المجال المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
مجلس الامناء
1 هل يشترك ممثلين عن المعلمين فى تقويم خطط التحسين المستمر؟ - ١- ١- ٥
2 هل يشارك أفراد المجتمع المدرسى/ المحلى فى تنفيذ خطة الجودة؟ - ١- ١- ٥
ومن هؤلاء الذين شاركوا؟
3- هل يشترك ممثلون عن (العاملون/ المعلمون – مجلس الأمناء – - ٢- ١- ٥
المتعلمين – أولياء الأمور) فى تنفيذ دراسة التقييم الذاتى؟ وما نسبة
مشاركتهم.
١ هل هناك أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى؟ - ٢- ١- ٥
4- هل تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتى عبر موقعها على الإنترنت؟ - ٢- ١- ٥
٨- ٢- ١- ٥ - ٩- ٢- ١- ٥ ---١٠- ٢- ١- ٥
هل يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع العاملين –
المعلمين – المتعلمين .....).
١ هل تم تخصيص فريق علم لوضع خطة لتطوير المؤسسة ؟ ومن - ٣- ١- ٥
الذين شاركوا فيه
٤ هل تجرى الوحدة بالتعاون مع الوحدات المماثلة الأخرى فى إجراء - ٤- ٢- ٥
بعض البحوث والدراسات؟
٣ هل تم وضع التحسين بناء على نتائج التقييم الذاتى؟ - ٣- ١- ٥
٥- ٣- ١- ٥ -٦- ٣- ١- ٥
هل تستهدف خطة التحسين تنمية المتعلمين وجدانيا ومهاريا؟
١ هل عقدت اجتماعات لتوضح دور المراجعة الخارجية فى تحسين - ٤- ١- ٥
العمل المدرسى؟ وكم مرة؟
٢ هل يوجد ممثلين من المعنيين بالأمر (ولى الأمر – العاملين ....) - ٤- ١- ٥
للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية؟
٤ هل تتضمن التقارير نقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.؟ - ٤- ١- ٥
٢- ١- ٢- ٥ -٣- ١- ٢- ٥
هل توجه الموارد المادية والبشرية لدعم خطط التدريب على نظم
الجودة؟
٤- ١- ٢- ٥- ٥- ١- ٢- ٥
هل توجد فرق لمتابعة خطط التدريب على نظم الجودة؟
ب-حوار مع المدير- الوكيل- الناظر
١ هل توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين - ٢- ٢- ٥
الأمر (عاملين – معلمين .....)؟
٤- ٢- ٢- ٥
٥- ٢- ٢- ٥
٦- ٢- ٢- ٥
ما نسبة (العاملين – المعلمين – أولياء الأمور ....) الذين تقدم لهم
تغذية راجعة لتحسين العملية التعليمية؟
١ هل تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا فى ضوء أهداف وخطة الوحدة؟ - ٣- ٢- ٥
٣ هل يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون فى تقييم برامج - ٣- ٢- ٥
وحدة التدريب والجودة؟
المحتويات
ب- مقابلة مع مسئول وحدة التدريب والجودة :
رمز الممارسة حوار مع مسئول وحدة التدريب والجودة
٧ ما هى نسبة مشاركة العاملين فى فرق الجودة؟ - ١- ١- ٥
٨ هل تشرف على عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع (العاملين - ٢- ١- ٥
– المتعلمين .....)
١١ هل تقوم بإرسال نتائج التقييم الذاتى من خلال (الإنترنت – بطاقة - ٢- ١- ٥
الأداء المؤسسة)؟
١ هل يشترك فى وضع وتنفيذ خطة التحسين ممثلون عن (إدارة - ٣- ١- ٥
المؤسسة – المعلمين ....)؟
٧ هل تضع قوائم لأولويات وأدوار مسئوليات الخطة؟ - ٣- ١- ٥
١ هل تقوم بالإشراف على عقد اجتماعات دورية للعاملين والمعلمين - ٤- ١- ٥
لشرح أهمية دور التقييمات الخارجية فى تحسين الأداء المدرسى؟
١ هل توجد برامج واضحة ومعلنه للتدريب على نظم الجودة؟ - ١- ٢- ٥
٨ هل تستعين المؤسسة بمؤسسات علمية - ١- ٢- ٥
٩ ما هى نسبة مشاركة العاملين فى فرق الجودة؟ - ١- ٢- ٥
٣ هل تتابع من خلال جدول زمنى تنفيذ خطة التحسين؟ - ٢- ٢- ٥
٢ هل تستخدم أدوات لتقويم برامج الوحدة؟ - ٣- ٢- ٥
٥ هل تحسن الوحدة من أدائها بناء على نتائج التقييم الذاتى؟ - ٣- ٢- ٥
٥ هل تتعاون مع الوحدات المماثلة لرفع مستوى أداء الوحدة؟ - ٤- ٢- ٥