طارق منير
عدد المساهمات : 92 نقاط : 181 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 21/10/2009
| موضوع: نواتج التعلم لمادة الرياضيات (الصف الأول الإعدادى) 2009 / 2010 م 1 11/11/2009, 10:33 pm | |
| المجال : الأعداد والعمليات عليها. المعيار الأول : يدرك خصائص الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (1) يتعرف مجموعة الأعداد النسبية.
(2) يقرأ ويكتب أعداد نسبية.
(3) يقارن بين أعداد نسبية ، ويُمثلها على خط الأعداد.
(4) يحوِّل عدداً نسبياً من الصورة الكسرية إلى الصورة العشرية أو يضعه في صورة نسبة مئوية.
(5) يكتب أعداد نسبية على الصورة : أ × 10ن حيث ن عدد صحيح (مُوجب أو سالب أو صفر).
(6) يستخدم قوانين الأُسس في تبسيط كتابة أعداد نسبية.
(7) يتعرف القيمة المُطلقة لعدد. | وحدة الأعداد. (الفصل الدراسى الأول) | · الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الألعاب التعليمية.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.
| · يحل مجموعة من التمارين على الأعداد النسبية.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد النسبية.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد النسبية.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد النسبية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. | · الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.
| · مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد النسبية.
· نتائج الاختبارات الشهرية. | ( يتعرف مفهوم الجذر التربيعي.
(9) يُحدد قيمة الجذر التربيعي لعدد نسبي موجب. | وحدة الأعداد. (الفصل الدراسى الثانى) | · الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الألعاب التعليمية.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى. | · يحل مجموعة من التمارين على الأعداد.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. | · الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.
| · مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد.
· نتائج الاختبارات الشهرية. | [b] المعيار الثاني : يُجرى العمليات الحسابية بمهارة ويُدرك العلاقات بينها.نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (1) يُجري العمليات الحسابية (الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة) على أعداد نسبية مكتوبة بصور مُختلفة (صحيحة ، كسرية ، عشرية).
(2) يستنتج خواص العمليات الحسابية (الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة) على أعداد نسبية.
(3) يحل مُشكلات رياضية وحياتية تتضمن أعداد طبيعية وصحيحة ونسبية.
| وحدة الأعداد. (الفصل الدراسى الأول) | · الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الألعاب التعليمية.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى. | · يحل مجموعة من التمارين على الأعداد النسبية.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد النسبية.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد النسبية.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد النسبية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. | · الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.
| · مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد النسبية.
· نتائج الاختبارات الشهرية. |
[/b] | |
|