منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_rcapماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Voting_barماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_lcap 
مصطفى يونس
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_rcapماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Voting_barماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_rcapماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Voting_barماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_lcap 
لولا
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_rcapماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Voting_barماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_lcap 
رانيا غزى
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_rcapماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Voting_barماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_lcap 
فوزي الحديدي
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_rcapماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Voting_barماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_lcap 
لوليتا غزى
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_rcapماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Voting_barماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_lcap 
dina ghaly
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_rcapماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Voting_barماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_lcap 
menna elmghraby
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_rcapماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Voting_barماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_lcap 
محمد مصطفى
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_rcapماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Voting_barماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ.أشرف على حسام الدين

أ.أشرف على حسام الدين


عدد المساهمات : 85
نقاط : 180
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty
مُساهمةموضوع: ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 "   ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty4/11/2009, 1:42 pm

ما هي المشكلات البيئية؟الذي أدي إلي ظهور مثل هذه المشكلات هو اختلال العلاقة بين الإنسان وبيئته التي يعيش فيها بالإضافة إلى أسباب أخرى خارجة عن إرادته.

1- المشكلةالسكانية:-
إن الزيادة المستمرة في عدد السكان هي إحدى المشكلات الضخمة التي تؤرق شعوب الدول النامية . وهذه المشكلة هي السبب في أية مشاكل أخرى قد تحدث للإنسان . فالتزايد الآخذ في التصاعد للسكان يلتهم أية تطورات تحدث من حولنا في البيئة في مختلف المجالات سواء صناعي ، غذائي ، تجاري ، تعليمي ، اجتماعي ... إلخ . هذا بإلاضافة إلي ضعف معدلات الإنتاج وعدم تناسبها مع معدلات الاستهلاك الضخمة .

2- انتشار بعض العاداتوالخرافات:-
نعم ، توجد علاقة وطيدة بين المعتقدات التي يؤمن بها الشخص وبين تدهور البيئة أو الإساءة إليها لأنها تؤثر بشكل ما أو بآخر علي حسن استغلاله لهذه الموارد والتي تنعكس من بعد عليه .
ومن أمثلة هذهالعادات الخاطئة:-
* المعتقدات الخاصة بالطب والعلاج مثل العلاج بالتمائم.
* معتقدات خاصة بالتفاؤل والتشاؤم : مثل اليمامة التي هي مصدر للتفاؤل . أما البومة أو الغراب أحد علامات التشاؤم مما يؤدي إلي القضاء عليها وانقراضها ومعظم هذه الكائنات لها أهمية كبيرة في البيئة حيث أن البومة تأكل الحشرات وفي ظل انقراضها سيؤدي ذلك إلي زيادة أعداد الحشرات التي تضر بالمحاصيل .
*سلوكيات خاطئة مثل الأخذ بالثأر ، وهو نوعا ً من أنواع التلوث الفكري.

3- التنوع البيولوجي:-
يشمل جميع أنواع الكائنات الحية نباتية أو حيوانية إلي جانب الكائنات الدقيقة . وكل هذه الكائنات الحية تمثل الثروات الطبيعية وتشمل :-
1- النباتات .
2- الأحياء البحرية .
3- الطيور .
4- الحيوانات البرية والمائية .

وقد تعرضت أنواعا ً عديدة منها للانقراض والاختفاء وذلك لأسباب عديدة منها :-
1- أساليب الزراعة الخاطئة .
2- الحواجز التي قام الإنسان ببنائها مما كان لها أكبر الأثر في تهديد حياة الكثير من هذه الكائنات الحية وخاصة الطيور مثل سلوك الكهرباء والمنارات البحرية .
3- تدمير المواطن الرطبة والتي تستخدمها الأسماك والطيور كمأوي لهم حيث يتم تجفيفها لكي تتحول إلي أراضي زراعية .
4- الصيد الجائر ، وتتم ممارسة الصيد علي أنه إحدى الوسائل الرياضية إلي جانب أنه مصدرا ً هاما ً من مصادر الغذاء .
5- استخدام المبيدات الحشرية التي لا تقضي علي الآفات فقط وإنما يمتد أثرها للإنسان والطيور .
6- الرعي بطرق غير سليمة مما يؤدي إلي تدهور المراعي الطبيعية . - الكشف عن البترول باستخدام المتفجرات ، كما أنه يتم تنظيف السفن البترولية لخزاناتها وتفريغ المياه التي توجد بها الشوائب البترولية في مياه البحر .
7- الكشف عن البترول باستخدام المتفجرات ، كما أنه يتم تنظيف السفن البترولية لخزاناتها وتفريغ المياه التي توجد بها الشوائب البترولية في مياه البحر .

ينبغي أن نصون التنوع البيئي أو البيولوجي من الانقراض بأن نضع كلمة " لا " أمام كل سبب من الأسباب التي ذكرناها من قبل ، فالنفي هنا هو الحل لتجنب الوقوع في العديد من المشكلات .

4- التلوث:-
ما هو ... التلوث ؟ بالتأكيد يسأل كل إنسان نفسه عن ماهية التلوث أو تعريفه . فالتعريف البسيط الذي يرقي إلي ذهن أي فرد منا : " كون الشيء غير نظيفا ً " والذي ينجم عنه بعد ذلك أضرار ومشاكل صحية للإنسان بل وللكائنات الحية ، والعالم بأكمله ولكن إذا نظرنا لمفهوم التلوث بشكل أكثر علمية ودقة :-
" هو إحداث تغير في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الإنسان وأنشطته اليومية مما يؤدي إلي ظهور بعض الموارد التي لا تتلائم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي و يؤدي إلي اختلاله " والإنسان هو الذي يتحكم بشكل أساسي في جعل هذه الملوثات إما موردا ً نافعا ً أو تحويلها إلي موارد ضارا ً ولنضرب مثلا ً لذلك :-
نجد أن الفضلات البيولوجية للحيوانات تشكل موردا ً نافعا ً إذا تم استخدامها مخصبات للتربة الزراعية ، إما إذا تم التخلص منها في مصارف المياه ستؤدي إلي انتشار الأمراض والأوبئة . والإنسان هو السبب الرئيسي والأساسي في إحداث عملية التلوث في البيئة وظهور جميع الملوثات بأنواعها المختلفة وسوف نمثلها علي النحو التالي :-
الإنسان = التوسع الصناعي - التقدم التكنولوجي - سوء استخدام الموارد - الانفجار السكاني .
* فالإنسان هو الذي يخترع .
* وهو الذي يصنع .
* وهو الذي يستخدم .
* وهو المكون الأساسي للسكان .

* المشاكل الصحية المتعلقة بالبيئة:

- إن الأمراض المعدية فى تزايد مستمر كل عام، وتقتل حوالي 17 مليون شخصاً فى العام الواحد، وعلى وجه الأخص الشباب وصغار السن فى الدول النامية وينتج ذلك عن أسباب عديدة تتداخل مع بعضها البعض من خلال البيئة التى تحيا فيها:

1- عدم توافر الرعاية والعناية الصحية.

2- الفقر وعدم إتاحة موارد مالية لمكافحة الأمراض.

3- تلوث البيئة الحاد.

4- تزايد الاتصال والاحتكاك بين الأفراد مما يؤدى إلى إنتشار الأمراض وانتقالها بسهولة في ظل التزايد السكاني المستمر.

5- السفر والتنقل من مكان لمكان.

6- التقدم العلمي والتكنولوجي إحدى مسببات انتشار الأوبئة.

7- تغير المناخ.

- مسببات الأمراض:

1- مسببات غير حية.

2- فيروسات.

3- مسببات حية.

1- مسببات غير حية:

شمس - رطوبة - حرارة - تربة - تغذية، وهى أمراض غير معدية "أمراض فسيولوجية" فهي غير طفيلية لا تنتقل من شخص إلى آخر.

2- مسببات حية:

أمراض معدية وتنتقل من شخص لآخر وأمراض طفيلية وتنشأ من بكتريا أو فطر أو فيروس.

3- الفيروسات:

- يتركب أي فيرس من عنصرين:

1- حامض نووي (DNA أو RNA).

2- غطاء بروتيني لحماية الحامض النووي من العوامل البيئية والأنزيمات المحللة للأحماض الأمينية.



وأول من أطلق مصطلح الفيروس هو "فينو فبسكى" وعرفه بأنه سائل حي معدي عديم التركيب الخلوي.



- الفيروسات في النباتات والحيوانات:



نبات

حيوان

كائن غير حي



صغيرة جداً

إجبارية التطفل

لا يتكاثر ولا يتنفس



شكلها كروي أو عضوي

يسبب أمراض معدية

لا يمتلك القدرات اللازمة للأنظمة



حامض نووي + بروتين

حساسة للحرارة والكيماويات

لا ينمو لها تمتلك أعضاء خاصة للتكاثر



شخصية وراثية تتنقل إلى الأبقار

عديم التركيب الخلوي



يتضاعف داخل العائل

يمكن الحصول مع بعض الفيروسات



يحدث له طفرات

فى صورة بلورات
- وأمثلة الأمراض الأخذة فى التزايد والانتشار وسط خضم التلوث البيئي التي أدت إلى تدهور الأحوال الصحية للإنسان:

* انتشار بعض الأمراض مثل:

- الدرن:

يصنف على قمة قائمة الأمراض المؤدية للموت فى العالم بأسره بوجه عام، حيث حوالي 1/3 سكان العالم مصابين بهذا المرض، وقد يهدد حياة أكثر من 100 مليون شخص على مدى الخمسين عاما المقبلة. ويتفاقم هذا المرض فى كل عام عن الذي يسبقه لارتباطه بوباء مرض الإيدز.



- الملاريا:

يصاب بهذا المرض سنوياً ما بين 300- 400 مليون شخصاً، وقد ارتفعت نسبة الضحايا من هذا المرض بحوالى 5 % منذ عام 1995 وغالبيتهم من الأطفال.



- الحساسية البيئية:

- وتنتج هذه الحساسية من إحدى العوامل الآتية:

- حبوب اللقاح.

- غبار القطن.

- شعر الحيوانات الأليفة.

- حساسية من الموكيت نتيجة للغبار والحشرات العالقة به.

- الأغذية المحفوظة والمعلبات ومكسبات اللون.

- حساسية من أجهزة التكييف.

- حساسية ضوئية (من أشعة الشمس).



- السرطان البيئي:

- ويعتمد علي عوامل عديدة تؤدي إلي حدوثه:

- عامل آدمي-------> وهذا يعتمد علي درجة المناعة.

- عامل بيئي -------> والتعرض للملوثات.

- عامل طبي:

- التعرض للأشعة.

- العلاج الهرمونى.

- عامل غذائي (الأغذية المحفوظة والشوى علي الفحم).

- ثقب طبقة الأوزون والتعرض للأشعة فوق البنفسجية.



* أنواع الأمراض السرطانية المنتشرة بسبب ملوثات البيئة:

- يزداد سرطان المثانة في المناطق الريفية، وللعاملين في مجالات الأشعة، وصناعات النسيج لأن بعض الأصباغ تسبب هذا السرطان.

- سرطان الجلد لمن يتعرضون لفترات طويلة للشمس.

- سرطان الدم للعاملين بمجال الأشعة.

- سرطان الشفة واللسان واللثة، للمدخنين وخاصة عند مضغ التبغ.

- سرطان الثدي.

- سرطان عنق الرحم.



* المشكلات الاجتماعية والنفسية:

1- التدخين.

2- الإدمان.

3- الخمور.



* انتشار أمراض سوء التغذية.



* أمراض القلب والشرايين:

- مسبباتها الأساسية:

1- التدخين.

2- السمنة.

3- نوعية الغذاء.

4- قلة الحركة.

5- الضغوط النفسية.

6- تعاطي الكحوليات.

7- قلة تناول المنتجات البحرية.



* مرض السكر:

- ومعدل انتشار هذا المرض عالي للغاية نتيجة:

1- العوامل الوراثية.

2- السمنة المفرطة.

3- تناول أقراص منع الحمل.

4- البعد عن المجهود البدني.

5- كثرة عدد مرات الحمل و الولادة.

6- تناول بعض العقاقير والأدوية مثل الكورتيزون.

7- التعرض لبعض الملوثات الكيميائية.



* كيفية الوقاية من الأمراض:

- تتم علي ثلاث مستويات:

المستوي الأول: منع حدوث المرض.

المستوي الثاني: الوقاية من تداعيات المرض

أ- الاكتشاف المبكر للمرض.

ب- العلاج الجيد لمنع حدوث المضاعفات.

المستوي الثالث: التأهيل

- علاج مضاعفات المشاكل الصحية لاستعادة وظيفة العضو.

- علاج نفسي.

- علاج فسيولوجى.

طرق الوقاية من المخاطر البيئية
:
-
تتلخص في النقاط الآتية
:
-
اتخاذ الإجراءات الوقائية.
- النظافة والتى هى مفتاح الوقاية بكافةالمقاييس:
أ- النظافة الشخصية.
ب- نظافة بيئة العمل.
ج- نظافة الآلات.
د- نظافة الملابس.
- الفحص الطبي الدوري.
- تحسين مستوي المناعة.
- تحسين نمط الحياة الرياضي.
- الارتقاء بالنظم الغذائية.
- اتباع العادات الصحية السليمة.
- تنقية المياه.
- الاستخدام المناسب
للمبيدات الحشرية.
- التخلص الجيد من الفضلات.
- القضاء علي القوارض والحشرات.
- التخلص من السيارات المتهالكة.
- التهوية الجيدة.
- الاختيار المناسب لأي مكان يتعامل معه الإنسان.
- تقليل
الضوضاء.
- وقاية الجسم:
أ- استخدام النظارات الواقية.
ب- أغطية الرأس.
ج- كريمات للجلد.
د- الملابس الواقية.
- وأخيراًً الرصد البيئي المستمر.
- وضع معايير للصحة.

- الأولويات الضرورية
:
ما الذي ينقصنا إذا للمحافظة علي بيئتنا الجميلة؟ وحتى يعلق في ذهننا عند ذكر المصطلح الخاص بها الإطار الجمالي، وبحيث لا ينطوي فيما بعد علي كلمات التلوث ومرادفاتها من إلحاق الأذى أو الضرر، تدمير الموارد ... الخ، ينبغى:
- إنشاء قاعدة بيانات توفر لنا المعلومات الأساسية لوضع قائمة بالأولويات اللازمة للمحافظة علي موارد البيئة.
- عقوبات رادعة وصارمة لمن يخل بالبيئة حتى وإن كان ذلك داخل المنزل.
- التنسيق بين الجهات المختلفة المسئولة وبين الأفراد أيضاً.
- تنشيط الوعي بين المواطنين وشعوب العالم بعواقب الإضرار بالبيئة والذي يظهرعلي المدى البعيد.
- توفير الاعتمادات المالية التي تساعد علي تنفيذ أية خطط تتعلق بمجال البيئة.
- توفير الموارد البشرية المدربة في مجال الحفاظ علي البيئة.
- إعداد خطط محددة للنهوض بقطاعات البيئة المختلفة.
- تنمية قطاع الإدارة البيئية من خلال تعميق الوعي، لأن عملية النهوض بالبيئة لاتقتصر علي مؤسسة أو جهاز بعينه مخصص لذلك وإنما هى مسئولية جميع قطاعات الدولة لأن البيئة تتشابك وتتداخل في جميع القطاعات.
- توفير عنصر المراقبة والمتابعة المباشرة.

- تطبيق الجودة
:
-
سياسة الجودة
:
هي الشروط والتوجيهات التى تحددها المنشأة أو الشركة فى مجال الجودة والمعدة مسبقا بواسطة الإدارة العليا.

- الجودة الشاملة (Total Quality):
التحسين المستمر للجودة من خلال إدارة الجودة.

- تأكيد الجودة (Quality Assurance):
جميع الإجراءات المخططة والمنطقية اللازمة لتوفير الثقة المناسبة للمنتج لتلبية احتياجات محددة والتي تختلف من شركة لشركة ومن فرد لفرد.
ويوجد اتفاق عالمي يحتم علي:
الشركة التى تنتج منتج معين أن يكون لديها مستوى معين من الجودة ISO (المنظمة العالمية للتوحيد القياسي )
والهدف منه: التأكيد على جودة المنتج وثباته، وفي حالة عدم الالتزام بالمعايير القياسية للمنتج تعرض الجهة للمساءلة القانونية.
عيوب هذاالاتفاق:
1- ليست كل الدول متفقة عليه.
2- لا يوجد رقابات بهوية محددة مستوردة فيدخل فيها العنصر الأجنبي.

- احتياجات عامة (متصلةبتحقيق جودة حياة كل فرد
):
-
التثقيف الصحي
:
وهو وسيلة هامة وضرورية لضمان
جودة الحياة، وهذا التثقيف لابد وان تكون له قنوات متعددة تتمثل في:
1- وسائل الإعلام، وهى وسيلة قوية من وسائل التعليم ويمكن لوسائل الإعلام بوصفها أداة تعليمية، أن تكون وسيلة يتم تسخيرها للنهوض بمستوى الصحة. وللتلفزيون بشكل خاص أكبر أثر على الشباب وهو بصفته تلك له القدرة على أن يحدد تصورات أي إنسان سواء على نحو إيجابي أو على نحو سلبي، كما تلعب الوحدات الإعلامية المتنقلة والبرامج الإذاعية دوراً هاماً في هذا الشأن.
2- إزالة كافة الحواجز التنظيمية التي تعترض التثقيف في مجال الصحة.
3- وضع برامج ومواد تدريبية للمهتمين بالصحة تزكى الوعي بدورهم في عملية الصحة من أجل تزويدهم بكل ما هو جديد وفعال في مجال الصحة الوقائية.
4- القضاء على الأمية لأنها تساهم بشكل ما أو بآخر على صحة الإنسان فالإنسان المتعلم يعرف كيف يقي نفسه أكثر من الشخص الذي لم يتلق أي نوع من أنواع التعليم.
5- تحديد الفجوة التي توجد في مصادر الصحة التعليمية.
6- الحصول على تعليم أو تدريب فني على كل المستويات الملائمة والذي يساهم في تحقيق الذات واحترام النفس واكتساب المهارات والذي يؤدى بدوره إلى تحقيق السلامة النفسية.
7- تشجيع استخدام الإنترنت فهي مصدراً هاماً للحصول على أية معلومات خاصة بالصحة سواء للطبيب أو المريض أو الصحيح.

- مواكبة التغيرات السريعة التى تمر بها الصحة على مستوى العالم بأسره، ولن يتم ذلك إلا عن طريق إنشاء هيئة استشارية رسمية في كل بلدان العالم لمتابعة ما يطرأ من تغيرات في مجال الصحة وأن يكون من بين مهامها ضمان حصول كل فرد على خدمات الرعاية الصحية وعلى أعلى مستوى، كما تتولى التنسيق بين الأجهزة المختلفة التي تقوم بوضع الخطط في مجال العناية بالصحة.

- الحد من انتشار الأمراضالمعدية
:
مثل مرض الإيدز، والتهاب
الكبد الوبائي، ... الخ، فقد أصبحت هناك ضرورة ملحة لتوسيع نطاق الخدمات الطبية ليس فقط للشخص المصاب وإنما للشخص الحامل لفيروسات هذه الأمراض، بل ووقاية الأصحاء منها وخاصة أن هذه الأمراض تنتقل من المرضى للأصحاء عن طريق الاتصال الجنسي وتعاطى المخدرات عن طريق الحقن الوريدي. فلابد من زيادة حملات التوعية التعليمية للوقاية من
مرض الإيدز ومن الإصابة بفيروسه وتجنب طرق العدوىبه وعواقبه على كل من الرجل والمرأة في جميع الأعمار. توفير الأماكن المجهزة التي تعتني بهؤلاء المرضى وتأمين وسائل نقلهم مع توفير الرعاية الكاملة لهم لأن سلامة المرضى لا تقل أهمية عن سلامة الشخص السليم وتحقيق رضائه النفسي. متابعة شركات الأدوية لضمان توفير الأدوية والعقاقير وبأقل تكلفة ممكنة.

- توفيرخدمات الصحة العامة
:
-
والتي تعتني بحماية مستوى الصحة وتحسينها من كافة نواحيهاوذلك عن طريق متابعة أحوال الصحة العامة:
1- ضمان سلامة الطعام، والماء، والهواء وذلك عن طريق هيئات مختصة وقوانين صارمة.
2- تشجيع السلوك الصحي السليم عن طريق الثواب والعقاب.
3- إنشاء حلقة اتصال بين الهيئات الصحية والمعامل والمستشفيات وعيادات الأطباء الخاصة لضمان سرعة انتقال المعلومات.
4- تعزيز البرامج الوقائية التي تتصدى لأخطار الصحة العامة ورفع شعار الوقاية خير من العلاج. وتكون في صورة برامج موجهة تؤكد على تغيير عاداتنا السيئة وتتمثل في ممارسة النشاط الرياضي واتباع أنظمة غذائية محددة وغيرها من الأساليب الوقائية الأخرى.
5- تكثيف الجهود لرسم المزيد من الخطط للقضاء أو على الأقل للحد من الأمراض الوافدة.
6- الاستجابة إلى قانون الطوارئ الذي يوجد من حولنا في البيئة وذلك عن طريق تقديم خدمات صحية على أعلى مستوى وبجودة عالية مع إمكانية الحصول عليها بسهولة.

- الحد من استخدام العقاقير- السجائر- الكحوليات
:
أولاً لأنها تلوث البيئة، وثانياً لأنها تدمر صحة الإنسان وتؤدى إلى ارتفاع نسبة العنف والجريمة. وينبغي اتباع السياسات التالية للحد من هذه الظاهرة:

1- تحسين الظروف المعيشية لمن لهم دخل منخفض، ومحاولة القضاء على ظاهرة البطالة لأن ذلك يؤدى إلى الانحراف.
2- عودة رقابة الأسرة أولاً، ثم يأتي دور المدرسة ثانياً في تربية الأطفال من الناحية الأدبية والخلقية.
3- إنشاء برامج علاجية تهتم بالمدمنين والتركيز على مرحلة ما بعد العلاج.
4- توفير الأماكن والمراكز الصحية التي تهتم بهؤلاء المرضى.
5- صرامة العقوبات القانونية لمن يقدم على عمل أي شئ يضر بصحته.

- تقديم الدعم المالي
:
زيادة الموارد المخصصة للصحة بشأن الطب الوقائي والبحوث المتعلقة بالأسباب والنتائج الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمشاكل الصحية. وتلك المتصلة بإنتاج العقاقير، وبخدمات كبار السن أو ذى الإعاقات والمشاكل الصحية.

- الاهتمام بالمرأة
:
المرأة لها دور كبير في إقامة مجتمع صحي وسليم ويتضح ذلك في دورها كأم في تنشئة أطفالها على العادات الصحية بل وفى أثناء حملها من اتباعها لعادات صحية سليمة. ويتمثل أيضا فيما تعده من نظام غذائي لأفراد أسرتها. فلابد من توجيه رعاية كبيرة وإرشادها إلى كل ما هو صحي لان كل ذلك ينعكس على صحة الأجيال بل المجتمع بأسره.

- ضمان سلامة الغذاء والماءوالهواء
:
يؤثر كلا من الماء والهواء والغذاء على صحة الإنسان، ونظرا لما يعانيه العالم بأسره من تلوث حاد في البيئة والذى يعنى بدوره تلوث ما نأكله من طعام وما نتنفسه من هواء وما نشربه من ماء، فلابد من اتخاذ إجراءات صارمة تحمى حياتنا بدءا من عدم استخدام المبيدات الحشرية، المواد الكيميائية والنووية، الإكثار من الزرع والأشجار لأنها تمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو، مع الاحتراس من عوادم السيارات.

- المحافظة على تحقيق التوازن البيئى
:
الحد من ظاهرة التلوث، والمحافظة على البيئة وخاصة لوجود ظواهر عديدة تشكل خطرا ليس على الصحة فقط وإنما على الحياة التي نحياها بشكل عام مثل ظاهرة
الاحترار العالمي (الاحتباس الحرارى) وهى تهدد الشعوب التي تعيش في المناطق الساحلية، كما أن إمكانية استخدام المواد المستنفدة لطبقة الأوزون ومن قبيلتها المنتجات المحتوية على مركبات الكلوروفلوركربون والمواد الهالوجينية والمواد الرغوية واللدائن (ومنها البلاستيك) تلحق ضرراً بالغاً بالغلاف الجوى بسماحه للأشعة فوق البنفسجية بالنفاذ إلى سطح الأرض مما يتسبب في إلحاق ضرر بالغ لصحة الإنسان. هذا إلى جانب الآثار السامة المنبعثة من المواد الكيميائية.

وتلخيصاً لما سبق ذكره نجد أن جودة حياة كل إنسان تقاس بما يتبعه من أساليب في حياته، تجاه نفسه وتجاه بيئته. أليست كل هذه هموم على عاتق البيئة!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولا
Admin
لولا


عدد المساهمات : 870
نقاط : 1789
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 "   ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " Empty5/11/2009, 6:48 am

ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " 648b9d7497dl4

ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 " C477a6fch22ese1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهى المشكلات البيئية :" اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيئة مفهومها وعلاقتها بالإنسان " اسبوع البيئة والسكان 7-11-2009 "
» مهارة حل المشكلات
» إغلاق "كلية رمسيس" لإصابة طالبين بالأنفلونزا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: الصحة تاج-
انتقل الى: