منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_rcapالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Voting_barالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_lcap 
مصطفى يونس
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_rcapالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Voting_barالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_rcapالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Voting_barالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_lcap 
لولا
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_rcapالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Voting_barالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_lcap 
رانيا غزى
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_rcapالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Voting_barالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_lcap 
فوزي الحديدي
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_rcapالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Voting_barالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_lcap 
لوليتا غزى
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_rcapالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Voting_barالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_lcap 
dina ghaly
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_rcapالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Voting_barالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_lcap 
menna elmghraby
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_rcapالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Voting_barالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_lcap 
محمد مصطفى
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_rcapالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Voting_barالفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة)   الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة) Empty7/11/2009, 12:53 pm

(ذات يوم وقف الفاتح العربى على شاطئ البحر المتوسط بالإسكندرية بعد أن أتم فتحها وأجلى عنها الروم يرسل نظرات بعيدة هنا وهناك على الأمواج المتلاطمة التى لا تهدأ ولا تستقر)

من الفاتح العربى المشار إليه ؟

عمرو بن العاص

(هنا وهناك) : تعبير يدل على العموم والشمول

(وصف الأمواج) بالمتلاطمة : يدل على شدة اضطراب الأمواج .

عطف (لا تستقر) على (لا تهدا) تأكيد شدة اضطراب الأمواج .


ما الذى كان يشغل بال الفاتح العربى ؟

لم يكن منظر الأمواج وروعة البحر هما ما يشغل بال الفاتح العربى

وإنما هو تأمين حدود مصر من جهة الغرب
(حدود مصر من جهة الغرب فى حاجة إلى أمان )


حتى لا يفكر الروم فى غزو مصر من هذه الجهة .


عللى : حدود مصر الغربية فى حجة إلى أمان .

..............................................................................................


(لم يكن منظر الأمواج وروعة البحر هما ما يشغل بال الفاتح العربى إنما كان يشغله معنى كبير إنه قد انتصر على الروم فى الشام وانتصر عليهم أيضا فى مصر وارتفعت راية الإسلام ترفرف على المنطقة كلها ودخل الناس فى دين الله أفواجا)

روعة × قبح بال : فكر

ترفرف: تتحرك × تسكن وتتوقف وتوحى بالعلو

(ترفرف على المنطقة كلها)

تعبير يدل على انتشار الإسلام واستخدام (كل) للعموم والشمول

(دخل الناس فى دين الله أفواجا )

يدل على كثرة من دخل فى الإسلام.


ما المعنى الكبير الذى شغل بال عمرو بن العاص ؟

أنه قد انتصر على الروم فى الشام وفى مصر – وارتفعت راية الإسلام ترفرف على المنطقة كلها – ودخل الناس فى دين الله أفواجا – ولكن حدود مصر من جهة الغرب فى حاجة إلى أمان .حتى لا يفكر الروم فى غزو مصر من هذه الجهة .


من كان يقف بجوار عمرو بن العاص فى هذه اللحظات ؟

ابن خالته ورفيقه فى الجهاد (عقبة بن نافع)


كان عقبة يعشق ........ ويرى متعته الكبرى فى .................

الجهاد – ويرى متعته الكبرى فى خوض المعارك ضد أعداء الله .


(إنى اخترتك لمهمة سيكون لك بها شان عظيم وستكون أول خطوة فى فتح أفريقية وإجلاء الروم عنها إلى الأبد)

المتحدث : عمرو بن العاص إلى (عقبة بن نافع)

إفريقية : اسم كان يطلق قديما على القطر التونسى

إجلاء : إبعاد وإخراج الأبد : نهائيا 0ج) الآباد .


ما المهمة المشار إليها ؟ وما أهميتها ؟

أن يذهب عقبة فى سرية صغيرة إلى برقة ليستطلع أحوالها فإذا كانت مطمئنة يذهب إلى عمرو بن العاص فى جيش من خيار الجنود لفتحها .

أهميتها : - ستكون أول خطوة لفتح إفريقية وإجلاء الروم عنها إلى الأبد .

- سيكون لعقبة بهذه المهمة شأن عظيم .


لماذا كانت سرية عقبة صغيرة ؟

حتى لا ينكشف أمرها .


هل كانت مهمة عقبة فى برقة سهل ؟ عللى

نعم سهلة : لقرب المسافة – ولكراهية أهلها للروم .


(وبعد مسيرة أيام قليلة وصلوا إليها ونزلوا ضيوفا على بعض القبائل البربرية وراحوا يتجولون هنا وهناك حتى تعرفوا على أحوال البلاد)

استخدام (كلمة ضيوفا) : يدل على ترحيب أهل برقة بهم وكرمهم .

(يتجولون هنا وهناك) : يدل على حرية الحركة وعدم وجود قيود .


ماذا عرف عقبة من خلال جولاته فى برقة ؟

1- ان استياءهم من الروم يرجع إلى :

كثرة الضرائب المفروضة عليهم .

قلة الأجور التى يتقاضونها

عدم وجود قوانين تكفل لهم حياة آمن مستقرة

2- أن القبائل كانت تغير على بعض فتنهب ما لديها من أموال ومتاع .

3- تمرد بعض القبائل على الروم : فحاول حكام الروم إخضاعهم بالقوة فنشب بين الفريقين معارك راح ضحيتها الكثير من الضحايا .


ما نتيجة إخضاع الروم للأهالى بالقوة ؟

نشب بينهما معارك راح نتيجتها الآلف من الضحايا .


عللى : استياء البربر من الروم .

................................................................................


أهل برقة لا يشعرون بالأمن ولا الاستقرار . عللى

..................................................................................


ماذا ترتب على : عدم وجود قوانين فى برقة ؟

1- القبائل كانت لا تحس الأمن لا تشعر بالاستقرار .2- كانت القبائل تغير على بعضها فتنهب ما لديها من أموال ومتاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
 
الفصل الثانى (عقبة فى طريقه إلى برقة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " فصول عقبة بن نافع " الفصل الدراسى الثانى بالصَّوت بور بوينت ممتع
» الفصل الخامس (عقبة يتولى القيادة)
» الفصل الأول من كتاب (عقبة بن نافع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المواد الدراسية :: الصف الأول :: اللغة العربية-
انتقل الى: