منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
التعلم التعاوني........ 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
التعلم التعاوني........ 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
التعلم التعاوني........ Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
التعلم التعاوني........ Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
التعلم التعاوني........ Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
التعلم التعاوني........ Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
التعلم التعاوني........ Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
التعلم التعاوني........ Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
التعلم التعاوني........ Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
التعلم التعاوني........ Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
التعلم التعاوني........ Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
التعلم التعاوني........ Vote_rcapالتعلم التعاوني........ Voting_barالتعلم التعاوني........ Vote_lcap 
مصطفى يونس
التعلم التعاوني........ Vote_rcapالتعلم التعاوني........ Voting_barالتعلم التعاوني........ Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
التعلم التعاوني........ Vote_rcapالتعلم التعاوني........ Voting_barالتعلم التعاوني........ Vote_lcap 
لولا
التعلم التعاوني........ Vote_rcapالتعلم التعاوني........ Voting_barالتعلم التعاوني........ Vote_lcap 
رانيا غزى
التعلم التعاوني........ Vote_rcapالتعلم التعاوني........ Voting_barالتعلم التعاوني........ Vote_lcap 
فوزي الحديدي
التعلم التعاوني........ Vote_rcapالتعلم التعاوني........ Voting_barالتعلم التعاوني........ Vote_lcap 
لوليتا غزى
التعلم التعاوني........ Vote_rcapالتعلم التعاوني........ Voting_barالتعلم التعاوني........ Vote_lcap 
dina ghaly
التعلم التعاوني........ Vote_rcapالتعلم التعاوني........ Voting_barالتعلم التعاوني........ Vote_lcap 
menna elmghraby
التعلم التعاوني........ Vote_rcapالتعلم التعاوني........ Voting_barالتعلم التعاوني........ Vote_lcap 
محمد مصطفى
التعلم التعاوني........ Vote_rcapالتعلم التعاوني........ Voting_barالتعلم التعاوني........ Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 التعلم التعاوني........

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د/آلاء ناصف
Admin
د/آلاء ناصف


عدد المساهمات : 1170
نقاط : 2886
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 30
الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net

التعلم التعاوني........ Empty
مُساهمةموضوع: التعلم التعاوني........   التعلم التعاوني........ Empty11/7/2009, 8:21 am

التعلم التعاوني........ 44ux7

تعريف‎ ‎التعلم التعاوني‎ :

التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى‎ ‎مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات ‏معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل‎ ‎مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في ‏تحقيق هدف أو‎ ‎أهداف مشتركة‎ .
أسباب إهدار فرص الإفادة من قوة عمل المجموعات في المدارس‎ :
‏1‏‎) ‎عدم وضوح العناصر التي تجعل عمل المجموعات عملاً ناجحاً ، فمعظم المربين لا‎ ‎يعرفون الفرق بين ‏مجموعات التعلم التعاوني ومجموعات العمل التقليدية‎ .
‏2‏‎) ‎إن‎ ‎أنماط العزلة المعتادة التي توجدها البنية التنظيمية تجعل المربين ميالين إلى‎ ‎الاعتقاد بأن ذلك العمل ‏المعزول هو النظام الطبيعي للعالم . إن التركيز على مثل هذه‎ ‎الأنماط القاصرة ؛ قد أعمى المربين عن إدراك أن ‏الشخص بمفرده لا يستطيع أن يبني‎ ‎عمارة أو يحقق الاستقلال لأمة ، أو يبتكر حاسباً آلياً عملاقاً‎ !!
‏3‏‎) ‎إن معظم‎ ‎الأفراد في مجتمعنا يقاومون بشكل شخصي التغير الذي يتطلب منهم تجاوز الأدوار‎ ‎والمسؤولية ‏الفردية ، فنحن كمربين ؛ لا نتحمل بسهولة مسؤولية أداء زملائنا ن كما‎ ‎أننا لا نسمح لأحد الطلاب أن يتحمل ‏مسؤولية تعلم طالب آخر‎ .
‏4‏‎) ‎إن هناك مجازفة‎ ‎في استخدام المجموعات لإثراء التعلم وتحسينه ، فليست كل المجموعات ناجحة في عملها ‏،‎ ‎ومعظم الكبار مروا بخبرات شخصية سيئة أثناء عملهم ضمن لجان أو مجموعات أو جمعيات‎ ‎غير فاعلة ، ‏ولذا ؛ فإن التعقيد في عمل المجموعات يسبب قلقاً لدى المربين بشأن ما‎ ‎إذا كانوا قادرين على استخدام ‏المجموعات بشكل فاعل أم لا ، وعندما يقارن العديد من‎ ‎المربين بين القوة الكامنة في عمل المجموعات ‏التعلمية وبين احتمال الفشل ، فإنهم‎ ‎يختارون الطريقة الأسلم ويتمسكون بالطريقة الانعزالية / الفردية الحالية‎ . ‎‎
‏5‏‎) ‎إن استخدام المجموعات التعلمية التعاونية يتطلب من التربويين تطبيق ما هو معروف عن‎ ‎المجموعات ‏الفاعلة بطريقة منضبطة ، ومثل هذا العمل المنضبط ربما يولد رهبة توهن‎ ‎العزيمة بالنسبة للعديد من المربين‎ ‎‎.
ما الذي يجعل العمل التعاوني عملاً ناجحاً‎ ‎؟؟‎
إن التعلم التعاوني شيء أكثر من مجرد ترتيب جلوس الطلاب ، فتعيين الطلاب في‎ ‎مجموعات وإبلاغهم بأن ‏يعملوا معاً لا يؤديان بالضرورة إلى عمل تعاوني ، فيمكن مثلاً‎ ‎أن يتنافس الطلاب حتى لو أجلسناهم بالقرب من ‏بعضهم البعض ، وكذلك يمكن أن يتحدثوا‎ ‎حتى لو طلبنا إليهم أن يعمل كل منهم بمفرده ، ولذا فإن بناء الدروس ‏على نحو يجعل‎ ‎الطلاب يعملون بالفعل بشكل تعاوني مع بعضهم بعضاً يتطلب فهماً للعناصر التي تجعل‎ ‎العمل ‏التعاوني عملاً ناجحاً . ولكي يكون العمل التعاوني عملاً ناجحاً فإنه يجب على‎ ‎المعلمين أن يبنوا بوضوح في ‏كل الدروس عناصر العمل التعاوني الأساسية ، وهذه‎ ‎العناصر هي‎ :
‏1‏‎ ) ‎الاعتماد المتبادل الإيجابي‎ :-
وهو أهم عنصر في هذه‎ ‎العناصر ، يجب أن يشعر الطلاب بأنهم يحتاجون لبعضهم بعضاً ، من أجل إكمال مهمة‎ ‎المجموعة ، ويمكن أن يكون مثل هذا الشعور من خلال‎ :
أ - وضع أهداف مشتركة‏‎ .
ب - إعطاء مكافآت مشتركة‏‎ .
ج - المشاركة في المعلومات والمواد ( لكل مجموعة‎ ‎ورقة واحدة أو كل عضو يحصل على جزء من المعلومات ‏اللازمة لأداء العمل‎ )
د‎ - ‎تعيين الأدوار‎
‏2‏‎ ) ‎المسؤولية الفردية والزمرية‎ :
المجموعة التعاونية يجب أن‎ ‎تكون مسؤولة عن تحقيق أهدافها وكل عضو في المجموعة يجب أن يكون ‏مسؤولاً عن الإسهام‎ ‎بنصيبه في العمل ، وتظهر المسؤولية الفردية عندما يتم تقييم أداء كل طالب وتعاد‎ ‎النتائج ‏إلى المجموعة والفرد من أجل التأكد ممن هو في حاجة إلى مساعدة‎ .
‏3‏‎ ) ‎التفاعل المباشر‎ :
يحتاج الطلاب إلى القيام بعمل حقيقي معاً ، يعملون من خلاله‎ ‎على زيادة نجاح بعضهم بعضاً ، من خلال ‏مساعدة وتشجيع بعضهم على التعلم‎ .
‏4‏‎ ) ‎معالجة عمل المجموعة‎ :
تحتاج المجموعات إلى تخصيص وقت محدد لمناقشة تقدمها في‎ ‎تحقيق أهدافها وفي حفاظها على علاقات عمل ‏فاعلة بين الأعضاء ويستطيع المعلمون أن‎ ‎يبنوا مهارة معالجة عمل المجموعة من خلال تعيين مهام مثل‎ :
أ‌) سرد ثلاثة‎ ‎تصرفات على الأقل قام بها العضو وساعدت على نجاح المجموعة‎ .
ب‌) سرد سلوك واحد‎ ‎يمكن إضافته لجعل المجموعة اكثر نجاحا غدا‎ .
ويقوم المعلمون أيضاً بتفقد‎ ‎المجموعات وإعطائها تغذية راجعة حول تقدم الأعضاء في عملهم مع بعضهم ‏بعضا في‎ ‎المجموعة كذلك العمل على مستوى الصف‎ .

فرص التعلم التي ينفرد بها التعلم‎ ‎التعاوني‎ :

‏1‏‎) ‎يمكن المتعلمين من الوصول إلى التعلم ذو المعنى ، فالمتعلمون‎ ‎يثيرون أسئلة ، ويناقشون أفكارا ، ويقعون ‏في أخطاء ، ويتعلمون فن الاستماع ،‎ ‎ويحصلون على نقد بناء فضلا عن أنه يوفر فرص تلخيص ما تعلموه في ‏صورة تقرير‎ .

‏2‏‎) ‎يوفر فرص لضمان نجاح المتعلمين جميعاً ، فالاعتماد المتبادل يقتضي أن‏‎ ‎يساعد المتعلمون بعضهم في ‏تعلم المفاهيم وإتقان المهارات التي تتعلمها المجموعة‎ .

‏3‏‎) ‎يستخدم المتعلمون التفكير المنطقي في مناقشاتهم ، حيث أن الإقناع لا يتم‎ ‎إلا من خلال استخدام التفكير ‏المنطقي‎ .

‏4‏‎) ‎يتعلم المتعلم من خلال التحدث‎ ‎والاستماع والشرح والتفسير والتفكير مع الآخرين ومع نفسه‎ .

مراحل التعلم‎ ‎التعاوني‎ :

يتم التعلم التعاوني بصورة عامة وفق مراحل خمس هي‎ :

المرحلة الأولى : مرحلة التعرف‎ .

وفيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة‎ ‎المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص ‏للعمل المشترك لحلها‎ .

المرحلة الثانية : مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي‎ .

ويتم في‎ ‎هذه المرحلة الاتفاق على توزيع الأدوار وكيفية التعاون، وتحديد المسؤوليات الجماعية‎ ‎وكيفية اتخاذ ‏القرار المشترك ، وكيفية الاستجابة لآراء أفراد المجموعة والمهارات‎ ‎اللازمة لحل المشكلة المطروحة‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العليم غزي

عبد العليم غزي


عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

التعلم التعاوني........ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني........   التعلم التعاوني........ Empty24/6/2010, 10:50 am

التعلم التعاوني........ Fcafsdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم التعاوني........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من إستراتيجيات التعلم الحديثة {{التعلم الذاتي}}
» ماهي صعوبات التعلم ؟؟
» فرق التعلم التعاونية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: أنماط وأساليب التدريس الحديثة-
انتقل الى: