منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
تعليم اللغه التركيه 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
تعليم اللغه التركيه 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
تعليم اللغه التركيه Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
تعليم اللغه التركيه Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
تعليم اللغه التركيه Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
تعليم اللغه التركيه Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
تعليم اللغه التركيه Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
تعليم اللغه التركيه Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
تعليم اللغه التركيه Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
تعليم اللغه التركيه Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
تعليم اللغه التركيه Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
تعليم اللغه التركيه Vote_rcapتعليم اللغه التركيه Voting_barتعليم اللغه التركيه Vote_lcap 
مصطفى يونس
تعليم اللغه التركيه Vote_rcapتعليم اللغه التركيه Voting_barتعليم اللغه التركيه Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
تعليم اللغه التركيه Vote_rcapتعليم اللغه التركيه Voting_barتعليم اللغه التركيه Vote_lcap 
لولا
تعليم اللغه التركيه Vote_rcapتعليم اللغه التركيه Voting_barتعليم اللغه التركيه Vote_lcap 
رانيا غزى
تعليم اللغه التركيه Vote_rcapتعليم اللغه التركيه Voting_barتعليم اللغه التركيه Vote_lcap 
فوزي الحديدي
تعليم اللغه التركيه Vote_rcapتعليم اللغه التركيه Voting_barتعليم اللغه التركيه Vote_lcap 
لوليتا غزى
تعليم اللغه التركيه Vote_rcapتعليم اللغه التركيه Voting_barتعليم اللغه التركيه Vote_lcap 
dina ghaly
تعليم اللغه التركيه Vote_rcapتعليم اللغه التركيه Voting_barتعليم اللغه التركيه Vote_lcap 
menna elmghraby
تعليم اللغه التركيه Vote_rcapتعليم اللغه التركيه Voting_barتعليم اللغه التركيه Vote_lcap 
محمد مصطفى
تعليم اللغه التركيه Vote_rcapتعليم اللغه التركيه Voting_barتعليم اللغه التركيه Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 تعليم اللغه التركيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لميس السيد

لميس السيد


عدد المساهمات : 73
نقاط : 234
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 28
الموقع : https://bnatelzarka.yoo7.com

تعليم اللغه التركيه Empty
مُساهمةموضوع: تعليم اللغه التركيه   تعليم اللغه التركيه Empty27/11/2009, 12:05 pm

إن اللغة التركية فيها الكثير من الكلمات باللغة العربية أي مايقارب 40% من كلماتها بالإضافة إلى

الكلمات الفارسية الأصل أما المصطلحات العلمية والتقنية فهي في معظمها انجليزية أو لاتينية بالأحرى .

إن لتركيا الكثير من المحبيّن بل العاشقين لهذا البلد لما تتمتع به من حضارة إسلامية وجمال في الطبيعة

وتنوع في المناخ في مختلف المناطق على مدار العام ولهذا نجد أن العديد بل الكثير من زوار تركيا يرغبون

في معرفة اللغة خاصة ما يعني بالسياحة والسفر نظرا لأن الكثير من الشعب التركي لايتحدث اللغة الانجليزية

والقليل جدا من يجيدها خاصة وأنهم يعتّزون بلغتهم واللغة العربية يتحدثها القليل من الشعب يتركّز

معظمهم على الحدود السورية والعراقية .




الدرس الأول ( الحروف الهجائية التركية ...كتابتها وكيفية قراءتها وأمثلة عليها )
أولا: تتكون الحروف التركية من تسعة وعشرين حرفا وجميعها مماثلة لحروف اللغة الانجليزية ماعدا الحروف التالية
وهي : o ş ü ç Ğ ولعل مايلحظه المسافر وجود هذه الحروف الغريبة ولتعلم كيفية نطقها نتبع الأمثلة التالية :
1- ç وهو حرف يلفظ كلفظ (ch) في اللغة الانجليزية ومثالها كلمة (çay ) وتعني شاهي وتلفظ تشاي وكلمة (bahçe) وتعني حديقة وتلفظ باهتشا .
2- حرف (Ş) وهو مماثل لنطق حرف (ش) بالعربية ومثالها كلمة (Şeker) وتعني سكّر وتلفظ شكر بفتح الشين .
3- حرف ü وهو حرف مرقق ويلفظ أيضا كهمزة مضمومة مرققة ومثالها كلمة (ücret) وتعني أ‘جرة وتلفظ ( أجرت ). وكلمة أ‘لفت (ülfet) وتعني أ‘لفة باللغة العربية .
4- حرف Oوالذي يوجد فوقه نقطتان وهو حرف مرقق أيضا وينطق ( أو) مرققة ومثالها كلمة عمر (Omür) وتلفظ أ‘ومور.
5- حرف (Ğ) وينطق بطريقتين بناء على الحروف المخفّمة كحرف الغين في اللغة العربية مثل كلمة جبل (Dağ ) وتنطق داغ أو المرققّة وتنطق كحرف الياء في اللغة العربية مثل كلمة (Değil) وتعني ليس (للنفي).





ثانيا : هنالك حروف مثل حروف اللغة الانجليزية إلا أن نطقها في اللغة التركيّة تختلف عنها في اللغة الانجليزية ومعظمها تنطلق من اللغة العربية ومن بينها :
1-حرف (C) وهو حرف ينطق كحرف (ج) في اللغة العربية ومثالها كلمة (Cadde) وتنطق جادّا وتعني
طريق أو شارع .
2-حرف (e) وينطق كحرف (أ) في اللغة العربية ومثالها كلمة ( eski) وتنطق اسكي وتعني قديم .
3-حرف ( K) وتنطق كحرف (ق) في اللغة العربيةومثالها كلمة (kalem) وهي كلمة عربية وتعني كلمة قلم .
وتنطق أحيانا كحرف (ك) في اللغة العربية أيضا ومثالها كلمة (kitap) وتعني كتاب .
4- حرف (S) وبنطق كحرف (ص) في اللغة العربية ومثالها (Sabah) وتعني صباح بلغتنا .
وينطق أيضا هذا الحرف كحرف (س) في اللغة العربية ومثالها كلمة (Sene) وتعني سنه وتنطق سنا .
5- حرف (T) وينطق كحرف (ط) في اللغة العربية ومثالها كلمة (tabak) وتنطق طبق وتعني طبق بلغتنا .
وتنطق أيضا كحرف (ت) في اللغة العربية ومثالها (temiz) وتنطق تميز وتعني نظيف بلغتنا .
6- حرف (V) وينطق كحرف (و) في اللغة العربية ومثالها (vatan) وتنطق وطن وتعني وطن بلغتنا .
في هذا الدرس أحببت أن أبيّن أبرز النقاط المتعلّقة بحروف اللغة علما بأن اللغة التركية لاتحتوي الحروف Q,W,X والموجودة في اللغة الانجليزية
(الحروف المتحركة المفخّمة هي a,ı ,o.u

والحروف المتحركة المرقّقة e,i,,ü المنقوطة O)
والكلمات التركية تعتمد في تكوينها في اللاحقة التي تضاف في نهاية الكلمة لتدل على انها فعل أو صفة

أو ظرف زمان أو الجمع واسم الموصول (الذي) .





ولا أريد الإطالة والإسهاب بل سوف أبرز أهم اللواحق عن طريق الأمثلة التالية :

أ- لاحقة الجمع لأي كلمة (lar أو ler)
مثال : كلمة دفتر ..Defter وجمعها دفاتر Defterler
وتنطق دفترلار ونلاحظ اختيار لاحقة ler لأن الحرف المتحرك الأخير في كلمة دفتر كان e .
مثال : كلمة Daire وتعني شقّه وتنطق دايرا ...وجمعها شقق وتنطق ديرالر (Daireler)
مثال : كلمة araba وتعني سيّارة وتنطق أرابا .. وجمعها سيّارات ( arabalar) وتنطق أرابالر .
مثال آخر: كلمة (oda) وتعني غرفة وتنطق أودا . وجمعها (odalar) وتنطق أودالار وتعني غرف ونلاحظ أن الحرف (a) كان أخر حرف متحرك لذا أضفنا ذلك المقطع .

ب- لاحقة الصفة أو النسبة ( li,li,lu,lu) مثال : كلمة أساس ( temel) وتنطق تمل بفتح التاء ...وتصبح الصفة (temelli) وتعني أساسي ونلاحظ أن آخر حرف متحرك في الكلمة كان e لذا أضفنا اللاحقة li.

ج- لاحقة الفعل المضارع (yor) ونستطيع من خلالها معرفة الفعل المضارع (الزمن الحالي ) .
ومثال ذلك كلمة يقرأ (oku ) وتنطق أوكو والفعل المضارع يصبح (okuyor) وتنطق أوكويور وجميع الأفعال في الزمن المضارع تضاف اليها لاحقة yor دون استثناء .





أمثلة : كلمة ( alı) وتعني يأخذ وتنطق آلي والفعل المضارع (alıyor) وتنطق آليور .
: كلمة (sürü) يقود وتنطق سورو والفعل المضارع (sürüyor) يقود وتنطق سورويور .
إذا لاحقة الفعل المضارع لاتلتزم بقواعد الحروف المفخّمة أو المرققّة على الإطلاق .
وهذه أمثلة عامة لدرس اليوم من الفعل المضارع لكلمات تفيد المسافرين
(gidiyor) وتعني يذهب وتنطق قيديور . (içiyor) وتعني يشرب وتنطق اتشي يور.
(geliyor) وتعني يحضر وتنطق قاليور . (istiyor) وتعني يريد وتنطق استيور .
(yaziyor) وتعني يكتب وتنطق يازي يور. (kalkı yor) وتعني يقلع أو تقلع أو يقف وتنطق كالكيور.
وأمثلة للصفات terbiyeli) وتعني مؤدب وتنطق تربيالي . (evli) وتعني متزوّج وتنطق ايف لي.
(yağmurlu) وتعني ممطر وتنطق يامورلو (renkli) وتعني ملوّن وتنطق رنك لي .
وأمثلة للجمع : ( geceler) وتعني ليالي وتنطق قجالار (günler ) وتعني أيّام وتنطق قون لر.
(dağlar) وتعني جبال وتنطق داغ لر . (çocuklar) وتعني الأطفال وتنطق تشوجوكلر .





قاعدة التوافق الصوتي

وهي قاعدة هامة جداً تتمركز عليها قواعد قراءة وأمور قوا عدية متعددة لاحقاً

1- إذا كان الحرف الصوتي في المقطع الأول من الكلمة التركية ثقيلا تكون بقية الحروف الصوتية في المقاطع التالية من الكلمة ثقيلة أيضا.

2-وإذا كان الحرف الصوتي في المقطع الأول من الكلمة التركية خفيفا تكون بقية الحروف الصوتية في المقاطع التالية من الكلمة خفيفة أيضا

وتشذ عن هذه القاعدة بعض الكلمات الأصيلة والدخيلة



مثلاً : إذا كان الحرف الصوتي في المقطع الأول من الكلمة التركية ثقيلا تكون بقية الحروف الصوتية في المقاطع التالية

من الكلمة ثقيلة أيضا.



الكلمة...........................................ا لمعنى

Bardak..................................... كأس

Yoğurt....................................... لبن

Doğru...................................... صحيح ، مستقيم

çanta.......................................حقيبة

Buğday.................................... قمح

Araba....................................... سيارة

Yabancı.....................................أجنبي

dudaklar....................................شفاه





وإذا كان الحرف الصوتي في المقطع الأول من الكلمة التركية خفيفا تكون بقية الحروف الصوتية في المقاطع التالية

من الكلمة خفيفة أيضا

الكلمة.......................................معنى



reçel........................................مربى

peynir...................................... جبن

gerçek...................................... حقيبة ، واقع

temiz............................................ نظيف

elçi.......................................... رسول ، سفير

sebze........................................خضروا ت

dere........................................... وادي

geniş........................................ واسع

iğne........................................... إبرة



تقبلو تحياتي

لارا بنت الحارا

وجد فيها الكثير من الكلمات باللغة العربية أي مايقارب 40% من كلماتها بالإضافة إلى

الكلمات الفارسية الأصل أما المصطلحات العلمية والتقنية فهي في معظمها انجليزية أو لاتينية بالأحرى .

إن لتركيا الكثير من المحبيّن بل العاشقين لهذا البلد لما تتمتع به من حضارة إسلامية وجمال في الطبيعة

وتنوع في المناخ في مختلف المناطق على مدار العام ولهذا نجد أن العديد بل الكثير من زوار تركيا يرغبون

في معرفة اللغة خاصة ما يعني بالسياحة والسفر نظرا لأن الكثير من الشعب التركي لايتحدث اللغة الانجليزية

والقليل جدا من يجيدها خاصة وأنهم يعتّزون بلغتهم واللغة العربية يتحدثها القليل من الشعب يتركّز

معظمهم على الحدود السورية والعراقية .




الدرس الأول ( الحروف الهجائية التركية ...كتابتها وكيفية قراءتها وأمثلة عليها )
أولا: تتكون الحروف التركية من تسعة وعشرين حرفا وجميعها مماثلة لحروف اللغة الانجليزية ماعدا الحروف التالية
وهي : o ş ü ç Ğ ولعل مايلحظه المسافر وجود هذه الحروف الغريبة ولتعلم كيفية نطقها نتبع الأمثلة التالية :
1- ç وهو حرف يلفظ كلفظ (ch) في اللغة الانجليزية ومثالها كلمة (çay ) وتعني شاهي وتلفظ تشاي وكلمة (bahçe) وتعني حديقة وتلفظ باهتشا .
2- حرف (Ş) وهو مماثل لنطق حرف (ش) بالعربية ومثالها كلمة (Şeker) وتعني سكّر وتلفظ شكر بفتح الشين .
3- حرف ü وهو حرف مرقق ويلفظ أيضا كهمزة مضمومة مرققة ومثالها كلمة (ücret) وتعني أ‘جرة وتلفظ ( أجرت ). وكلمة أ‘لفت (ülfet) وتعني أ‘لفة باللغة العربية .
4- حرف Oوالذي يوجد فوقه نقطتان وهو حرف مرقق أيضا وينطق ( أو) مرققة ومثالها كلمة عمر (Omür) وتلفظ أ‘ومور.
5- حرف (Ğ) وينطق بطريقتين بناء على الحروف المخفّمة كحرف الغين في اللغة العربية مثل كلمة جبل (Dağ ) وتنطق داغ أو المرققّة وتنطق كحرف الياء في اللغة العربية مثل كلمة (Değil) وتعني ليس (للنفي).





ثانيا : هنالك حروف مثل حروف اللغة الانجليزية إلا أن نطقها في اللغة التركيّة تختلف عنها في اللغة الانجليزية ومعظمها تنطلق من اللغة العربية ومن بينها :
1-حرف (C) وهو حرف ينطق كحرف (ج) في اللغة العربية ومثالها كلمة (Cadde) وتنطق جادّا وتعني
طريق أو شارع .
2-حرف (e) وينطق كحرف (أ) في اللغة العربية ومثالها كلمة ( eski) وتنطق اسكي وتعني قديم .
3-حرف ( K) وتنطق كحرف (ق) في اللغة العربيةومثالها كلمة (kalem) وهي كلمة عربية وتعني كلمة قلم .
وتنطق أحيانا كحرف (ك) في اللغة العربية أيضا ومثالها كلمة (kitap) وتعني كتاب .
4- حرف (S) وبنطق كحرف (ص) في اللغة العربية ومثالها (Sabah) وتعني صباح بلغتنا .
وينطق أيضا هذا الحرف كحرف (س) في اللغة العربية ومثالها كلمة (Sene) وتعني سنه وتنطق سنا .
5- حرف (T) وينطق كحرف (ط) في اللغة العربية ومثالها كلمة (tabak) وتنطق طبق وتعني طبق بلغتنا .
وتنطق أيضا كحرف (ت) في اللغة العربية ومثالها (temiz) وتنطق تميز وتعني نظيف بلغتنا .
6- حرف (V) وينطق كحرف (و) في اللغة العربية ومثالها (vatan) وتنطق وطن وتعني وطن بلغتنا .
في هذا الدرس أحببت أن أبيّن أبرز النقاط المتعلّقة بحروف اللغة علما بأن اللغة التركية لاتحتوي الحروف Q,W,X والموجودة في اللغة الانجليزية
(الحروف المتحركة المفخّمة هي a,ı ,o.u

والحروف المتحركة المرقّقة e,i,,ü المنقوطة O)
والكلمات التركية تعتمد في تكوينها في اللاحقة التي تضاف في نهاية الكلمة لتدل على انها فعل أو صفة

أو ظرف زمان أو الجمع واسم الموصول (الذي) .





ولا أريد الإطالة والإسهاب بل سوف أبرز أهم اللواحق عن طريق الأمثلة التالية :

أ- لاحقة الجمع لأي كلمة (lar أو ler)
مثال : كلمة دفتر ..Defter وجمعها دفاتر Defterler
وتنطق دفترلار ونلاحظ اختيار لاحقة ler لأن الحرف المتحرك الأخير في كلمة دفتر كان e .
مثال : كلمة Daire وتعني شقّه وتنطق دايرا ...وجمعها شقق وتنطق ديرالر (Daireler)
مثال : كلمة araba وتعني سيّارة وتنطق أرابا .. وجمعها سيّارات ( arabalar) وتنطق أرابالر .
مثال آخر: كلمة (oda) وتعني غرفة وتنطق أودا . وجمعها (odalar) وتنطق أودالار وتعني غرف ونلاحظ أن الحرف (a) كان أخر حرف متحرك لذا أضفنا ذلك المقطع .

ب- لاحقة الصفة أو النسبة ( li,li,lu,lu) مثال : كلمة أساس ( temel) وتنطق تمل بفتح التاء ...وتصبح الصفة (temelli) وتعني أساسي ونلاحظ أن آخر حرف متحرك في الكلمة كان e لذا أضفنا اللاحقة li.

ج- لاحقة الفعل المضارع (yor) ونستطيع من خلالها معرفة الفعل المضارع (الزمن الحالي ) .
ومثال ذلك كلمة يقرأ (oku ) وتنطق أوكو والفعل المضارع يصبح (okuyor) وتنطق أوكويور وجميع الأفعال في الزمن المضارع تضاف اليها لاحقة yor دون استثناء .





أمثلة : كلمة ( alı) وتعني يأخذ وتنطق آلي والفعل المضارع (alıyor) وتنطق آليور .
: كلمة (sürü) يقود وتنطق سورو والفعل المضارع (sürüyor) يقود وتنطق سورويور .
إذا لاحقة الفعل المضارع لاتلتزم بقواعد الحروف المفخّمة أو المرققّة على الإطلاق .
وهذه أمثلة عامة لدرس اليوم من الفعل المضارع لكلمات تفيد المسافرين
(gidiyor) وتعني يذهب وتنطق قيديور . (içiyor) وتعني يشرب وتنطق اتشي يور.
(geliyor) وتعني يحضر وتنطق قاليور . (istiyor) وتعني يريد وتنطق استيور .
(yaziyor) وتعني يكتب وتنطق يازي يور. (kalkı yor) وتعني يقلع أو تقلع أو يقف وتنطق كالكيور.
وأمثلة للصفات terbiyeli) وتعني مؤدب وتنطق تربيالي . (evli) وتعني متزوّج وتنطق ايف لي.
(yağmurlu) وتعني ممطر وتنطق يامورلو (renkli) وتعني ملوّن وتنطق رنك لي .
وأمثلة للجمع : ( geceler) وتعني ليالي وتنطق قجالار (günler ) وتعني أيّام وتنطق قون لر.
(dağlar) وتعني جبال وتنطق داغ لر . (çocuklar) وتعني الأطفال وتنطق تشوجوكلر .





قاعدة التوافق الصوتي

وهي قاعدة هامة جداً تتمركز عليها قواعد قراءة وأمور قوا عدية متعددة لاحقاً

1- إذا كان الحرف الصوتي في المقطع الأول من الكلمة التركية ثقيلا تكون بقية الحروف الصوتية في المقاطع التالية من الكلمة ثقيلة أيضا.

2-وإذا كان الحرف الصوتي في المقطع الأول من الكلمة التركية خفيفا تكون بقية الحروف الصوتية في المقاطع التالية من الكلمة خفيفة أيضا

وتشذ عن هذه القاعدة بعض الكلمات الأصيلة والدخيلة



مثلاً : إذا كان الحرف الصوتي في المقطع الأول من الكلمة التركية ثقيلا تكون بقية الحروف الصوتية في المقاطع التالية

من الكلمة ثقيلة أيضا.



الكلمة...........................................ا لمعنى

Bardak..................................... كأس

Yoğurt....................................... لبن

Doğru...................................... صحيح ، مستقيم

çanta.......................................حقيبة

Buğday.................................... قمح

Araba....................................... سيارة

Yabancı.....................................أجنبي

dudaklar....................................شفاه





وإذا كان الحرف الصوتي في المقطع الأول من الكلمة التركية خفيفا تكون بقية الحروف الصوتية في المقاطع التالية

من الكلمة خفيفة أيضا

الكلمة.......................................معنى



reçel........................................مربى

peynir...................................... جبن

gerçek...................................... حقيبة ، واقع

temiz............................................ نظيف

elçi.......................................... رسول ، سفير

sebze........................................خضروا ت

dere........................................... وادي

geniş........................................ واسع

iğne........................................... إبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم اللغه التركيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفيه تعلم اللغه الانجليزيه و الفرنسية
» ششبرك على الطريقه التركيه
» تعليم ادم الاسماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: من الحياة-
انتقل الى: