النموذج السادس
" القراءة غذاء الروح والعقل كليهما ونافذة الإنسان على المعارف معظمها ، والقراءة الواعية تزيد الإنسان معرفة أساسها العدل والإنصاف بكل ما يحيط به في الحياة "
1- أعرب ما تحته خط0
2- استخرج من العبارة السابقة :
* توكيدا وبين حالة إعرابه0
* معطوفا وبين المعطوف عليه0
* نعتا جملة مبينا محلها الإعرابي 0
* بدلا وبين نوعه 0
3- (كم كتابا قرأت – كم كتب قرأت(
بين نوع كم في المثالين محددا التمييز في كل منهما0
4- في المدرسة 15 فصلا وفي الفصل 38تلميذة وفيها 10مدرسات 0 اكتب الأرقام بالحروف0
5- أليست القراءة عملا مفيدا 0 أجببالإثبات0 مرة وبالنفي مرة أخرى
6- إن كلا الرجلين مصريان 0 اجعل اسمإن توكيدا وغير ما يلزم0
النموذج السابع
" أصبح الجوع يهدد العالم بسبب ما يجري فيه من حروب طاحنة ، وقد دعا كل الشرفاء إلى سلام يحمي العالم كله من ويلات هذه الحروب فهل يكف المعاندون عن عنادهم ؟ "
1- أعرب ما تحته خط0
2- استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
* نعتا مفردا وآخر جملة0
* بدلا وبين نوعه 0
* توكيدا وبين نوعه0
3- ضع سؤالا للإجابة الآتية : بلى 0السلام هدف نبيل0
4- كم من كتاب قرأت ! 00 اجعل كم فيالجملة السابقة استفهامية وغير ما يلزم0
5- صوب الخطأ : اشتريت اثنا عشر كتابا ودفعت ثلاثون جنيها0
6- اكشف في معجمك عن معنى ( دعا – يكف ّ)
النموذج الثامن
" أليس العمل أعظم سبب ( يأخذ به الإنسان ) للحصول على الرزق الحلال لا الحرام ، وكم عامل أمضى العمر معظمه في العمل ليعيش كريما عزيزا بين الناس جميعهم "
1- أعرب ما تحته خط 0
2- استخرج من العبارةالسابقة ما يأتي:
* نعتا مفردا وبين فيما طابق المنعوت0
* توكيدا واضبطه 0
* معطوفا واضبطه 0
* بدلا واذكر نوعه0
3- أليس العمل أعظم سبب؟ أجبعن السؤال بالإثبات0
4- ما نوع كم التي وردت في العبارة ؟عين تمييزها 0 واضبطه0
5- حديقتنا فيها ( 7 ) حوض0 و( 19) أشجار 0 اكتب الأرقام بالحروف وغير في التمييز بما يناسب العدد0
6- اكشف في معجمك عن معنى : ( أمضى(
7- كانت الطالبتان .................. مجتهدتين 0 ( كلتاهما- كلاهما- كلتيهما (
النموذج التاسع
"التواضع خلق جميل ، إذا تحلى به المرء صار محبوبا من الناس جميعهم ، رفيع القدر عند الله فيا بني : كن ذا تواضع يقبله الخالق والمخلوق ، واجعل شعارك إعجابك بالمرء خلقه لا ماله ، فكم متواضع ذهب وبقي ذكره في الناس ، وكم ثري ذهب كما ذهبت ثروته ، ألا يدفعك هذا الخلق إلى التحلي به "
1- أعرب ما تحته خط0
2- استخرج من العبارة السابقة مايأتي :
* توكيدا معنويا0
* نعتا مفردا وآخر جملة 0
* بدلا وبين نوعه0
* معطوفا واذكر علامة إعرابه0
3- فكم متواضع ذهب..... بين نوعكم وأعرب تميزها0
4- ألا يدفعك هذا الخلق إلىالتحلي به؟ أجب بالإثبات 0
5- في لجنة الامتحان ( 9) حجرة و(18)ملاحظون0 وفي كل حجرة( 23 ) مقعدا0
اكتب الأرقام بالحروف وغير في التمييز بما يناسب العدد0
6- اكشف في معجمك عن معنى: التواضع
النموذج العاشر
"يجتاز التعليم في مصر الآن مرحلة التطوير الشامل ، ويمتد التطوير إلى عناصر العملية التعليمية كلها : المباني المدرسية ، والمناهج الدراسية ، وطرق ووسائل التعليم ، ولن تمضي سنوات قليلة حتى تكون مصر بفضل حكمة الرئيس مبارك واهتمامه بالتعليم من أنهض الدول "
1 – أعرب ما تحته خط0
2- استخرج من القطعة :-
* توكيدا معنويا 0 * بدل مطابقا0
*نعتا مفردا * معطوفا0
3- أنشأت هيئة الأبنية 12 مدرسة في المدينة 0اكتب العدد بالحروف0
4- ألم توفر الدولة الأموال اللازمة لبناء المدارس0 أجب عن الاستفهام بالإثبات0
5- كم مؤتمرا عقد لتطوير التعليم 0
كم مؤتمرات عقدت لتطوير التعليم 0 بين نوع كم في الجملتين السابقتين0
النموذج الحادي عشر
" من الأكاذيب اليهودية أن المسلمين سلبوا الأرض المقدسة فلسطين منهم وأن اليهود يستردونها الآن !! والحقيقة أن القدس عربية لحما ودما فالعرب أنفسهم هم الذين أنشأوا القدس قبل ميلاد المسيح بأربعة آلاف سنة وسمَّوها مدينة السلام 0 ولم يكن الفتح الإسلامي لها بعد 17 عاما من الهجرة وسنة 636م إلا تحريرا لها من المحتل الروماني وما اغتصبه اليهود بالقوة لن يسترد بغير القوة 0 "
1- أعرب ما تحته خط 0
2- استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
* نعتا واذكر نوعه * توكيدا وبين المؤكد 0
* معطوفا 0 * بدلا وبين نوعه 0
3- اكتب الأرقام التي بين القوسين بحروف عربية ثم انقل العبارة في كراستك0
4- كم أمم بغت علينا ثم زالت !
كم أمة بغت علينا ثم زالت ؟ 00 اضبط لفظي أمة وأمم في الجملتين وبين سبب الضبط0
5- ألم نتعلم أن ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة؟ أجب بالإثبات0
6 – اكشف في معجمك عن معنى ( يستردونها )