منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Voting_barالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_lcap 
مصطفى يونس
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Voting_barالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Voting_barالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_lcap 
لولا
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Voting_barالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_lcap 
رانيا غزى
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Voting_barالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_lcap 
فوزي الحديدي
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Voting_barالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_lcap 
لوليتا غزى
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Voting_barالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_lcap 
dina ghaly
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Voting_barالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_lcap 
menna elmghraby
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Voting_barالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_lcap 
محمد مصطفى
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_rcapالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Voting_barالجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟   الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty19/6/2009, 9:45 am

إإدارة الزرقا التعليمية
مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
فريق ضمان الجودة

---------------------------------------------------------------


أهميتها
وتنبع أهمية برامج تنمية المعلم بشكل عام من أن عملية التعليم عملية نامية متغيرة. فالمناهج في تغير دائم، ووسائل التعليم وتقنياته في تطور سريع، وبحوث التعلم والتعليم وطرق التدريس لا تزال تطرح كل يوم آراءا جديدة تفيد في التعامل مع الطلاب وتحسين عملية التدريس. فبقاء المعلم في معزل عن هذه الأمور أو اعتماده في اتعامل معها على خبرته الشخصية المحدودة وأد لقدراته وحرمان لطلابه من الاستفادة من تلك الأشياء.




ما المقصود ببرامج تنمية المعلم
هي أي خبرة منظمة يتعرض لها المعلم يزيد من معلوماته أو تنمي مهاراته أو تؤثر أيجابا على اتجاهاته أو تصحح فهمه لعمله. فيدخل ضمنها أي نشاط منظم يقوم به المعلم لتحديث مهاراته أو معلوماته. فهي أي عملية تعليم تصمم لمساعدة المعلمين على أداء أعمالهم بكفاءة أكبر مما مما يكون له أثر في تحسين نتائج الطلاب.
أساليب تنيمة المعلم
تتنوع أساليب برامج تنمية المعلم، وليس هناك أساليب محددة لا يمكن الخروج عنها، بل المجال مفتوح لاستحداث أساليب مبتكرة تحقق الهدف المقصود من تلك البرامج. وأهم الأساليب المعروفة لبرامج تنمية المعلم هي:
1. التدريب أثناء الخدمة (على راس العمل)
2. اللقاءات التربوية
3. ورش العمل
4. القراءات الموجهة
مع أنه يجب ملاحظة أن طريقة تنفيذ تلك الأساليب وتنظيمها تختلف بدرجة كبيرة، وتتفاوت من حيث التمطية والإبداع.
وتشير البحوث إلى أن نسبة 5% من المتدربين ينقل ما تعلمه إلى الى التطبيق العملي في الصف في حالة كون التدريب فقط عبارة عن إلقاء نظري. وتتضاعف هذه النسبة لتصل إلى 10% في حالة وجود عرض للمهارة التي يراد التدرب عليها. وتزداد لتصل إلى نسبة 20% في حالة وجود إلقاء وعرض جيد بالإضافة إلى ممارسة المتدرب عمليا لهذه المهارة. وتصل النسبة إلى 25% في حالة وجود العناصر السابقة مع إضافة (تغذية راجعة) (feedback) وهو عبارة عن ملاحظات يعطيها الزملاء للمتدرب ليس المقصود منها النقد أو التقييم، فقط لإعطاء المتدرب صورة عن رؤية الآخرين لعمله. وتدل البحوث على أن النسبة تقفز إلى 90% في حالة إضافة التدريب العملي المتبادل بين الزملاء في المدرسة
الصفات الأساسية لبرامج تنمية المعلم الناجحة.
أجريت بحوث كثيرة لمحاولة معرفة السمات الأشاسية لبرامج تنمية المعلمين الناجحة. ومن استعراض بعض تلك البحوث يمكن الخروج بالسمات التالية:
1. أن يكون للبرنامج أهدافا محددة.
2. أن تبنى تلك البرامج حول حاجات المدرسة.
3. أن لا تهتم بحاجات المعلمين أيضا.
4. أن يكون للمعلمين أنفسهم دور فاعل في التخطيط والتنفيذ للبرامج.
5. أن تقوم على أسس تعليم الراشدين (الكبار).
6. أن ينظر إلى عملية تنمية المعلم على أنها عملية مستمرة ومترابطة.
7. أن تحتوي البرامج على أنشطة متنوعه بأساليب متعددة، ولا تقتصر على أسلوب واحد، ويراعى فيها الفروق الفردية.
8. وجود مدربين ومقدمين ذوي كفاءة.
9. ان تقام في أوقات مناسبة للمعلمين.
10. أن يتواكب مع تلك البرامج تطوير للمدارس نفسها وما يرتبط بها من جهات رسمية.
11. أن تكون المدارس مهيئة لتطبيق نتاج تلك البرامج.
12. تحقق التوازن بين النظرية والتطبيق.

مسئول التعلم النشط مسئول الجودة مدير ادارة المدرسة أ ناهد القصبى
أ أ/ منى الصايغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟   الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty19/6/2009, 9:50 am

الأهداف السلوكية (مفهومها / مكوناتها / شروطها / مجالاتها)
مدخل :
أخي المعلم .. ولتتذكر هذه الحقيقة على الدوام وهي : ( أن الأهداف لا تتحقق بنفسها وإنما تتحول – من أفكار وكلمات على أوراقنا ودفاتر تحضيرنا - إلى حقائق ماثلة في نفوس المتعلمين وفضائل يتحركون بها على الأرض بما نبذله من جهود وبما نبتكره من وسائل وما نسلكه من طرق وما نطبقه من نشاطات وما نختاره من أساليب تقويم مناسبة ) .
أولا : مفهومها :
يعرف الهدف التعليمي عادة بدلالة التغير السلوكي الذي يريد المعلم تحقيقه بعد الانتهاء من عملية التعلم لوحدة دراسية أو لحصة دراسية ، وبما أن أي تغير يحدث في سلوك الطالب نتيجة التعلم الصفي يدخل في إطار نتاجات تعليمية تشكل في مجموعها السلوك المتوقع ظهوره عند الطالب لذا فإن الهدف التعليمي يتشكل من مجموعه من النتاجات التعليمية وان هذه النتاجات التعليمية ( السلوكية ) يتم تحقيقها عند الطالب خلال حصة دراسية . وبناء على ذلك يمكن تعريف النتاجات السلوكية بأنها : تغيرات سلوكية محددة يتوقع ظهورها عند الطالب بعد تعرضه لموقف تعليمي صفي يتضمن خبرات تعليمية جديدة وتظهر النتاجات السلوكية عند الطالب على شكل : ( معلومات ومعارف وطرق تفكير وعادات ومهارات جديدة تلاحظ في سلوك الطالب ) .
ثانيا : مكوناتها :
يتكون الهدف السلوكي من الأجزاء التالية :
أ- الفعل السلوكي ( الذي يحدد سلوك التعلم بدقة )
ب- فاعل السلوك ( المتعلم )
جـ - المحتوى ( الموضوع المراد معالجته )
د – الظروف ( الحالة التي يكون عليها المتعلم أثناء تأدية السلوك )
هـ- المعيار ( درجة الإتقان التي يقوّم فيها المعلم أداء المتعلم )
مثال توضيحي :
أن يرسم الطالب خريطة المملكة العربية السعودية أمام زملائه خلال ربع ساعة أو بدرجة لا تقل عن 80% من الصحة .
- الفعل السلوكي : يرسـم
- فاعل السلوك : الطالب
- المحتوى المرجعي : خريطة المملكة العربية السعودية
- الظروف : أمام زملائه
- المعيار : - ربع ساعة ( معيار زمني )
- 80% ( معيار نسبي )
ثالثا : شروطها :
إن العبارة الهدفية هي التي تتضمن الهدف السلوكي ، ومن أبرز الشروط التي يجب أن تتوفر عند صياغة العبارة الهدفية ما يلي :
1- أن تبدأ العبارة الهدفية بـ ( أن ) المصدرية وفعل مضارع وفاعله التلميذ ( أن يتذكر التلميذ … الخ ) .
2- أن تصف العبارة الهدفية الأداء المتوقع من الطالب وليس أداء المعلم أو نشاط المتعلم ( أن يكتسب التلميذ مهارة استخدام الفاعل في جملة ) .
3 - أن تصف العبارة الهدفية سلوكا يسهل ملاحظته ( أن يجمع التلميذ 66 + 85 ) .
4- أن تبدأ العبارة الهدفية بفعل ويشترط أن يكون الفعل مضارعا وأن يشير إلى نتيجة التعلم ( أن يصمم التلميذ جهازا للسمع ) .
5 - أن تشتمل العبارة الهدفية على فعل سلوكي واحد يسهل قياسه والتحقق منه ( أن يُعرَّف الطالب المفاهيم التالية : الطقس / المناخ / الاستثمار / التصحر )
6 - أن تمثل العبارة نتاجا سلوكيا ( أن ينجز الطالب طباعة 40 كلمة في الدقيقة على الحاسوب )
7 - أن تتضمن العبارة الهدفية مستوى الأداء المقبول من الطالب ( أن يقرأ الطالب الدرس بدون أخطاء )
ويمكن تلخيص صياغة العبارة الهدفية على النحو التالي :
أن + فعل مضارع يصف سلوكا ملحوظا + محتوى السلوك ( معرفة – مهارة – اتجاه ) + وصف الشروط أو الظروف التي يحدث السلوك في إطارها
+ معيار الأداء المقبول للسلوك الذي سيقيس ويقوّم مدى النجاح في تعلم الهدف من خلاله
رابعا : مجالاتها :
مجالات الأهداف السلوكية هي مجالات الإنسان النابعة من فلسفة وجوده ( فكر – انفعال – حركة )
فالإنسان : فكـر : وهو ما يعرف بالبعد المعرفي أو الإدراكي أو العقلي .
انفعال :وهو ما يعرف بالبعد الوجداني أو العاطفي أو الانفعالي .
حركة : وهو ما يعرف بالبعد الحركي أو النفس حركي أو المهارات الحركية .
وهذه المجالات ( فكر – انفعال – حركة ) هي ثلاثية القدرات المتداخلة بطريقة يصعب فصلها ، بحيث لو تم فصل أي جانب فيها بالجبر أو الخيار حدث الخلل في الشخصية كما يصنفه قاموس الاضطرابات النفسية والعقلية .. فنحن هنا بصدد النفوس والشخصيات السوية التي ترابطت أبعادها الثلاثة ولا مانع أن يبرز جانب عن جانب أو يغطي جانب على آخر ، فهذه هي سنة الله في خلقه ( الفروق الفردية ) .
وفي ضوء ما سبق : صنف ( بلوم ) الأهداف السلوكية إلى ثلاث مجالات كبرى هي :
أ – المجال المعرفي :
يشمل هذا المجال كل ما يتوقع أن يعرفه التلميذ من حقائق ومفاهيم ومبادئ ، تتدرج المعرفة لدى المتعلم إلى المستويات التالية ( تذكر – فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم ) .
ب – المجال الوجداني :
إن الأهداف في هذا المجال – بصفة عامة – تختص بالجوانب الانفعالية والعاطفية التي تتصل بتقبل الشخص لأشياء معينة أو رفضه أو عدم ميله إليها ، فيشمل مضمون هذه الأهداف نواتج تعليمية ترتبط بالمواقف والقيم والميول والاتجاهات والعادات والأحاسيس والمشاعر والتذوق والتقدير .... الخ.
والجدير ذكره هنا انه ليس من السهولة صياغة أهداف سلوكية في هذا المجال ولا ملاحظتها وقياسها ولكن إذا أردت أن تحكم على اتجاه معين لدى التلاميذ مثلاً فلابد من التفكير بتعبير يدل على الأداء السلوكي العملي .. ويتم تقويم هذا السلوك غالباً بالملاحظة وبأسئلة المواقف أحياناً ويتدرج هذا المجال إلى المستويات التالية ( الاستقبال – الاستجابة – التقدير – التنظيم –التخصيص أو التجسيد )
جـ - المجال المهاري ( النفس حركي )
وترتبط الأهداف في هذا المجال بتطوير المهارة وتعلمها ، وتعرف المهارة بأنها : تمكن التلميذ من إنجاز عمل ما أو تنظيم لوحة أو لعبة ، كما قد تكون اجتماعية كحب الاجتماع والتحدث والاستماع ، أو مهارة عقلية كمهارات الربط والتفكير والتحليل والقدرة على الوصول إلى الحقائق وغير ذلك .
ويتدرج هذا المجال إلى المستويات التالية ( الملاحظة – الميل أو التهيئة – الاستجابة الموجهة – الآلية أو الميكانيكية – التعديل أو التكيف – الإبداع ) .

نماذج لأفعال سلوكية تساعد في صياغة الأهداف
أولا : المجال المعرفي
م المستوى الأفعال المناسبة المثال
1 التذكر أو الحفظ /وهو تذكر المعلومات التي تعلمها الطالب سابقا تعرفا أو استرجاعا يعرف ، يصف ، يحدد ، يعدد ، يذكر ، يسترجع ، يعين ، يسمي أن يعرف الطالب الصوم لغة وشرعا كما ورد في الكتاب بدون أخطاء
2 الفهم أو الإستيعاب / القدرة على ادراك معنى المادة المتعلمة أو استرجاعها وفهم معناها الحقيقي يوضح ، يفسر ، يميز ، يصوغ ، يشرح ، يرتب ، يعبر ، يستدل ، يستنتج ، يلخص أن يستنتج الطالب صفة من قوله تعالى ( إن الله سميع بصير )
3 التطبيق / أن يطبق الحقائق والمفاهيم في مواقف تعليمية جديدة يطبق ، يستخدم ، يصنف ، يجرب ، يستعمل ، ينتج ، يجهز ، يمثل أن يطبق الطالب التيمم عمليا كما ورد في الكتاب المدرسي بدون أخطاء
4 التحليل / القيام بتجزئة المادة التعليمية إلى عناصر ثانوية وإدراك ما بينها من علاقات يحلل ، يوزن ، يصنف ، يقارن ، يفرق ، يبين ، يجزئ ، يفحص أن يقارن الطالب بين الحديث القدسي والحديث النبوي بعد دراسة الموضوع
5 التركيب / وضع أجزاء المادة التعليمية مع بعضها في قالب جديد يركب ، يؤلف ، يصمم ، يقترح ، يخطط ، ينضم ، يجمع ، يكون أن يقترح الطالب خطة للإقلاع عن التدخين بعد دراسته لموضوع ( الأطعمة المحرمة )
6 التقويم / القدرة على اصدار الحكم لغرض ما كالمحتوى أو السلوك في ضوء معايير معينة يحكم ، يقرر ، يقيم ، يناقش ، ينقد ، يبدي رأيه ، يقدر ، يفند ، يثبت ، يبرهن أن يفند الطالب دعوة المغرضين الداعين إلى سفور المرأة بعد شرح قوله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن ….)
ثانيا : المجال الوجداني
م المستوى الأفعال المناسبة المثال
1 الإستقبال أو الإنتباه / وهو أن يبدي الطالب الرغبة في الإهتمام بقضية ما يصغي ، يسأل ، يتابع ، يبدي ، يختار ، يتقبل أن يبدي الطالب الإهتمام بقضية الشيشان عند سماعه لحديث ( مثل المسلمين …….
2 الإستجابة / وهي تجاوز الطالب درجة الإنتباه إلى درجة المشاركة الإيجابية يشارك ، يوافق ، يجيب ، يتطوع ، يقرر ، يساهم ، يعرض ، يؤدي أن يشارك الطالب في الإذاعة المدرسية بإلقاء كلمة عن الصلاة بعد دراسة أهمية الصلاة
3 التقييم / وهو إعطاء القيمة لظاهرة معينة أو سلوك معين يحتج ، يجادل ، يدعو ، يحترم ، يعظم ، يغار ، يبرز ، يقدر ، يبتعد عن ، ينفر من أن ينفر الطالب من مصاحبة جلساء السوء بعد دراسة حديث ( مثل الجليس الصالح
4 التنظيم / وهو ترتيب القيم في نظام واحد وتحديد العلاقات المتبادلة بينهما ينظم يرتب ، يقارن ، يوازن ، يفاضل ، يربط ، يدعم ، يلتزم أن يفاضل الطالب بين طاعة والديه وبين طاعة أصحابه بعد دراسته لحديث (من أحق الناس بحسن صحابتي )
5 التمييز / وهو قدرة الطالب على إيجاد نظام من القيم تتحكم في سلوكه لفترة كافية ينقح ، يغير ، يتجنب ، يقاوم ، يميز ، يتبنى أن يحترم والديه ويرعاهما في ضوء فهمه العميق للآية الكريمة ( وقضى ربك ……..)

ثالثا المجال المهاري ( النفس حركي )
م المستوى الأفعال المناسبة المثال
1 الإدراك الحسي / وهو مدى استعمال أعضاء الحس للحصول على أدوار تؤدي إلى النشاط الحركي يختار ، يميز ، يكتشف ، يتعرف على ، أن يختار الطالب ما لا يجوز لبسه شرعا من الملابس بعد دراسته لموضوع اللباس وبعد عرضها عليه
2 الميل أو الإستعداد / ويشير إلى استعداد الطالب للقيام بنوع معين من العمل ويشمل الميل المعرفي والعاطفي والجسمي يظهر ، يباشر ، يتطوع ، يبدي أن يبدي الطالب رغبته في تطبيق الأذان بعد دراسته موضوع الأذان في مصلى المدرسة
3 الإستجابة الموجهة / وهو تعليم المهارة بواسطة التقليد أو المحاولة ةالخطأ يحاكي ، يكرر ، يقلد ، يعيد عمل أن يقلد الطالب صفة التورك في الصلاة بعد تطبيق المعلم لها
4 الآلية أو التعويد /وذلك عندما تصبح الإستجابات التي تم تعلمها اعتيادية دون أدنى تعب وبشكل آلي يتعود ، يمارس ، يستخدم أن يتعود الطالب على تطبيق أحكام الغنة عند تلاوة الآيات دون عناء
5 الإستجابة الظاهرية المعقدة / وذلك في أداء المهارات المتنوعة بأقصى سرعة وأكثر إتقان يتقن ، يجيد ، ينفذ ، يقوم أن يرسم الطالب أشكالا توضيحية للمواقيت المكانية إذا ما طلب المعلم منه ذلك بعد دراسته للموضوع بدقة متناهية
6 التكيف أو التعديل / بحيث يستطيع الطالب تعديل أنماط الحركة لكي تتمشى مع المتطلبات الخاصة بها يتكيف ، يغير ، يهذب ، يعدل أن يعدل الطالب من طريقة أداء زميله في التيمم إذا ما وجد لديه أخطاء في التطبيق دون تردد
7 الإبداع أو الأصالة / وهو إيجاد أنماط جديدة من الحركات تناسب مشكلة خاصة يبتكر ، يصمم ، ينتج ، يؤلف ، ينشئ ، يرسم ، يبدع أن يصمم الطالب نموذجا للمسعى بين الصفى والمروة مصنوعا من الكرتون بعد مقرنةذلك بصورة مكبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟   الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty19/6/2009, 9:51 am

الحوكمه الرشيده
ما هي الحوكمة الرشيدة؟
الحوكمة الرشيدة هي نظام للرقابة والتوجية علي المستوي الموئسسى ,وهو يحدد المسئوليات والحقوق والعلاقات مع جميع الفئات المعنية ويوضح القواعد والاجراءات الازمة لصنع القرارات الرشيدة المتعلقة بعمل المنظمة وهو نظام يدعم العدالة والشفافية والمساءلة المؤسسية ويعزز الثقة والمصداقية في بيئة العمل.
الحوكمة:
عملية يقوم المجلس من خلالها بتوجية المؤسسة لتحقيق رسالتها وحماية مصالح ومجودات الاعضاء والهيئة العامة.
وتتعلق الحوكمة الرشيدة بالموازنة بين المسؤليات الاستراتيجيةوالتشغلية بطريقة منظمة ومدروسة.
وتتعلق الحوكمة ايضا بالقيادة والتاكد ان المنظمة يتم ادارتها وتسير اعمالها بالشكل الفعال والسليم كما تعرف بانها النظم والعمليات المعنية بضمان التوجية الكلي وفعالية الاشراف ومساءلة المنظمة.
فوائد الحوكمة الرشيدة:
• تساعد اعضاء المجلس والمديرين التنفذين في تحقيق الاهداف واتخاذ القرارات بافضل الطرق.
• تضمن الالتزام تجاة المنظمة والالتزام بالقوانين والانظمة.
• تضمن حماية المصالح والموجودات.
• تحدد المسئوليات والمهام.
• تضمن الموازنة بين المسؤليات الاستراتيجية والتشغلية.
• تفرز الثقة المصداقية.
• تبني بيئة وعلاقات عمل متميزة.
العناصر الثلاثة الاساسية للحو كمة الرشيدة:
1. الاستراتيجية الواضحة.
2. النظام الموثق.
3. الثقافة المؤسسية المناسبة.
جوانب تطبيق الحوكمة الرشيدة:
المشاركة:تعتبر المشاركة حجر الاساس في الحوكمة الرشيدة وتبدا من عمل المراةوالرجل جنبا الي جنب.
سيادة القانون: تتطلب الحوكمة الرشيدة هياكل قانونية عادلة يتم فرضها بشكل نزية بحيث تتضمن حماية كاملة لحقوق الانسان وخصوصا الاقليات.
الشفافية: وتعني ان المعلومات متوفرة ومتاحة للاشخاص المتاثرين بالقرارات ومضمونها وتعني ان هناك معلومات مؤسسية كافية متاحة وسهلة الوصول اليها.
التجاوب: ان الحوكمة الرشيدة تتطلب التجاوب مع متطلبات جميع الشرائح ضمن اطر زمنية معقولة ومحددة.
التوافق: تتفاوت وجهات النظر بين الافراد والاقسام ويؤثر بذلك في عوامل متعددة مختلفة ومتشابكة لذلك لابد من التوافق بينها.
العدل والشمولية:وجود نظام عادل يعتمد علي ضمان ان جميع المعفين لديهم حصة في هذا النظام (شركاء) وانهم ليسوا بعيدين اومحيدين عن المسيرة ويتطلب ذلك من جميع فئات المجتمع وخصوصا الفئلت الاضعف.
الكفاءة والفاعلية: عمل الموسسات في المجتمع موجة لتحقيق احتياجات المجتمع اما الكفاءة فتعني الاستغلال الامثل للموارد المتاحة.
المسائلة والمحاسبة: المسائلة هي عامل مهم ومؤثر في الحوكمة الرشيدة ولايقتصر ذلك علي المؤسسات الحكومية بل يعتمد علي القطاع الخاص والمجتمع المحلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟   الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty19/6/2009, 9:55 am

معايير الجودة لأداء المعلم لدوره في التعليم العام :
تحتاج الجودة المطلوبة في أداء المعلم لمعايير ومؤشرات لمراقبتها وضمان تحققها في هذا الأداء حيث تعد هذه المعايير بمثابة المحك الذي يقاس في ضوئه مستوى أداء المعلم, ودليل للبعد عن الذاتية في الحكم على هذا الأداء, وتعطي المعلم الحافز للوصول للصورة المثالية المرجوة في أدائه كما أن هذه المعايير تسهل بناء برامج النمو المهني الذي يحتاجه المعلم.
ويعد الأداء المهارة العملية للفرد للنجاح في عمل ما, والقدرة على عمل شيء ما. (25) والأداء مشتق من الفعل Perform ومعناه قام أو أنجز أو نفذ أو أجرى بمعنى عمل شئ ما على أكمل وجه (26) ومما يشد الانتباه أن تعريف الأداء يتطلب تعريف إدارة هذا الأداء, حيث يعرفه قاموس المصطلحات USAID بأنه عملية نظامية لمراقبة نتائج الأنشطة وجمع المعلومات المتعلقة بالأداء وتحليلها لمتابعة التقدم نحو نتائج التخطيط, والانتفاع بالمعلومات المتعلقة بالأداء في عمليات صنع القرار, وتخصيص الموارد, وبحث النتائج التي تم إحرازها, وتلك التي لم يتم تحقيقها للوصول إلى التقدم العلمي المنشود (27)
لذا تعد عملية تحديد المعايير أمراً في غاية الأهمية لضمان تحقيق الجودة في أداء المعلم.
بتعاون جماعي وسيادة روح الفريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
طارق منير

طارق منير


عدد المساهمات : 92
نقاط : 181
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟   الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟ Empty23/10/2009, 3:50 pm

شكر كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة والاعتماد التربوى وتدريب المعلمين . لماذا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجودة والاعتماد التربوى
» خطط ضمان الجودة مجال المناخ التربوى المجال التاسع
» خطط ضمان الجودة المجال الخامس ضمان الجودة والمساءلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: الجودة والاعتماد التربوى :: مجال جودة أداء المعلم-
انتقل الى: