم الرياضبات الناجح Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
معلم الرياضبات الناجح Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
معلم الرياضبات الناجح Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
معلم الرياضبات الناجح Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
معلم الرياضبات الناجح Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
معلم الرياضبات الناجح Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
معلم الرياضبات الناجح Vote_rcapمعلم الرياضبات الناجح Voting_barمعلم الرياضبات الناجح Vote_lcap 
مصطفى يونس
معلم الرياضبات الناجح Vote_rcapمعلم الرياضبات الناجح Voting_barمعلم الرياضبات الناجح Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
معلم الرياضبات الناجح Vote_rcapمعلم الرياضبات الناجح Voting_barمعلم الرياضبات الناجح Vote_lcap 
لولا
معلم الرياضبات الناجح Vote_rcapمعلم الرياضبات الناجح Voting_barمعلم الرياضبات الناجح Vote_lcap 
رانيا غزى
معلم الرياضبات الناجح Vote_rcapمعلم الرياضبات الناجح Voting_barمعلم الرياضبات الناجح Vote_lcap 
فوزي الحديدي
معلم الرياضبات الناجح Vote_rcapمعلم الرياضبات الناجح Voting_barمعلم الرياضبات الناجح Vote_lcap 
لوليتا غزى
معلم الرياضبات الناجح Vote_rcapمعلم الرياضبات الناجح Voting_barمعلم الرياضبات الناجح Vote_lcap 
dina ghaly
معلم الرياضبات الناجح Vote_rcapمعلم الرياضبات الناجح Voting_barمعلم الرياضبات الناجح Vote_lcap 
menna elmghraby
معلم الرياضبات الناجح Vote_rcapمعلم الرياضبات الناجح Voting_barمعلم الرياضبات الناجح Vote_lcap 
محمد مصطفى
معلم الرياضبات الناجح Vote_rcapمعلم الرياضبات الناجح Voting_barمعلم الرياضبات الناجح Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 معلم الرياضبات الناجح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم محمد عماشة

إبراهيم محمد عماشة


عدد المساهمات : 8
نقاط : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
العمر : 50

معلم الرياضبات الناجح Empty
مُساهمةموضوع: معلم الرياضبات الناجح   معلم الرياضبات الناجح Empty11/12/2009, 9:23 pm

معلم
الرياضيات الناجح



كيف ينجح معلم الرياضيات في تدريس مادته
إذا أراد
المعلم أن ينجح في تدريس
مادته و خاصة مادة الرياضيات فلا بد أن يلم بأمور أربع وهي :
1
- طلب التوفيق من الله تعالى و إخلاص النية
.
2
-
الطالب الذي سيتلقى هذه المادة .
3
-
الطريقة التي ستعرض بها هذه المادة .
4
-
المعرفة الجيدة بهذه المادة .وهذا مخالف لما يعتقده
بعض المعلمين في أن معرفته بالكتاب المدرسي كافية
جداً لكي يكون معلما ناجحاً ، ولكن هذا خطأ
فالمعلم لابد له أن يلم بما يأتي

:
أولاً :
الطالب

:
ــــ
والمقصود
بالطالب هنا ليس اسمه وعنوانه وسنه ..... ولكن
المقصود أعمق من هذا بكثير وهو :
أ ) الطالب
صغير السن أي
ما زال طفلاً ، و الطفل بطبيعته كثير الحركة موفور النشاط يحب اللعب
في جميع
الحالات و الأوقات ، ويعتقد البعض أن هذا الطفل يعتبر طفلاً شاذاً
والواقع أن هذا
شيء طبيعي بعكس الطفل الخامل الكسول قليل الحركة .
إذا لابد أن ننظر إلى ذلك
بعين الإعتبار فالتربية الحديثة اعتمدت في كثير من
طرقها على اللعب و النشاط الذاتي

وجعلته أساساً
لعملية التعليم
وصبغت
التعليم بالصبغة العملية وأزلت عنه الصبغة
النظرية الجافة .
ب ) يعيش
الطفل متمركزاً حول ذاته لا يفكر إلا بما يتصل
بميوله وحاجاته لذلك يجب ربط المعلومات
بحياته وميوله و إحساسه

.
ج ) الطفل مرتبط بالبيئة التي جاء منها
فالطفل البدوي خلاف الحضري والطفل ساكن القرى خلاف
ساكن المدن و الكل يختلف عن الطفل الذي يعيش في مدينة أخرى أو مجتمع آخر وعلى ذلك فالتعليم لابد أن يرتبط
بالبيئة محاولاً رفع شأنها

. .
د ) الطفل
يعيش حاضره لذلك
يجب أن نجعل الطفل وحاضره نقطة للبدء و محوراً للدراسة .
هـ ) يجب
الاهتمام
بالفروق الفردية بين الطلاب فهم يختلفون عن بعضهم من ناحية القدرات و
الميول و
الاستعدادات
.
ويمكن بصفة
عامة تقسيم الطلاب إلى ثلاثة مجموعات
:
1
-
مجموعة الأقوياء . 2 - مجموعة الضعفاء . 3 - مجموعة المتوسطين .
المجموعة
الأولى

تحتاج من
المعلم المحافظة على تفوقهم و الاستمرار في ذلك دون تكاسل
.
المجموعة الثانية تحتاج من المعلم عناية خاصة باعطائهم المادة مبسطة
سهلة و متابعتهم باستمرار رويدا رويدا
حتي يلحقوا
بزملائهم

.
و ) الطفل
يفهم الأمور المادية
المحسوسة ولذلك لابد أن ينتقل به المعلم من المحسوس إلى المجرد ومن
المادي إلى
المعنوي
.
ي ) إن
انفعالات
الطفل سريعة وكثيرة وقوية و متقلبة ولهذا تحاول التربية الحديثة أن
تنقل مافي نفس
المعلم من إنفعال وعاطفة وشعور تجاه الموضوع المدروس إلى نفوس الطلاب
وتتبلور شخصية
الطرفين ويتحقق الهدف المنشود .
ثانياً :
الطريقة : ــــ
ويقصد
بها الطريقة التي يوصل

بها المعلم المعلومات
إلى الطلاب وهي إحدى نواحي التربية وأصول التدريس
. وهناك طرق كثيرة لاشك أن المعلم قد مر بها أو
ببعضها ونستطيع القول بأنه يجب على المعلم
أن يعتمد في طريقة تدريس الرياضيات على الاسلوب العلمي
وذلك بأن يكون الطالب

إيجابياً وأن يبتعد عن
الطريقة الإلقائية إذ أن هذه الطريقة تجعل الطالب سلبياً
عاجزا عن التفكير و تقتل فيه روح المنافسة و الابتكار .
و إلقاء الدرس يمر بمرحلتين : ــ 1 - الإعداد 2- العرض
1 - الإعداد : إعداد الدرس والتفكير فيه مثل إلقائه على الطلاب يوفر كثيرا من الوقت و
الجهد ويزيد من ثقة الطلاب بمعلمهم

فهو في هذه الحالة يكون
واثقاً من نفسه مستعداً للإجابة على أسئة الطلاب بطريقة
سهلة صحيحة ، و التحضير الجيد يدل على هضم المعلم لمادته
وتبرز فيه شخصية المعلم ،

ويشمل هذا التحضير :
التفكير في المادة ،
الطريقة ، التمارين وتدرجها ، أيضا

وسائل الإيضاح .
2 - العرض : يراعى
عند عرض أي درس إتباع الخطوات الآتية
:
أ ) عمل مقدمة أول كل
حصة تستغل كمراجعة لما سبق دراسته تمهيداً لاستخدامها في
الدرس الجديد .
ب ) ن يمر الدرس
بالمراحل الثلاث التالية : عقلي ، شفوي ،
تحريري .
ويجب عرض أمثلة متدرجة
مماثلة لأمثلة الكتاب المقرر ، والأفضل أن تكون
من تمارين الكتاب حتى يكون للطلاب أكثر من فرصة
للاستفادة من أمثلة الكتاب و أمثلة

المعلم .
كما يجب تعويد الطلاب
على فهم المسألة واستيعاب معانيها ومعرفة
المطلوب فيها و التفكير في الحل قبل الشروع فيه .
ج ) يستحسن عدم نقل
الأمثلة

من على السبورة ، بل
تعطى للطلاب مسائل مشابهه يقومون بحلها تحت اشراف المعلم وإذا
رأى خطأ شائعاً يشير إليه ويعالجه على
السبورة و إذا عجز عن الحل طالب أو اثنان
مثلاً فيطلب منهم محاولة معرفة الحل من زملائهما فإن استعصى
عليهما ذلك رجعا إلى

المعلم .
على المعلم ملاحظة أن كراسة
الطالب عامل مساعد للكتاب المدرسي ويعني
ذلك
أن المكتوب في الكتاب لا يكتب في الكراسة و
الكراسة تستغل في توضيح ماهو غامض في
الكتاب و في حل المسائل ، و أن يعي المعلم ما يلي :
الكتاب المدرسي + كراسة الطالب = عمل تربوي مكتمل .وبذلك لا تكون
العملية آلية ، المعلم محاضر و الطالب
مستمع وهذا مخالف للتربية الحديثة التي تقول في إحدى
مراجعها
: إذا سمعت فقد أنسى وإذا رأيت فقد أتذكر وإذا
عملت فإني أفهم

كما يجب أن يكون التدريس ناتجا عن الفهم لا أن يقوم
الطلاب بالحل الآلي دون فهم ، كما يجب
أن يكون التدريس أيضاً باعثاً على الثقة ، أي أن التلميذ عندما يقوم بالحل بنفسه في دفتره يؤدي هذا بثقة بالنفس و
تجعله
يقبل بعد ذلك على المادة بشغف دون خوف أو
رهبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العليم غزي

عبد العليم غزي


عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

معلم الرياضبات الناجح Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلم الرياضبات الناجح   معلم الرياضبات الناجح Empty26/6/2010, 10:50 am

معلم الرياضبات الناجح 868686
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلم الرياضبات الناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تسع نقاط مهمة لكل معلم؟؟؟؟
» سبع علامات للكذاب - يعني اتقفشت يا معلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المواد الدراسية :: الصف الثالث :: الرياضيات-
انتقل الى: