الأهداف السلوكية
هو ذلك التغير
المتوقع حدوثه في شخصية المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية مقصودة بحيث ينعكس
هذا التغيير
على سلوك المتعلم ، لكي يضمن ملاحظته وتقويمه.
أهمية
الأهداف التعليمية : ـــ
1)
تسهل من عملية التعلم ، حيث
يعلم المتعلمون المتوقع منهم القيام به بموجب هذه الأهداف.
2)
تساعد المعلم على وضع أسئلة أو
فقرات الاختبار.
3)
تعمل الأهداف على تجزئة محتوى
المادة العلمية إلى أجزاء صغيرة يمكن توضيحها وتدريسها.
تمثل الأهداف معايير دقيقة يمكن استخدامها
لاختيار أفضل طرق التدريس وأنسب الأنشطة والوسائل .
4)
تساعد التربويين على تقويم
العملية التعليمية وعلى تطبيق الأهداف العامة للمنهج.
5)
تزود الأهداف التعليمية
المتعلمين بوسائل لتنظيم جهودهم نحو تحقيق الأهداف.
6)
يمكن استخدام الأهداف التعليمية
كدليل للمعلم في عملية تخطيط الدرس.
الغرض من الأهداف : ـــ
1)
تحديد المعارف والمهارات التي
نرغب من المتعلم اكتسابها كنتيجة للعلمية التعليمية.
2)
تحديد السلوك الدقيق الذي نرغب
من المتعلم أن يقوم به كي يبرهن على ان الهدف الذي وضع
3)
له قد فهمه وعمل على تحقيقه.
4)
تحديد النتائج المرغوب فيها أي
نتائج السلوك الذي تم تحديده من قبل.
5)
تحديد الشروط التي توضح طريقة
إثبات السلوك أو البرهنة عليه.
6)
وضع معيار يشكل الأساس الدقيق
لقبول الأداء المطلوب.
خصائص الأهداف التربوية : ـــ
لكي تكون الأهداف ذات وتأثير في
العملية التربوية يجب أن تتسم بخصائص معينة بمثابة
معاييرنحكم في ضوئها على صلاحية
الهدف ومن هذه المعايير :-
1)
*ارتباط الهدف وانتماؤه لفلسفة
تربوية محددة : لتساعد على توضيح الرؤية وتوضيح المسار
العام للعملية التربوية. حتى لا تتناقض الأهداف
وتتضارب في ظل الغياب الفلسفة
2)
*الوضوح والتحديد : ليسهل معرفة
المقصود من وراءه ، وبالتالي تحديد وسائل تحقيقه ،
ثم وسائل تقويم وقياس مدى تحققه.
3)
*الواقعية والقابلية للتطبيق :
الأهداف المثالية الخيالية التي تأخذ الواقع في اعتبارها لا تعتبر
أهدافاً صالحة ، ولا يمكن ترجمتها إلى السلوك
عملي في حياة المتعلم.
4)
*مسايرة الهدف لنتائج الدراسات
العملية بعامة والنفسية بخاصة.
5)
*الديمقراطية : أن يشارك في
وضعه كل من له صلة بالعمل التربوي.
6)
*ملاءمة الأهداف للتغيير ،
وإسهامها في تحقيقه : فمعيار صلاحية أي هدف يتمثل في
مناسبته للظروف المتغيرة في المجتمع.
خصائص الأهداف السلوكية
1) تشتق من
الأهداف العامة للتربية. 2) واقعية
وأقل شمولية وتجريد من الأهداف العامة.
3) محددة
وواضحة ودقيقة. 4) شاملة
لجميع جوانب النمو.
5) تلائم مستوي
نضج المتعلمين. 6) يمكن تحقيقها
في فترة قصيرة.
7) أدائية ترتكز
على سلوك المتعلم بحيث يمكن للمعلم ملاحظتها وقياسها.
أهمية الأهداف السلوكية
1) تساعد المعلم
على اختيار المادة العلمية ( المحتوى) المناسب لتحقيق هذا الهدف.
2) تعين المعلم
على تحديد الوسائل التعليمية المطلوبة.
3) تساعد المعلم
على اختيار النشطة التربوية الملائمة.
4) تسهل على
المعلم عملية تقويم المتعلم.
5) تحدد للمتعلم
مستوي الأداء اللازم للنجاح وتساعده على إدراك المطلوب منه.
·
يتضمن الهدف السلوكي ( الأدائي ) أربع أجزاء.
·
اثنان منهما أساسيان.
اثنان اختياريان يمكن الاستغناء عن أحدهما أو
كلاهم