| تقرير المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد مصطفى Admin
عدد المساهمات : 244 نقاط : 398 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 07/05/2009 العمر : 16 الموقع : منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
| موضوع: تقرير المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ 21/8/2010, 2:44 am | |
| تقرير المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
مرحلة التعليم الأساسي (الزرقا الإعدادية بنات)
المحافظة: دمياط الإدارة: الزرقا رقم طلب المؤسسة للتقدم للاعتماد: ١٢٦٩ الزيارة الميدانية: من 11/4/2010 إلى 14/4/2010م تقييم الزيارة الميدانية للمؤسسة:تم إجراء الزيارة الميدانية للمؤسسة في الفترة من: يوم الأحد الموافق ١١ أبريل ٢٠١٠ إلى يوم الأربعاء الموافق ١٤ أبريل ٢٠١٠ م، كما تم تنفيذ الخطة الزمنية للزيارة. وقد وفرت المؤسسة حجرة مناسبة، كما وفرت المؤسسة الموارد البشرية، التي ساعدت على إجراء عملية المراجعة من داخل وخارج المؤسسة، واللازمة لتيسير عمليات المراجعة أثناء الزيارة الميدانية من المعلمين والمتعلمات والموجهين وأعضاء المجتمع المحلي ومجلس الأمناء والمهتمين بالعملية التعليمية. تمت عمليات المراجعة والتقويم؛ بناءً على القواعد المنظمة لذلك من قبل الهيئة، وتم تنفيذ العديد من العمليات على التوازي، وقد تم جمع، وفحص، وتحليل جميع الشواهد والأدلة المتوافرة ذات الارتباط بمجالات التقويم، وذلك عن طريق القيام بالعمليات الآتية: ملاحظة: تابور الصباح، المتعلمين والمعلمين داخل الفصول وخارجها، سلوك الجميع داخل المؤسسة، الأنشطة الصفية واللاصفية في جميع الأماكن وملاحظة عدد المعامل وأدواتها وسعتها وملاحظة المكتبة ومصادرها ومناسبتها لعدد المتعلمين وملاحظة الأجهزة التكنولوجية والموقع الإلكتروني والبرمجيات وقواعد البيانات والموقع الجغرافي للمؤسسة والمرافق الصحية والفصول والغرف وغرف الأنشطة وتجهيزاتها والمباني ومدي تناسبها للمواصفات التربوية والأمن والسلامة بالمؤسسة. الفحص: تم فحص السجلات والدفاتر المتعلقة بالمجالات التسعة. اللقاءات: تم عقد: لقاءات: جماعية وفردية مع ممثلي كل من القيادات، ومجلس الآباء والأمناء، والمعلمين، ووحدة الجودة والتدريب، والمدربين، والمتعلمين، والمعنيين، والأخصائيين، والإداريين، والمدرسين الأوائل، والموجهين". وقد دارت المناقشات في ضوء سيناريوهات مستمدة من ممارسات معايير الاعتماد، ومتسقة مع طبيعة عمل المؤسسة. الاجتماعات: تم عقد عدد" ٨" اجتماعات لرئيس الفريق مع مدير المؤسسة والمنسق بواقع اجتماعين يوميا بغرض التأكيد على ما سيتم وما تم من الخطة الزمنية للزيارة والمطلوب توافره لاستكمال عمليات الم ا رجعة وتم خلال الزيارة الميدانية صياغة ملاحظات وتقارير مبدئية يومية منفردة ومجمعة من قبل جميع أعضاء فريق المراجعة.
عدل سابقا من قبل محمد مصطفى في 21/8/2010, 3:00 am عدل 2 مرات | |
|
| |
محمد مصطفى Admin
عدد المساهمات : 244 نقاط : 398 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 07/05/2009 العمر : 16 الموقع : منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
| موضوع: رد: تقرير المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ 21/8/2010, 2:44 am | |
| الإطار التقييمي: تم تقييم القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية لأداء مؤسسة الزرقا الإعدادية بنات- المرحلة التعليمية الإعدادية في إطار معايير الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ من خلال تقييم تسعة مجالات، وثلاثة وعشرين معيارا، على النحو التالي: القدرة المؤسسية: المجال الأول - رؤية المؤسسة، ورسالتها: رؤية المؤسسة. • رسالة المؤسسة. • المجال الثاني - القيادة والحوكمة: تنمية مهنية فعالة للكوادر. • دعم عمليتي التعليم والتعلم. • توافر نظام للحوكمة الرشيدة. • توافر نظام مالي وٕاداري متطور. • المجال الثالث - الموارد البشرية والمادية: توافر الموارد البشرية، وتنميتها. • توافر الموارد المادية، وتنميتها. • توافر مبنى مدرسي ملائم. • المجال الرابع - المشاركة المجتمعية: توافر شراكة فعالة بين: المؤسسة، والأسرة، والمجتمع المحلي. • المجال الخامس - توكيد الجودة والمساءلة: التقويم والتحسين المستمر. • فاعلية وحدة التدريب والجودة. • الفاعلية التعليمية: المجال السادس - المتعلم: نواتج التعلم المستهدفة. • التمكن من المها ا رت الأساسية. • اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم واتجاهات......). • المجال السابع – المعلم: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم. تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم. • استخدام أساليب تقويم فعالة. • الالتزام بأخلاقيات المهنة. • المجال الثامن - المنهج الدراسي: توافر ممارسات داعمة للمنهج. • توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة. • المجال التاسع - المناخ التربوي: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم • توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية. •
عدل سابقا من قبل محمد مصطفى في 21/8/2010, 3:01 am عدل 1 مرات | |
|
| |
محمد مصطفى Admin
عدد المساهمات : 244 نقاط : 398 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 07/05/2009 العمر : 16 الموقع : منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
| موضوع: رد: تقرير المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ 21/8/2010, 2:45 am | |
| ملخص التقرير البيانات الأساسية للمؤسسة: - مؤسسة الزرقا الإعدادية بنات هي إحدى مؤسسات التعليم (الإعدادي)، وتتبع و ا زرة التربية والتعليم. أنشئت في عام ١٩٧٣ ، وتعمل بنظام اليوم الكامل. - تقع المؤسسة بمنطقة الزرقا - أمام كوبري المركز- محافظة دمياط. - تتكون المؤسسة من أربعة مباني تشمل مباني المرحلة محل الم ا رجعة بإجمالي ١٤ فصلاً دراسيا، وٕاجمالي ٣معامل، وٕاجمالي ٣حجرات أنشطة، وٕاجمالي ١٩ م ا رفق صحية. - يعمل بالمؤسسة : ٤٨ معلماً، و ٩ إداريين، و ٤ أخصائيين من الجنسين. - يبلغ عدد المتعلمين: ٤٢٩ ( إناث فقط ) وفقاً لشروط الالتحاق بالمؤسسة. - متوسط كثافة الفصل: ٣١ - متوسط نسبة غياب المتعلمين بالمؤسسة: ١٤,٣ % في الفصل الدراسى الأول و ٧,٣ % منذ بداية الفصل الد ا رسي الثاني وحتى ميعاد الزيارة الميدانية هذا العام. و ٢٢,٦ % في العام الماضي. - نسبة الانقطاع عن الحضور: ١,٣ % في العام الحالي، ١,٢ % في العام الماضي. - تمنح المؤسسة شهادة إتمام الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (الإعدادية). [center]
عدل سابقا من قبل محمد مصطفى في 21/8/2010, 3:03 am عدل 1 مرات | |
|
| |
محمد مصطفى Admin
عدد المساهمات : 244 نقاط : 398 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 07/05/2009 العمر : 16 الموقع : منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
| موضوع: رد: تقرير المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ 21/8/2010, 2:46 am | |
| أولا: القدرة المؤسسية: المجال الأول - رؤية المؤسسة ورسالتها: نقاط القوة : - الرؤية والرسالة واضحتان ومحددتان ومعلنتان علي الموقع الإلكتروني للمؤسسة. - مشاركة معظم أفرا المجتمع المدرسي في إعداد الرؤية والرسالة. نقاط تحتاج إلى تحسين : - لا يوجد. مقترحات للتحسين: - لا يوجد. المجال الثاني - القيادة والحوكمة: نقاط القوة: - القيادة تتيح الكوادر البشرية والموارد المادية اللازمة لتنفيذ ب ا رمج وحدة التدريب والجودة. - تفعيل البحوث الميدانية في حل المشكلات المدرسية وعملية التطوير المدرسي. - القيادة تدعم بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم. - اتباع القيادة لنظام لمتابعة أداء المعلمين وتقييمهم. - تحفيز القيادة للمتعلمين المتميزين في التعلم النشط ماديا ومعنويا. - متابعة القيادة لنتائج تقييم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. - تشجيع القيادة مشاركة العاملين في وضع قواعد المحاسبية والمساءلة. - اهتمام القيادة بالتوعية الصحية والغذائية السليمة بمشاركة المعنيين. نقاط تحتاج إلى تحسين: - القيادة لا تشجع العاملين على إج ا رء المباد ا رت البناءة. مقترحات التحسين: - تشجيع العاملين على إج ا رء المباد ا رت البناءة. المجال الثالث - الموارد البشرية والمادية للمؤسسة: نقاط القوة: - توافر خطط للتنمية المهنية للمعلمين والعاملين والأخصائيين من خلال وحدة التدريب والجودة. - وجود حصر للموارد البشرية والمادية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية والتعليمية. - المكتبة مناسبة ومتصلة بشبكة الإنترنت ويوجد بها مصادر متنوعة للمعرفة. - توافر المعامل والأجهزة والأدوات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة. - استيفاء المبني المدرسي المواصفات التربوية. - استيفاء مواصفات الأمن والسلامة الأساسية بالمؤسسة. نقاط تحتاج إلى تحسين: - الحواسب غير كافية لتلبية الاحتياجات الإدارية. - المكتبة لا يشرف عليها كادر متخصص كما أنها لا توظف لخدمة عمليتي التعليم والتعلم. مقترحات للتحسين: - توفير عدد كاف من الحواسب لتلبية الاحتياجات الإدارية. - سد العجز في أخصائي المكتبة.
عدل سابقا من قبل محمد مصطفى في 21/8/2010, 3:11 am عدل 2 مرات | |
|
| |
محمد مصطفى Admin
عدد المساهمات : 244 نقاط : 398 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 07/05/2009 العمر : 16 الموقع : منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
| موضوع: رد: تقرير المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ 21/8/2010, 2:46 am | |
| المجال الرابع - المشاركة المجتمعية: نقاط القوة: - مشاركة الأطراف المعنية في وضع وتنفيذ خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية. - وجود برامج للتوعية الصحية للمجتمع المحلي. - إعلان المؤسسة عن إمكاناتها البشرية المتاحة لخدمة المجتمع المحلي. - مشاركة العاملين في ب ا رمج خدمة المجتمع. نقاط تحتاج إلى تحسين: - لا يوجد. مقترحات التحسين: - لا يوجد. المجال الخامس - توكيد الجودة والمساءلة: نقاط القوة: - مشاركة معظم العاملين في عملية التقييم الذاتي الذي تم إج ا رئه على أساس المعايير المعتمدة. - مشاركة الأطراف المعنية في تفعيل نظام ضمان الجودة، وضع خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي. - فاعلية وحدة التدريب وتنفيذها لبرامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة. نقاط تحتاج إلى تحسين: - لا يوجد. مقترحات التحسين: - لا يوجد.
عدل سابقا من قبل محمد مصطفى في 21/8/2010, 3:13 am عدل 1 مرات | |
|
| |
محمد مصطفى Admin
عدد المساهمات : 244 نقاط : 398 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 07/05/2009 العمر : 16 الموقع : منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
| موضوع: رد: تقرير المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ 21/8/2010, 2:48 am | |
| ثانيا: الفاعلية التعليمية المجال السادس - المتعلم: نقاط القوة: - المتعلم يحقق نواتج التعلم المستهدفة في جميع المواد الد ا رسية. - المتعلم يجيد مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية المختلفة. - المتعلم يجيد مهارات التعامل مع التكنولوجيا. - اتباع المتعلم لقواعد الأمن والسلامة داخل المؤسسة. - مشاركة المتعلم في الأنشطة والمسابقات الفنية والمسرحية والرياضية. نقاط تحتاج إلى تحسين: - ضعف حرص المتعلمين علي الحضور والمواظبة. مقترحات التحسين: - وضع الآليات المناسبة للحد من غياب وعدم مواظبة المتعلمين. المجال السابع – المعلم: نقاط القوة: - المعلم يصمم مواقف تعليمية تعمل علي تحقيق نواتج التعلم المستهدفة. - اهتمام المعلم بتفعيل إستراتيجيات التعلم والتعليم المتمركزة حول المتعلم. - المعلم يخطط لتوظيف إستراتيجيات تعليم وتعلم تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. - تمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه وفهم طبيعتها. - التزام المعلم باللوائح والقوانين السائدة، وآداب المهنة وأخلاقياتها. - تعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية وعدالة. - استخدام المعلم للأدوات والتجهيزات المتاحة وحسن توظيفها في العملية التعليمية. - المعلم يستخدم أساليب متنوعة لتقييم الجوانب المعرفية والمهارية. نقاط تحتاج إلى تحسين: - محدودية التعاون بين المعلمين لتصميم أدوات التقويم. - قلة استخدام المعلم لأدوات تقييم الجوانب الوجدانية للمتعلمين. - افتقار المعلمين لبرامج تشخيصية وعلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة. مقترحات التحسين: - حث المعلم على استخدام أدوات تقييم الجوانب الوجدانية للمتعلمين ومشاركة الزملاء في بناء أدوات التقويم. - العمل على توفير البرامج التشخيصية والعلاجية للمتعلمين.
عدل سابقا من قبل محمد مصطفى في 21/8/2010, 3:15 am عدل 1 مرات | |
|
| |
محمد مصطفى Admin
عدد المساهمات : 244 نقاط : 398 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 07/05/2009 العمر : 16 الموقع : منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
| موضوع: رد: تقرير المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ 21/8/2010, 2:48 am | |
| المجال الثامن - المنهج الدراسى: نقاط القوة: - تنفيذ المنهج يساهم في تنمية مهارات التعلم التعاوني لدى المتعلمين. - وجود أنشطة صفية ولا صفية مفعلة ومتنوعة تساهم في تفعيل أنشطة المنهج. - حسن استخدام وتوظيف المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمؤسسة. نقاط تحتاج إلى تحسين: - لا يوجد. مقترحات التحسين: - لا يوجد. المجال التاسع - المناخ التربوي: نقاط القوة: - توافر بيئة ديمقراطية، ومناخ يساعد علي تبادل الخبرات. - توافر مناخ داعم لثقافة التميز والتفوق في الأنشطة المختلفة. - وجود رعاية صحية للمتعلم. -التزام العاملين بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي للمؤسسة. - الالتزام بتطبيق قواعد العمل المنظمة واللوائح والقوانين داخل المؤسسة. نقاط تحتاج إلى تحسين: - لا يوجد. مقترحات التحسين: - لا يوجد.__ | |
|
| |
مصطفى يونس Admin
عدد المساهمات : 1695 نقاط : 3318 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 48 الموقع : bnatelzarka.yoo7.com
| موضوع: رد: تقرير المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ 1/4/2012, 2:20 pm | |
| تقرير زيارة المتابعة للمؤسسات التعليمية الصادر قرار باعتمادها اسم المؤسسة الزرقا الإعدادية للبنات رقم الطلب 1269 المرحلة التعليمية الإعدادية الإدارة التعليمية الزرقا المحافظة دمياط نظام الدراسة اليوم الكامل نسبة الغياب 10.8 % متوسط الكثافة 31 نسبة الانقطاع 1.2 % حالة المبنى جيدة حالة الأمن والسلامة مستوفى مستوى تحقيق مخرجات التعلم في المواد المختلفة الصف الثاني الإعدادي لم يتحقق فيها نواتج التعلم في اللغة الأجنبية الأولى والرياضيات والعلوم في الفصل الدراسي الأول تطور نتائج المتعلمين خلال السنوات الثلاثة الأخيرة انخفاض نسبة الحاصلين على 65/ فأكثر في الصف الأول في الفصل الدراسي الأول مقارنة بالعام السابق، ارتفاع نسبة الحاصلين على 65% فأكثر في الفصل الدراسي الأول للصف الثاني مقارنة بالعام السابق. التوصية اعتماد دواعي التوصية استوفت المؤسسة جميع المجالات بشكل إجمالي المستوى الثالث 2- النقاط التي بحاجة إلى تحسين (بناء على تقرير الزيارة السابق): م النقاط المطلوب تحسينها - القيادة لا تشجع العاملين على إجراء المبادرات البناءة. - الحواسب غير كافية لتلبية الاحتياجات الإدارية. - المكتبة لا يشرف عليها كادر متخصص. - ضعف حرص المتعلمين علي الحضور والمواظبة. - قلة استخدام المعلم لأدوات تقييم الجوانب الوجدانية للمتعلمين. - محدودية التعاون بين المعلمين لتصميم أدوات التقويم.
3- مهام فريق زيارة الاستكمال/المتابعة :
4- نتيجة الزيارة :
| |
|
| |
| تقرير المراجعة الخارجية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ | |
|