منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_rcapانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Voting_barانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_lcap 
مصطفى يونس
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_rcapانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Voting_barانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_rcapانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Voting_barانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_lcap 
لولا
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_rcapانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Voting_barانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_lcap 
رانيا غزى
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_rcapانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Voting_barانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_lcap 
فوزي الحديدي
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_rcapانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Voting_barانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_lcap 
لوليتا غزى
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_rcapانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Voting_barانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_lcap 
dina ghaly
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_rcapانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Voting_barانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_lcap 
menna elmghraby
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_rcapانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Voting_barانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_lcap 
محمد مصطفى
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_rcapانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Voting_barانماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد العليم غزي

عبد العليم غزي


عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty
مُساهمةموضوع: انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!!   انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty29/7/2009, 11:36 pm

أنماط التدريس وفقا للتفاعل السائد في حجرة الدراسة بين المعلم والتلاميذ :
1- النمط اللفظي :
وفق هذا النمط نجد أن المعلم دائم استخدام اللفظ في التدريس ، فنجده يلجا إلى استخدام أساليب التدريس اللفظية مثل (الشرح- المحاضرة- إلقاء التعليمات- إلقاء الأسئلة الإسترسالية التي يجيب عليها بنفسه) ، فهو يوضح ويشرح ويتحدث ويلقي التعليمات والتوجيهات أكثر مما يستمع التلاميذ ، يعتمد على نفسه في إحداث عملية التعلم ، لا يعطي للتلاميذ فرصا كثيرة للتساؤل أو لإبداء وجهات نظرهم أو التعبير عما تم تعلمه في الدرس .
ويتباين المعلمين فيما بينهم في درجة انتمائهم لهذا النمط من التدريس :
فمنهم من يبدي تفاعل جيد مع تلاميذه أثناء التدريس على الرغم من انتماءه لهذا النمط ومنهم من يبدي تفاعل ضعيف مع تلاميذه ، ويتحدد المعلم الذي ينتمي لهذا النمط من خلال إجراء عمليات ملاحظة أو تسجيلات صوتية أو فيديو ، ثم إجراء عمليات تحليل وحساب الزمن المستخدم في حديث المعلم والزمن المستغرق في حديث التلاميذ وفترات الصمت مقارنة بنسبة الزمن الكلي للحصة ، ويمكن للمعلم المبتدئ أو الطالب المعلم إجراء عمليات الملاحظة والتحليل تحت إشراف أساتذته للتعرف على أنماط التدريس السائدة في تخصصه ، أو على سيادة التدريس اللفظي عن غيره من أنماط التدريس الأخرى .
وجدير بالذكر الإشارة إلى النمط اللفظي لا يعني بالضرورة ضعف فعالية التدريس ، فأحيانا ما نجد المعلم على الرغم من أن نمط تدريسه لفظيا إلا انه يستطيع الاستحواذ على انتباه طوال مواقف التعليم ، ودون أن يدفعهم إلي الملل أو الإحساس بالرتابة ، وذلك نتيجة لما يستخدمه من أمثلة وتشبيهات مشوقة أو لعرضه القصصي لموضوع الدرس ، أو لأنه دائما ما يربط ما يتم تعلمه بواقع التلاميذ واهتمامهم ، أو يثير روح المرح عندما يتحدث مع تلاميذه عن موضوع التعلم ، وعلى الرغم من هذا يمكن القول أن غلبة النمط اللفظي كنمط تدريسي في الواقع التعليمي أمر غير مستحب ، فالتلاميذ ينتقل من حصة إلي حصة ومن مادة دراسية إلى أخرى وكأنه يركب قطار للرحلات لم يجد تنوع كافي في تدريس المواد الدراسية المختلفة على مدار اليوم الدراسي فانه يشعر بالملل ، ذلك الشعور الذي يصاحب بعدم الاستفادة الكافية مما يقدم في الدرس .
2- النمط الحيوي (الدينامك) :
المعلم في هذا النمط يظهر حيوية عالية أثناء تدريسه فهو قادر على التحرك بنشاط في إرجاء حجرة الدراسة ، ماهر في استخدام اللغة اللفظية (حركات الجسم- تعبيرات الوجه- الإشارات- نظرات العين) ، وهو يتفاعل مع مواقف التعلم بكل إحساسه وبكل حواسه ، وأحيانا يبتكر لغة لا لفظية خاصة به ليتفاعل بها مع تلاميذه ويعرف كيف يتفاعل بها معهم ويوفر بهذا كثير من الوقت والجهد المبذول في التفاعل اللفظي مع التلاميذ ، وتمثل اللغة اللالفظية مكانة لها وزنها في تدريس المعلم الذي ينتمي لهذا النمط ، وأيضا اللغة اللفظية التي يستخدمها بمهارة حيث يجيد استخدام نبرات الصوت وطبقاته بطريقة تعني معنى لما يتحدث عنه ، كما انه يجيد استخدام فترات الصمت بفعالية أثناء التدريس ، ويمكن التعرف على انتماء معلمي التخصص لهذا النمط من خلال الملاحظة وتتبع درجات الحيوية المتوفرة لدى المعلم ومهارته في استخدامها وذلك من خلال استمارة تقييم مقننة تعد لهذا الغرض.
3- النمط المفكر :
يعكس هذا النمط معلم يوجه اهتماما نحو إثارة تفكير التلاميذ وتنمية قدراتهم الذهنية ،فهو كثير ما يلجا إلى استخدام أساليب تدريس تدفع إلي التفكير مثل : (حل المشكلات- اتخاذ القرار- الاستقراء- الاستقصاء- المناقشات- إثارة الأسئلة المتعمقة والمرتفعة المستوى- يشجع على التفكير الناقد والمبدع).
فهو يدفع التلاميذ إلى زيادة بذل الطاقة العقلية وتدريب القدرات العليا للعقل على العمل ، ويمكن التعرف على ممارسة المعلم لهذا النمط من التدريس من خلال : إجراء الملاحظات المقننة للمعلم ، ومتابعة المهام التعليمية التي يمارسها التلاميذ أثناء الدرس ، وتحليل أسئلة المعلم ، والأنشطة التعليمية التي يطلب من التلاميذ أدائها (التمارين- الامتحانات- الواجبات المدرسية ......) ، والمعلم هنا لا يعتمد على اللغة اللفظية ، وإنما يعتمد على الأنشطة الباعثة للتفكير ، وهو مستمع وملاحظ ومحكم لأداء التلاميذ أكثر منه متحدث ، كما انه يحرص على توجيه تفكير التلاميذ في الوجهة السليمة ، ويتبع الأسلوب العلمي معهم ويمارس القيم العلمية من موضوعية وصدق وغيرها .
4- النمط التكنولوجي :
يعكس هذا النمط معلم يوجه اهتمام بالغ نحو التكنولوجيا واستخدامها في حجرة الدراسة ، فهو يستعين في تدريسه بوسائل تعليمية متعددة وعلى درجة عالية من التكنولوجيا مثل الوثائق متعددة الأغراض (الكمبيوتر- الفيديو- الكاسيت- الأفلام التعليمية- الشرائح الملونة...) ، والمعلم وفق هذا النمط يعتقد بقوة في تأثير التكنولوجيا في تحسين عملية التعلم داخل الفصل ، وفي الاستحواذ على انتباه التلاميذ واهتماماتهم ، خاصة في عصر أصبحت فيه التكنولوجيا متوفرة ومتاحة حول التلاميذ وفي كل مكان خارج المدرسة ، مما يجعل الاهتمام به داخل المدرسة أمر مطلوب ، ويمكن التعرف على المعلم المنتمي لهذا النمط من خلال التعرف على نوع وكم الوسائل التعليمية المعينة التي يستخدمها المعلم أثناء تدريسه ، ومتابعة كيفية استخدام المعلم لها أثناء التدريس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزي الحديدي

فوزي الحديدي


عدد المساهمات : 541
نقاط : 711
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!!   انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Empty3/8/2009, 9:56 am

انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!! Rjeemm-1213606172
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انماط التدريس وفقا للتفاعل بين المعلم وتلاميذه!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انماط التدريس وفقا للعلاقة المتبادلة بين اساليب التدريس واساليب التعلم !!
» مفهوم انماط التدريس!!
» المعلم وأساليب التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: أنماط وأساليب التدريس الحديثة-
انتقل الى: