منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة







منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
 
مصطفى يونس
 
د/آلاء ناصف
 
لولا
 
رانيا غزى
 
فوزي الحديدي
 
لوليتا غزى
 
dina ghaly
 
menna elmghraby
 
محمد مصطفى
 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


شاطر | 
 

 ما هو الفرق بين الخاطره والقصيده الحره ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/آلاء ناصف
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1170
نقاط : 2886
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 25
الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: ما هو الفرق بين الخاطره والقصيده الحره ؟    16/7/2010, 4:14 pm

"الخاطرة الأدبية - موضوع يهم كتّاب الخواطر":
تعتبر الخاطرة الأدبية هي المفضّلة لدى الكثير من الأقلام الشابة وذلك لسهولة كتابتها . وسرعة الإنتهاء منها .
وفي الحقيقة أن الخاطرة الأدبية ليست كما يعتقد البعض من الكتّاب . ونحن نتحدّث عن الكتّاب الهواة
الذين انتشروا كثيراً في المنتديات . حتى لو أنك زرت أي منتدى لوجدت به قسماً خاصاً عن الخاطرة .
ولو نظرت للمحتوي في هذا القسم ستجد أن الكثير يركز على أن الخاطرة هي مجرد كلمات ناعمة في مجال
الحب والغزل أو الفراق والحزن تكتب على شكل قصيدة حرة !
وهنا .. المشكلة الكبرى .
وهي أن القصيدة الحرة لها قوانين وأسس تكتب عليها . في حين أن الخاطرة لها قواعد يفضّل إتباعها
للخروج بمادة تستحق أن تسمى خاطرة .
من الأمور التي نلاحظها كثيراً هي أن الخاطرة عند أغلب الأقلام محصورة في الكتابة العاطفية فقط .
وهي إما أن تكون تعبير عن حب أو عن فراق أو عن مشاعر من طرف تجاه طرف . وعادة ً ما تكون
هذه المشاعر حزينة . وهذا الأمر لاحظناه في كثير من المنتديات الأدبية المنتشرة
في الإنترنت من خلال البحث عن هذاالموضوع .
ومن الغريب في الامر أنه لا يوجد موضوع يوجه أو يرشد البعض ممن يحب ويفضل كتابة الخاطرة
لهذه الأمور أو الأخطاء إن صح القول بأنها أخطاء أو كما نرى بأنها أخطاء لابد من الحرص على عدم
الوقوع فيها .
دعنا نعرف الخاطرة في جملة بسيطة وهي :
الخاطرة : هي كل ما يخطر على بال الكاتب لحظة الكتابة .
إذا من الإسم نفهم أنها ومضة بسيطة تخطر على بال الكاتب . ومن ثم ّ يقوم الكاتب بصياغتها حسب ما يراه
مناسباً في موضوع للنشر أو القراءة .
قد يقول معارضين هذا الأمر بأن الخاطرة العاطفية باب من أبواب الخواطر التي تخطر على بال الكاتب .
ونتفق مع هذا القول إن كان الكاتب يعي هذا الأمر . لكن المشكلة هي أن الخاطرة الآن أصبحت محصورة
فقط في أمور الحب والغرام.
هي مشكلة كبيرة ومعقدة بعض الشيء . لكن لسنا هنا لتحليل الأمور ولكن نحن هنا لنتعرف على كيفية التفرقه
بين الشعر الحر والخاطرة ونتعرف عن أفضل وأبسط الطرق كتابة الخاطرة .
ما هو الشعر الحر ؟
قديما كان الشعر يحمل المثلث الأساسي وهو الوزن والقافية والمعنى .
وكانت هذه الأسس الثلاثة هي أسس كتابة الشعر قديما . وما زالت حتى اليوم لأصحاب الشعر العمودي.
حتى جاء العهد القريب وبدأ البعض في التخلص من القافية وطول البيت الشعري .
ومنهم نازك الملائكة الشاعرة والأديبة العراقية وهي أول من كتب في هذا الموضوع كما يقال .
ومن بعدها الشاعر العراقي بدر شاكر السياب ومن ثم كثرُ من يكتب في هذا المجال الشعري الحر الناعم .
فأصبح في الساحة الأدبية نوعان من الشعر أو من كتابة الشعر .
الشعر العمودي ذو الشطرين ( الصدر والعجز ) . والشعر الحر ذو التفعيلة والذي لا يعتمد على طول محدد كما هو الحال
في الشعر القديم .
وبدأ الكتّاب في تحديد الوزن بالسطر الشعري بدل البيت الشعري . وذلك بطول التفعيلة وتكرارها في السطر .
مع مراعاة الموسيقى الداخلية للقصيدة لأن القصيدة مبنيّة بالأساس على تفعيلة خليلية .
وكان البعض يقرّ بأن القصيدة الحرة التي تخرج عن أوزان الخليل لا تعتبر قصيدة حرة بل تعتبر مكسورة . وليست
من الشعر في شيء
إذا نلاحظ الآن أن القصيدة الحرة تتلخص في :
1- أن لها شكل محدد يعتمد على طول التفعيلة وتكرارها .
2- تعتمد على السطر الشعري بدل البيت الشعري . ولذلك نجدها تكتب على شكل أسطر شعرية تحت بعضها البعض .
3- تعتمد على أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي والتفاعيل الخليلية .
4- لابد من وجود موسيقى داخلية في القصيدة .
هذه الأمور الاربعة عندما نراها في خاطرة أدبية نقول بأن هذه الخاطرة قصيدة حرة وليست خاطرة .
أما الخاطرة فهي موضوع إنشائي فيه معنى ومحتوى ولكنه لا يعتمد على هيكل القصيدة الحرة كما نرى في الكثير
من المنتديات أو المواقع الأدبية أو حتى الصحافة الأدبية في كثير من الأحيان .
نعم الخاطرة تحتوي على فكرة وموضوع . وهذا شيء جميل. لكن الاعتراض هو أن الكاتب يفكّر في أن كتابة الخاطرة
لابد أن تكون على شكل كتابة القصيدة الحرة . وهذا أمرٌ يشكل مشكلة كبيرة لأهل الشعر الحر .
بأن جاء من جاء وجعل من كتابة الخاطرة منافساً لكتابة القصيدة الحرة .
وهذا هو سبب وجود العديد من الكتّاب الذين يزعمون أنهم شعراء يكتبون الشعر الحر أو القصيدة النثرية .
كما هو الحال الآن بعد خروج جماعة تدّعي أن هناك ما يسمى القصيدة النثرية .
إذا ً .. بعد كل هذا نريد أن نقول بأن الشعر الحر . له قوانينه وخواصة التي تميّزة عن بعض المجالات الأدبية .
ولابد من احترامها واحترام من يمثّل هذا النوع من الأدب .
أما كتابة الخاطرة فلابد أن تحكمها قوانين وأسس جميلة تجعل من الجميع أن يكون قادراً على ممارسة الكتابة بشيء
من الجمال .
وهكذا نقول بأن الخاطرة حسب ما اتفقنا عليه في التعريف أنها كل ما يخطر على بال الكاتب في شكل ومضة .
يستطيع كتابتها بصياغة جميلة تستحق القراءة . وأن يكون الشكل قريباً من التعبير الإنشائي في نظام الفقرات
فهو أجمل . وأقرب إلى نفس القارئ .
وهكذا أرى الكثير من الكتّاب الذين نجحوا في هذا المجال - مجال الخواطر - عندما كتبوا بكل عفوية وحرصوا
على الخروج للقرّاء بمواد جميلة تستحق الشكر والمتابعة .
ولا نزال نقول بأن القراءة هي لب ّ الموضوع .
فحاول القراءة في هذا المجال وقراءة خواطر الكتّاب الكبار ضرورية جدا . لتعلم كيفية الصياغة والكتابة
في نظام الخواطر . لنجعل من المنتديات والمواقع وحتى الصفحات الورقية الادبية أماكن لمواد أدبية تحمل شيء من
الرقيّ وان نحاول أن نرتقي بعقولنا وعقول من يقرأ لنا .
أخيرا ...
شكرا لك لقراءة هذا
ال
موضوع .

_________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو الفرق بين الخاطره والقصيده الحره ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: منتدى الفنون والآداب :: ركن الشعر-
انتقل الى: