منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
الجودة والاعتماد التربوى 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
الجودة والاعتماد التربوى 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
الجودة والاعتماد التربوى Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
الجودة والاعتماد التربوى Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
الجودة والاعتماد التربوى Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
الجودة والاعتماد التربوى Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
الجودة والاعتماد التربوى Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى Voting_barالجودة والاعتماد التربوى Vote_lcap 
مصطفى يونس
الجودة والاعتماد التربوى Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى Voting_barالجودة والاعتماد التربوى Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
الجودة والاعتماد التربوى Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى Voting_barالجودة والاعتماد التربوى Vote_lcap 
لولا
الجودة والاعتماد التربوى Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى Voting_barالجودة والاعتماد التربوى Vote_lcap 
رانيا غزى
الجودة والاعتماد التربوى Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى Voting_barالجودة والاعتماد التربوى Vote_lcap 
فوزي الحديدي
الجودة والاعتماد التربوى Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى Voting_barالجودة والاعتماد التربوى Vote_lcap 
لوليتا غزى
الجودة والاعتماد التربوى Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى Voting_barالجودة والاعتماد التربوى Vote_lcap 
dina ghaly
الجودة والاعتماد التربوى Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى Voting_barالجودة والاعتماد التربوى Vote_lcap 
menna elmghraby
الجودة والاعتماد التربوى Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى Voting_barالجودة والاعتماد التربوى Vote_lcap 
محمد مصطفى
الجودة والاعتماد التربوى Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى Voting_barالجودة والاعتماد التربوى Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 الجودة والاعتماد التربوى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د/آلاء ناصف
Admin
د/آلاء ناصف


عدد المساهمات : 1170
نقاط : 2886
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 30
الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net

الجودة والاعتماد التربوى Empty
مُساهمةموضوع: الجودة والاعتماد التربوى   الجودة والاعتماد التربوى Empty28/6/2009, 10:56 am

الفرق المطلوب تشكيلها
يتم الرجوع لمجال (( توكيد الجودة والمسائلة )) لمراجعة تشكيل الفرق
1 ـ فريق قيادة ضمان الجودة ص 105
وهذا الفريق مسئول على
1 ) تشكيل فريق التهيئة والاستعداد ... وعليه إعداد خطة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها
2 ) تشكيل الفرق التسعة للمجالات التسعة
3 ) تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى ص 111 وعلى هذا الفريق
1 ـ إعداد الخطة الشاملة للتقييم الذاتى ص 115
2 ـ تبصير وشرح خطوات وأدوات التقييم الذاتى لفرق المجالات التسع ... وعلى
هذه الفرق وضع الخطة الاجرائية لتنفيذ التقييم الذاتى الشكل ص 114
3 ـ خطة التحسين للفجوات حسب كل مجال ص 120
4 ) فريق متابعة الأداء فى تنفيذ خطط التحسين وهذا الفريق يتكون من فريق قيادة التقييم الذاتى على أن ينقسم إلى مجموعتين كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية { خمس مجالات فرعية } ـ الفاعلية التعليمية { أربع مجالات فرعية } )
ومن مسئوليات فريق قيادة ضمان الجودة متابعة تنفيذ كل أعمال الجودة فى المدرسة
والاستعداد لتقديم الملف لهيئة الاعتماد والجودة
خطوات ومراحل الجودة الشاملة
اختيار مدير المدرسة لفريق قيادة التطوير والاجتماع بهم وتكليفهم رسمياً بالعمل واختيار مايسترو يقود العمل وينظمه


التهيئة والاستعداد
وتشكيل الفريق
وعليه عمل خطة
إجرائية للتطوير

التقييم الذاتى للمدرسة
تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى وعليه تصميم خطة التقييم الذاتى وتشكيل فرق التقييم الذاتى للمعايير منه ينثق


فريق الرؤية -
فريف القيادة والحوكمة
فريق الموارد البشرية
فريق المشاركة المجتمعية
فريق توكيد الجودة والمسائلة
فريق المتعلم
فريق المعلم
فريق المنهج المدرسى
فريق المناخ التربوى

( مع كل فريق الملف الخاص به وعليه عمل خطة للتقيم الذاتى لملفه على غرار خطة التقييم الذاتى ويذكر فى التقرير الفجوات فى المعيار )

تحديد فجوات التحسين
والتطوير
فى المجالات
التسعة

تصميم خطة التطوير والتحسين المدرسى

تنفيذ خطة
التحسن والتطويرللفجوات

متابعة الأداء المراجعة والاستعداد
للحصول على شهادة الاعتماد و الجودة

مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المدارس:

- تحقيق رضا المستفيد.

- إجراء التقييم الذاتي وصولا لتحسين الأداء.

- الأخذ بأساليب العمل الجماعي وتشكيل فرق العمل.

- جمع البيانات الإحصائية وتوظيفها بشكل مستمر.

- تفويض السلطات والعمل بالمشاركة.

- إيجاد بيئة تساعد على التوحد والتغير.

- إرساء نظام للعمليات المستمرة.

- القيادة التربوية الفعالة.



1- تحقيق رضا المستفيد:

تركز إدارة الجودة الشاملة على تحقيق رضا المستفيد باعتباره أساس الجودة، ويتطلب الأمر التحديد المسبق لمن هو المستفيد، وماهى احتياجاته، حتى يمكن تصميم المنتج الذي يلبى هذه الاحتياجات.

وللقيام بذلك هناك عدة خطوات ينبغي إتباعها وهى:

- التعرف على المستفيدين.

- ترجمة الاحتياجات إلى معايير جودة للمخرجات.

- تصميم العمليات الموصلة لإنتاج مخرجات تستوفى شرط المعايير المذكورة.

- تنفيذ العمليات مع مراقبة ومتابعة مسارات التنفيذ.

- تقييم الخطوات السابقة مع التدخل الفوري لتصحيح أية عيوب أو خلل يظهر في التنفيذ.

2- التقييم الذاتي وتحسين الأداء:

يعتبر التقييم الذاتي ركيزة أساسية من أجل تحسين الأداء وذلك عن طريق قياس أداء الفرد والمؤسسة. وتؤكد إدارة الجودة الشاملة على التقييم الذاتي كطريق يؤدي إلى التحسين المستمر

ولقد تمكن الباحثون من التوصل إلى عدد من المعايير الأساسية للتقييم الذاتي والتحسين المستمر نوردها فيما يلي:

أ. التزام واشتراك الإدارة العليا في تحسين الأداء

ب. الحرص على تحقيق التزام المديرين والمشاركين والعاملين في تحسين الأداء

جـ. تكامل الأهداف الإستراتيجية لأنشطة التحسين على كل المستويات

د. بناء مقاييس الأداء وأنظمة التغذية الراجعة

هـ - الاحتفاظ بتوثيق كامل لإدارة الجودة الشاملة

3- العمل الجماعي وتشكيل فرق العمل:

يعتبر العمل الجماعي من السمات المميزة لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة، وكلما ساد المدرسة مفهوم العمل الجماعي، وكلما سانده المديرون، كلما دعم ذلك من ثقافة الجودة في المدرسة،

4-الجمع المستمر للبيانات الإحصائية وتوظيفها:

تهتم إدارة الجودة الشاملة بمتابعة عمليات الإنتاج عن طريق الجمع المتواصل للبيانات الإحصائية وتفسيرها وتحليلها حتى يمكن تحديد ومواجهة المشكلات فور ظهورها بدلا من الانتظار حتى تفاقمها ثم محاولة حلها.

5- تفويض السلطة:



هناك اتفاق على أن نجاح إدارة الجودة الشاملة يتوقف على مشاركة العاملين بمختلف مستوياتهم، وهذه المشاركة هي لون من ألوان تفويض السلطة. وبالنسبة للمدرسة فاٍن المدير الناجح هو الذي يقوم بتنظيم بيئة العمل من أجل أن يشاركه السلطة المدرسون والطلاب، إذ أنه بانتقال السلطة إلى المدرس يقوم باتخاذ القرارات باتصال وثيق مع طلابه وليس فقط مع الإدارة المدرسية.



6-إيجاد بيئة تساعد على التوحد والتغيير:

تنظر إدارة الجودة الشاملة إلى الأفراد باعتبارهم أساس العمليات المحققة للجودة، والى مشاركتهم الكاملة بكل طاقاتهم وقدراتهم باعتبارهما الأسلوب الأمثل للوصول للأهداف المنشودة. وعلى هذا الأساس فاٍن الأفراد في المدرسة من الطالب إلى المعلم إلى الإدارة المدرسية وكل العاملين فى المدرسة هم العامل الحاسم في نجاح المدرسة.

7-إرساء نظام العمليات المستمرة:

المقصود بنظام العمليات المستمرة هو النظر إلى المدرسة (أو أي مؤسسة أخرى) كنظام، والى ما يقوم به العاملون فيها كعمليات مستمرة، وبالتالي فاٍن أي إصلاح مدرسي ينبغي أن يبدأ من تحسين هذه العمليات، ليس هذا فحسب بل من الاستمرار في تحسينها على أساس من معايير الجودة المتفق عليها بالنسبة لهذه المدرسة، وبدلا من التركيز على مخرجات العملية التعليمية ينبغي التركيز على العمليات المؤدية لهذه المخرجات.



8-القيادة التربوية الفعالة:

المطلوب من القيادة التربوية في إدارة الجودة الشاملة هو توفير مناخ مدرسي مناسب لثقافة الجودة ينعكس على معلمي المدرسة ليعكسوه بدورهم داخل القطاعات وفى المواقف التدريسية

مما سبق نجد أن هناك صيغ متعددة لتعريف الجودة ويمكن تلخيصها فيما يلي ::

· مطابقة المخرج ( المنتج ) للأهداف والمواصفات التي من أجلها تم الإنتاج .

· تحقيق المتطلبات المتوقعة للمستفيد بأعلى نصاب ممكن .

الصياغة التربوية لتعريف الجودة :

تطابق المخرج التربوي مع الأهداف العليا لسياسة التعليم في مستوياتها المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوليتا غزى

لوليتا غزى


عدد المساهمات : 529
نقاط : 720
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 30
الموقع : منتدى مدرسة امام ناصف الثانوية بنات

الجودة والاعتماد التربوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة والاعتماد التربوى   الجودة والاعتماد التربوى Empty28/6/2009, 3:07 pm

الجودة مهمة جدا بس نستخدمها صح
وانا اهنى مدرسة امام ناصف الثانوية بنات بحصولها على الجوده وعقبال مدرسة الزرقا الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزي الحديدي

فوزي الحديدي


عدد المساهمات : 541
نقاط : 711
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

الجودة والاعتماد التربوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة والاعتماد التربوى   الجودة والاعتماد التربوى Empty8/7/2009, 11:55 am

الجودة والاعتماد التربوى Rjeemm-1213606416
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة والاعتماد التربوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟
» خطط ضمان الجودة مجال المناخ التربوى المجال التاسع
» خطط ضمان الجودة المجال الخامس ضمان الجودة والمساءلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: منتدى الصوتيات العربية-
انتقل الى: