منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
التقليد والإبداع 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
التقليد والإبداع 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
التقليد والإبداع Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
التقليد والإبداع Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
التقليد والإبداع Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
التقليد والإبداع Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
التقليد والإبداع Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
التقليد والإبداع Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
التقليد والإبداع Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
التقليد والإبداع Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
التقليد والإبداع Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
التقليد والإبداع Vote_rcapالتقليد والإبداع Voting_barالتقليد والإبداع Vote_lcap 
مصطفى يونس
التقليد والإبداع Vote_rcapالتقليد والإبداع Voting_barالتقليد والإبداع Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
التقليد والإبداع Vote_rcapالتقليد والإبداع Voting_barالتقليد والإبداع Vote_lcap 
لولا
التقليد والإبداع Vote_rcapالتقليد والإبداع Voting_barالتقليد والإبداع Vote_lcap 
رانيا غزى
التقليد والإبداع Vote_rcapالتقليد والإبداع Voting_barالتقليد والإبداع Vote_lcap 
فوزي الحديدي
التقليد والإبداع Vote_rcapالتقليد والإبداع Voting_barالتقليد والإبداع Vote_lcap 
لوليتا غزى
التقليد والإبداع Vote_rcapالتقليد والإبداع Voting_barالتقليد والإبداع Vote_lcap 
dina ghaly
التقليد والإبداع Vote_rcapالتقليد والإبداع Voting_barالتقليد والإبداع Vote_lcap 
menna elmghraby
التقليد والإبداع Vote_rcapالتقليد والإبداع Voting_barالتقليد والإبداع Vote_lcap 
محمد مصطفى
التقليد والإبداع Vote_rcapالتقليد والإبداع Voting_barالتقليد والإبداع Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 التقليد والإبداع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/آلاء ناصف
Admin
د/آلاء ناصف


عدد المساهمات : 1170
نقاط : 2886
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 30
الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net

التقليد والإبداع Empty
مُساهمةموضوع: التقليد والإبداع   التقليد والإبداع Empty11/7/2009, 8:42 am

يجمع الأدب بين قسط معين من التقليد وقسط آخر من الإبداع إذا انطلقنا من أن الإبداع هو إشراق وتمرد على التقليد .. فالأدب في صورته الدقيقة هو وجه من أوجه التعامل مع ثنائية التقليد والإبداع..لا أحد يستطيع أن يتمرد على التقليد دفعة واحدة ،،وفي المقابل لا أحد بمقدوره أن يتقوقع داخل التقليد، ويستنشق ما استنشقه الآخرون ،دون أن تكون فيه ولو مقدار ذرة من الرغبة في الإبداع ..وبين هذا وذاك يجتهد الناس في إظهار الصورة الوجيهة للأدب؛ كل حسب مقدراته ،وطاقاته، وتاريخه الأدبي أيضا ..لا نشك في أن التقليد يرضع المبدع، ويهدهده في المهد، ويطربه بصنوف الكتابة،ويستهويه بألوان الصور ، ويغريه بضروب كثيرة من التجارب..ثم إننا لا نشك أيضا في أن الأديب، حتى في لحظات التلمذة والأخذ، يسترق النظر إلى مفازات الإشراق ومواطن الفراغ يشرق فيها.. وسرعان ما يعود إلى السبل المعبدة في الكتابة ..وهناك من يخنع لهذه السبل المعبدة والفضاءات المسكوكة في الكتابة فينبغ فيها، ويمهر في ارتياد صورها الأسلوبية ،وشروطها التداولية،، ويقنع بهذا الأمر دون أن يدرك أن الإبداع يكمن خلف قضبان اللغة المأهولة ..وكأنني أومئ إلى أن اللغة سجن للمبدع ..أقول نعم إنها تشكل سجنا واختناقا للألى تعودوا على كل صغيرة وكبيرة فيها ،مع أن الكتابة هي ،بشكل من الأشكال ،حرية وتمرد.. ولا أقصد بالحرية أن يقول المبدع ما يريد- وله أن يفعل هذا الأمر- ولكن الحرية هي الابتعاد على كل المجترات والمسكوكات في الاستعمال الأسلوبي للغة.. طبعا أريد الأسلوب العام والأسلوب الخاص أيضا ..
أثار النقاد التقليد والإبداع بمسميات متعددة بدءا بعمود القصيدة، والمعارضة ،والسرقات الأدبية،، مرورا بالقاعدة والانتهاك، وانتهاء بمواطن التحديد ومواطن اللاتحديد..وبقيت الإشكالية عالقة والقطيعة حاصلة بين الكتابة ولغة النقد ..
هناك مسلمة أريد أن أسس عليها كلامي في هذا الباب ، ولا أريد أن يكون كلامي ثقيلا على القارئ المحترم.. وهذه المسلمة اجترها الناس في العديد من المجالات العلمية ..وهي أن الشيء يظهر بنقيضه.. الأسود يعرف بالأبيض.. وبضدها تتبين الأشياء ..يجوز لنا أن نقول وفق هذه المسلمة إن الإبداع إنما يعرف بالتقليد ..أي أن المبدع إذا أراد أن يبدع بإشراق يجب أن يعرف التقليد، ولكي يعرف التقليد جيدا يجب ألا يكتفي بما يقال عن هذا التقليد، بل يجب أن يجرب هو نفسه هذا التقليد.. بعبارة أخرى إذا أراد الشخص أن يكون مبدعا متميزا يجب أن يكون مقلدا متميزا ..وإذا أراد أن يكون مبدعا وسطا يجب أن يكون مقلدا وسطا، وإذا أراد أن يكون مبدعا ضعيفا يجب أن يكون مقلدا ضعيفا ..هكذا نقيس التجارب المختلفة في الكتابة ونفسرها ..والذي استقر أمره في التقليد، وصال وجال في هذا الباب، وتحصلت له السلاسة والطلاقة في ركوب الكلام، واستعادة الصور ،سيأتيه حين من الدهر يضيق فيه ذرعا بعالمه الفني، ويشعر بأنه عالم مسكوك، وأن عليه أن يأتي بالجديد، وأن عليه أن ينفلق بصور غير مألوفة لديه، وتراكيب أنف ،وكلمات غير مأهولة حتى يشعر بالحياة تسري في كيانه الإبداعي.. ويشعر بأنه ضروري في الكتابة وليس شخصا طفيليا ..والذي استقر أمره ،في المقابل ،على الإجهاز على الإبداع المبتسر، وطلق التقليد في المهد، وانسلك في عالم الجدة بشكل متهور، سيخبو فتيله حثيثا، وينطفئ نوره، ويشعر كأنما يسعى إلى الهيجاء بغير سلاح ..ويصمت بعد مضي زمن يسير من الفوضى الزائفة ..لأن أمر الإبداع إنما هو حرية وفوضى منظمة انتهى إليها المبدع بعد أن اكتسحه سيل الإبداع فوجد نفسه يزهر جدة بعد أن اختنق بالنظام والرتابة..
ونحن إنما ننتوي بهذا القول أن تنشرح الصدور على الطريقة المثلى في التعامل مع الأدب قراءة وامتلاكا وإنتاجا ،،وأمر السائر في رياض الإبداع كأمر الزارع للحصاد عليه الانتظار وله الاستثمار ..وما تعجل شخص إلا ووأد عطاءه في المهد وتظاهر بالقول واصطنع العطاء ثم أتى عليه ردح من الدهر فأضحى خبرا بعد كون ..وحتى شكل النص الإبداعي ينبع من الذات ولا يملى من الفوق هو طفرة نوعية تتحصلها الذات بعد انصهار طويل ..الشكل صورة من صور الإبداع ووجه من أوجه الجدة فإن تفتقت شاعرية المبدع عن شكل جديد فهو موعز بالإشراق ومنته إلى فناء رحب بكر يهجر فيه التابعين والمجترين والسواد الأعظم من المتشاعرين والشعارير والمتكلفين الإبداع والمسترقين السمع ..
ويبقى التقليد عنصرا ضروريا في الإبداع يشكل نسبة ضرورية في معمارية النص يتماهيان معا في زئبقية النص ،،يتعاركان في حميمية نادرة ،،يتبادلان التهم في طقوس متنوعة ..ويحتكمان إلى روح المبدع والإبداع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقليد والإبداع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: منتدى الفنون والآداب-
انتقل الى: