منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى |
المواضيع الأخيرة | » خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /20158/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /20158/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /20158/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /20158/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/20158/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/20158/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية 8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/20158/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/20158/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/20157/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/20147/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/20157/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
عدد زوار المنتدى | .: عدد زوار المنتدى :. |
رؤية المدرسة |
رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية
|
رسالة المدرسة |
رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع
|
ميثاق شرف الطالبات |
ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة
ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى:
• الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات.
• الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية .
• الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى.
• الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة.
• متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق.
• الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات.
• الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز.
• الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية.
• الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية.
• المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها.
• المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة.
• الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها.
• المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى.
• الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية .
• الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.
|
| | فن التعامل مع المخطئ | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
salwa
عدد المساهمات : 69 نقاط : 134 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: فن التعامل مع المخطئ 17/6/2010, 12:39 am | |
| الغلط ممنوع .. فن التعامل مع المخطئ |
| الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماء كنا أو جهلاء ..و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره ..و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..ولمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن ..
القاعدة الأولى
اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
القاعدة الثانية
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك( ؟؟
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم (ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أترضاه لأختك ) ؟؟
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم فأبغض الشاب الزنا ) .
القاعدة الثالثة
استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك( .
أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون أنت .. كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه .
القاعدة الرابعة
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .
القاعدة الخامسة
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه .
القاعدة السادسة
ماكان الرفق في شئ إلا زانه..بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
القاعدة السابعة
دع الآخرين يتوصلون لفكرتك..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو..
القاعدة الثامنة
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحة لماذا نغفلها..
القاعدة التاسعة
لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين .
القاعدة العاشرة
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطأ لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك .
القاعدة الحادية عشر
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
القاعدة الثانية عشر
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
القاعدة الثالثة عشر
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...
القاعدة الرابعة عشر
تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم .
و أخيراً...
فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته | |
| |
| | | عبد العليم غزي
عدد المساهمات : 2501 نقاط : 5271 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 22/06/2009 الموقع : bnatelzarka.yoo7.com
| موضوع: رد: فن التعامل مع المخطئ 20/6/2010, 10:46 am | |
| | |
| | | مصطفى يونس Admin
عدد المساهمات : 1695 نقاط : 3318 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 48 الموقع : bnatelzarka.yoo7.com
| موضوع: رد: فن التعامل مع المخطئ 20/6/2010, 7:12 pm | |
| | |
| | | menna elmghraby
عدد المساهمات : 260 نقاط : 498 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 14/06/2010 العمر : 27
| موضوع: رد: فن التعامل مع المخطئ 20/6/2010, 9:45 pm | |
| إيه الموضوع الرائع دة!!!بجد موضوع أكتر من روعة وبارك الله فيك وإلى الأمام دائما | |
| | | dina ghaly
عدد المساهمات : 501 نقاط : 766 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 22/04/2010 العمر : 27 الموقع : http://banatelzarka.newgoo.net
| موضوع: رد: فن التعامل مع المخطئ 21/6/2010, 12:48 am | |
| شكرا فعلا موضوع جمييييييييييييييل جدا | |
| | | salwa
عدد المساهمات : 69 نقاط : 134 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: رد: فن التعامل مع المخطئ 21/6/2010, 1:56 am | |
| شكرا لردودكم كم هى جميلة ورقيقة سلوى وحيد رفاعى | |
| | | | فن التعامل مع المخطئ | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|