منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_rcapبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Voting_barبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_lcap 
مصطفى يونس
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_rcapبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Voting_barبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_rcapبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Voting_barبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_lcap 
لولا
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_rcapبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Voting_barبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_lcap 
رانيا غزى
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_rcapبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Voting_barبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_lcap 
فوزي الحديدي
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_rcapبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Voting_barبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_lcap 
لوليتا غزى
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_rcapبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Voting_barبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_lcap 
dina ghaly
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_rcapبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Voting_barبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_lcap 
menna elmghraby
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_rcapبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Voting_barبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_lcap 
محمد مصطفى
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_rcapبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Voting_barبرنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty
مُساهمةموضوع: برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م   برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/11/2010, 7:21 am

برنامج تدريب :
التقويم
الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م
أولا : القرارات الوزارية المنظمة للتقويم الشامل :

• القرار 255 لسنة 2005 . ( الصفوف من الأول إلى الثالث الإبتدائى واستهدف 30%من التلاميذ )
• القرار 316 لسنة 2006 . ( الصفوف من الأول إلى الثالث الإبتدائى )
• القرار 278 لسنة 2007 . ( الصف الرابع الإبتدائى )
• القرار 240 لسنة 2008 . ( الصف الخامس الإبتدائى )
• القرار 241 لسنة 2008 . ( الصف الأول الإعدادى )
• القرار 219 لسنة 2009 . ( الصفوف من الأول الإبتدائى إلى الثانى الإعدادى )
• القرار 230 لسنة 2010 . ( الصفوف من الأول الإبتدائى إلى الثالث الإعدادى )

ثانيا : أهم ملامح القرار الوزارى 230 لسنة 2010 :

المـــادة الأولى: يستمر تطبيق التقويم الشامل على جميع الصفوف من الأول الإبتدائى إلى الثالث الإعدادى.
المـادة الثانية: تعقد جميع الامتحانات على مستوى المدرسة ما عدا الصفين السادس الإبتدائى والثالث الإعدادى فتكون على مستوى المديرية.
المـادة الثالثة: تقوم كل مدرسة بوضع خطة تحسين شاملة عناصر المنهج وتتضمن برامج علاجية وذلك بناء على نتائج التقويمات وفى ضوء الخطة الإستراتيجية للوزارة.
المـادة الرابعة: يكون نجاح الطالب فى ملف الإنجاز شرطا لدخوله امتحان الفصل الدراسى الثانى للصف الثالث الإعدادى على ألا يتم احتساب درجات ملف الإنجاز ضمن درجات الطالب وإنما تحتسب له الدرجات الفعلية فى اختبار الفصلين الدراسيين.
المادة الخامسة: يختار الطالب من الصف الثانى الإبتدائى وحتى الثالث الإعدادى مادتين فقط ينفذ فيهما الأنشطة المصاحبة لهما ويخصص لكل مادة (10)درجات لتقييم كل نشاط مصاحب على أن تضاف الدرجة للمجموع الكلى لملف الإنجاز.
المادة السادسة: تخصص حصة دراسية كل شهر لمراجعة عمل الطالب فى النشاط المصاحب للمادة.
المادة السابعة: فى حالة عدم تحقيق طالب الصف الثالث الإعدادى لدرجة النجاح فى ملف الإنجاز يراجع ملفه من قبل لجنة تشكل من ( موجه المادة ـ معلم ـ معلم أول ـ معلم من مدرسة أخرى ) ويصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية.
المادة الثامنة: تكون مهمة هذه اللجنة مراجعة ملفات إنجاز الطلاب فى الصف الثالث الإعدادى للطلاب الذين لم يحققوا نسبة 50% فى ملف الإنجاز وكذلك عينات من ملفات إنجاز الطلاب الناجحين كما تقوم باختبار الطلاب شفويا فيما كلفوا به فى ملف الإنجاز وفى حالة نجاحهم يسمح لهم بدخول امتحان آخر العام أما فى حالة رسوبهم فيحرمون من دخول امتحان آخر العام ويسمح لهم فقط بدخول امتحان الدور الثانى ويحصل فيه الطالب على درجته الفعلية.
المادة التاسعة: ترفع اللجنة تقريرها إلى مدير الإدارة التعليمية ثم تجمع لدى مديرى المديريات.
المادة العاشرة: تقوم إدارة المدرسة بإخطار لجنة النظام والمراقبة وكذلك ولى الأمر رسميا بأحقية الطالب فى دخول امتحان آخر العام من عدمه قبل الامتحان بوقت كاف.
المادة الحادية عشرة: تعتبر مادة التربية الفنية مادة نجاح ورسوب فى الصف الثالث الإعدادى ولكن لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى للطالب ويطبق عليها سائر الأنشطة كما فى باقى المواد الدراسية.

ثالثا : مصطلحات هامة:

التقويم الشامل: هو نظام يقيس كل جوانب شخصية المتعلم (معرفية ـ مهارية ـ وجدانية ) للوقوف على جوانب القوة وتدعيمها ونواحى الضعف وعلاجها بما يسهم فى تقديمه للمجتمع إنسانا متوازنا قادرا على التعامل مع متطلبات المجتمع بكفاءة عالية متمكنا من مواجهة التحديات والمشكلات ببصيرة نافذة.
الجانب المعرفى: يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق ومفاهيم ومعلومات ويقاس هذا الجانب بتقويمات متنوعة (تحريرية – شفهية) واختبارات موحدة.
الجانب الوجدانى: كل ما يتعلق بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات مثل : الاتجاهات والقيم ويقاس هذا الجانب باستخدام العديد من الأدوات مثل Sad الملاحظة – المقابلات – التقارير المكتوبة عن المتعلم وتحليل أعماله .....).
الجانب المهارى: كل ما يتعلق بالمهارات التى تتصل بالجانب الآدائى أو العملى مثل : رسم الخرائط والصور , الأشكال الهندسية , استخدام بعض الأجهزة , كتابة موضوع تعبير وغيرها. ويقاس هذا الجانب باستخدام تقويمات أو بطاقات ملاحظة بطريقتين هما :تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم وصولا للمنتج النهائى – تقويم المنتج النهائى للأداء الذى يتوصل إليه المتعلم.
المنهـج: هو مجموعة الخبرات (الأنشطة – الممارسات) المخططة التى توفرها المدرسة لمساعدة التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها لتحقيق العوائد التعليمية المنشودةإلى أفضل ما تستطيعه قدراتهم.
خطة التحسين: هى تصور مستقبلى لمجموعة من العمليات والإجراءات التى يمكن لمجتمع المدرسة أن يقوم بها خلال فترة زمنية , وفيها تستخدم الموارد المادية والبشرية المتاحة لتحقيق الأهداف المرجوة وتشمل خطة التحسين المحاور الآتية: ( الإدارة المدرسية – المنهج الدراسى – طرق التعليم والتعلم – البرامج العلاجية – برامج الخدمات الاجتماعية – التنمية المهنية – المناخ المدرسى – المشاركة المجتمعية ) على أن تتضمن الخطة برامج علاجية تصل بالمتعلم إلى المبادئ الأساسية ( الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة – الحساب ) التى تحقق أهداف كل مرحلة. وهى برامج يتم إعدادها بواسطة المعلمين وفق جوانب القصور الموجودة لدى المتعلمين فى كل مادة وتوضع لها خطط تنفيذية.
المقياس المتدرج: أسلوب لتقييم المهام التى يكلف بها المتعلم حيث تتوافر فيها العدالة والمصداقية فى تقييم آداءات المتعلم ووضع قياسات متدرجة لتقييم المتعلم واكتشاف ورعاية مواهبه وقدراته وتنمية مهاراته ورفع كفاءته وتحفيزه.
الأنشطة التربوية: هى أنشطة ترتبط بمجالات النشاط الرياضى ,الموسيقى, العملى .
الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة الدراسية: هى أنشطة ترتبط بالمادة الدراسية واهتمامات وميول المتعلم وتتطلب منه تطبيق ما تتعلمه فى مواقف حياتية متنوعة مثل ( إعداد بحث – تجميع ألبوم صور – إعداد وسيلة تعليمية – تجميع مكونات من خامات البيئة ).
مـلف الإنجـاز: هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وإنجازاته فى مجال دراسى معين وخلال فترة زمنية محددة ويهدف إلى تقييم أداءاته.
الأنشطة اللاصفية: هى أنشطة حرة يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط المختلفة مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من الأنشطة ولا تؤدى من خلال فترات دراسية أو محتوى دراسى.



ثالثا : مكونات ملف الإنجاز:


• صفحــة الغــلاف.
• فهرس ملف الإنجاز.
• التقويمات الختامية.
• تقارير من خلال التقويمات التشخيصية.



مستويات الأداء الكلى السنوى للمتعلمين :

النسبة المئوية للدرجة المستوى الإجـراء
85% فأكثر ممتـــاز رعاية وتحفيز
من 75% إلى أقل من 85% جيـد جـدا رعاية وتحفيز
من 65% إلى أقل من 75% جيــد رفع كفاءة
من 50% إلى أقل من 65% مقبـول رفع مستوى
أقل من 50% دون المستوى برنامج علاجى

عملية احتساب درجات المتعلم:

درجــات الفصل الدراسى الأول العام الدراسى 2010/2011م
التقويم الأول التقويم الثانى المجموع المتوسط انضبـــاط
ومشاركة الإجمالى إختبار الفصــل
الدراسى الأول إجمالى
الفصل
تحريرى شفــوى تحريرى شفــوى
25 20 25 20 90 45 5 50 50 100

درجــات الفصل الدراسى الثانى العام الدراسى 2010/2011م
التقويم الأول التقويم الثانى المجموع المتوسط انضبـــاط
ومشاركة الإجمالى إختبار الفصــل
الدراسى الثانى إجمالى
الفصل
تحريرى شفــوى تحريرى شفــوى
25 20 25 20 90 45 5 50 50 100
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م   برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/11/2010, 7:22 am

إجمالى درجات العام الدراسى = متوسط درجات الفصلين الدراسيين الأول والثانى

ويتم حساب الدرجة النهائية للمادة وفق المعادلة التالية:


= الدرجة النهائية للمادة




الأحكــام العامــة

1. مادة التربية الدينية مادة أساسية ويشترط للنجاح فيها الحصول على 50% ولا تحتسب درجاتها ضمن المجموع الكلى.
2. يكون زمن الفترة الدراسية 90 دقيقة.
3. تخصص نصف فترة دراسية بالتناوب أسبوعيا لكل من الخط والإملاء من خطة مادة اللغة العربية للصفين الأول والثانى الإعدادى وتخصص ( 5 ) درجات لكل منهما .
4. يتم إجراء تقويمين كل فصل دراسى يتضمنان مهام تحريرية وشفوية ويتم إخطار ولى الأمر بهما.
5. تلغى دفاتر المكتب ويكتفى بكشوف تجميع من أصل وصورتين لكل مادة فى نهاية كل فصل دراسى على أن يسلم الأصل للجنة النظام والمراقبة.
6. يوقع المعلم وولى الأمر على جميع أعمال المتعلم المحفوظة فى ملف الإنجاز.
7. يخطر ولى الأمر بدرجات المتعلم بالنسبة لامتحان الفصل الدراسى الأول وبالدرجات والنسبة المئوية (التقدير العام) فى شهادة المتعلم بالنسبة لامتحان آخر العام.
8. يحظر طباعة نموذج ثابت لملف الإنجاز بالإدارة أو المديرية أو أى جهة أخرى ويتم إعداد صفحة الغلاف بواسطة المتعلم فى أثناء فترة التربية الفنية وفقا لقدراته ومواهبه.
9. يمكن تنفيذ النشاطين المصاحبين المختارين بطريقة فردية أو جماعية ويختارهما المتعلم وفقا لميوله وقدراته.
10. بالنسبة لمادة الرياضيات تكون الدرجة مناصفة بين فرعى المادة (الجبر والإحصاء – الهندسة ).
11. يقوم الجانب العملى فى اختبار نهاية كل فصل دراسى فى مادة العلوم للصفين الأول والثانى الإعدادى من (1/5) الدرجة المحددة لاختبار الفصل الدراسى.
12. يقوم الجانب العملى فى اختبار نهاية كل فصل دراسى فى مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات من (1/5) الدرجة المحددة لاختبار الفصل الدراسى.
13. النشاطان المصاحبان المختاران من قبل المتعلم يتم تقويمهما على مدار كل فصل دراسى من ( 5 ) درجات لكل نشاط وفقا لقوائم الأنشطة التى يضعها مستشارو المواد الدراسية الأساسية ويمكن تغيير المادتين بعد ذلك فى الفصل الدراسى الثانى ولا يعقد لهما امتحان وليس لهما دور ثان ويضافان للمجموع الكلى.
14. المتعلم العائد من الخارج بعد إنتهاء الفصل الدراسى الأول أو الثانى يعفى من درجة النشاطين المصاحبين المختارين.
15. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ خاص بالمدارس الرياضية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16. تطبق اللغة الفرنسية للعام الدراسى 2010/2011م للتجريب وليست مادة نجاح ورسوب.
17. بالنسبة لمدارس اللغات التجريبية والخاصة لغات:
يشترط للاستمرار فى الدراسة بمدارس اللغات أن يؤدى المتعلم بنجاح الامتحان فى اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع بنسبة 50% واللغة الأجنبية الثانية بنسبة 40% على الأقل إلى جانب باقى شروط النجاح المعمول بها فى المدارس الرسمية المناظرة. ولا يجوز أن ينقل المتعلم من صف إلى صف فى مدرسة اللغات إلا إذا كان ناجحا فى هاتين المادتين وفى حالة رسوب المتعلم بمدرسة اللغات فى اللغة الأجنبية ذات المستوى الرفيع أو فى اللغة الأجنبية الثانية أو كليهما وكان مستوفيا لجميع شروط النجاح المقررة وفق النظام المعمول به جاز نقله من نظام مدارس اللغات إلى الصف التالى بنظام مدارس المناهج العربية إذا رغب فى ذلك وإلا أعاد الدراسة بنفس الصف.
18. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ خاص بالمدارس الرياضية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19. يعتبر المتعلم ناجحا فى أى مادة دراسية إذا استوفى الشروط التالية:
• إذا حصل على النهاية الصغرى على الأقل من درجة كل مادة من مواد الامتحان على حده.
• إذا حصل على 30% على الأقل من درجة اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى فى كل مادة من مواد الامتحان.
• يكون مجموع درجة الاختبارين التحريريين للمادة مضافا إليهما درجة ملف الإنجاز مساويا للنهاية الصغرى للمادة على الأقل.
20. يعتبر المتعلم ناجحا فى نهاية العام الدراسى إذا استوفى الشروط التالية:
• إذا نجح فى جميع المواد الدراسية التى تضاف والتى لا تضاف إلى المجموع الكلى.
• إذا حصل على 50% على الأقل من المجموع الكلى للدرجات.
21. يقوم المتعلم العائد من الخارج ونسبة حضوره فى الفصل الدراسى الأول 50%فأكثر بعمل ملف الإنجاز تحت إشراف معلم كل مادة وتحتسب له الدرجة كاملة على ملف الإنجاز.
22. تحتسب الدرجة الكلية للفصل الدراسى الأول على الاختبار التحريرى فقط للمتعلم العائد من الخارج بعد منتصف الفصل الدراسى الأول.
23. يقوم المتعلم العائد من الخارج ونسبة حضوره فى الفصل الدراسى الثانى 50%فأكثر بعمل ملف الإنجاز تحت إشراف معلم كل مادة على أن يجرى له اختبار تكميلى للفصل الدراسى الأول مع المتخلفين وتحتسب له الدرجة الكلية فى الاختبار التحريرى فقط.
24. يجرى للمتعلم العائد من الخارج بعد منتصف الفصل الدراسى الثانى اختبار تكميلى للفصل الدراسى الأول مع المتخلفين وتحتسب له الدرجة الكلية على الاختبارين التحريريين فقط.
25. المتعلمون العائدون من الخارج يؤدون اختبار نهاية الفصل الدراسى الأول فى مادة (الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ) وفى حالة عدم أدائهم اختبار نهاية الفصل الدراسى الأول يتم عقد اختبار تكميلى لهم عقب اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى (نظرى فقط) بمنهج الفصل الدراسى الأول.
26. الضوابط الحاكمة لتغيب المتعلم عن المدرسة :
• المتغيب بعذر تقبله إدارة المدرسة:

الفصل الدراسى الأول الإجـــــــــــــــراء
ملف الإنجاز نصف العام
√ X اختبار تكميلى عقب امتحان الفصل الدراسى الثانى
X √ تضاعف له درجة الاختبار التحريرى للامتحان
X X اختبار تكميلى عقب امتحان الفصل الدراسى الثانى
و تضاعف له درجة الاختبار التحريرى للامتحان

الفصل الدراسى الثانى الإجـــــــــــــــراء
ملف الإنجاز آخر العام
√ X اختبار تكميلى مع تلاميذ الدور الثاني فى ذات التوقيت
X √ تضاعف له درجة الاختبار التحريرى للامتحان
X X اختبار تكميلى مع تلاميذ الدور الثان فى ذات التوقيت
و تضاعف له درجة الاختبار التحريرى للامتحان

• المتغيب بدون عذر تقبله إدارة المدرسة:
أ‌. إذا تخلف المتعلم عن اختبار الفصل الدراسى الأول أو الثانى بغير عذر أو بعذر غير مقبول يعطى (صفرا) ويسمح له بدخول اختبار الدور الثانى.
ب‌. إذا تغيب المتعلم بغير عذر مقبول لمدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة يعاقب ولى الأمر بغرامة قدرها (10)جنيهات وتتكرر المخالفة وتتعدد العقوبة باستمرار تخلف التلميذ عن الحضور أو معاودته التخلف دون عذر مقبول بعد إنذار والده تطبيقا للمادتين (19 , 20 ) من قانون التعليم لسنة 1981
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م   برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م Empty8/11/2010, 7:23 am

الدور الثانى:
أ‌. يعقد اختبار دور ثان فى المقرر الكامل للمادة للراسبين فى أى عدد من المواد الدراسية وكذلك المتخلفين بعذر مقبول عن امتحان الدور الأول بفصليه (الأول – الثانى) ويكون الاختبار التحريرى شاملا محتوى الفصلين الدراسيين ويحتسب لهذا الاختبار 100% من الدرجة الكلية للمادة.
ب‌. فى حالة رسوب المتعلم فى مادة أو أكثر يسمح له بأداء اختبار الدور الثانى فيما رسب فيه ولا يستفيد إلا بالقدر الذى يؤهله للنجاح (النهاية الصغرى).
ت‌. المتعلمون الراسبون فى امتحان مادة العلوم فى نهاية العام يؤدون اختبار الدور الثانى تحريريا ويعفون من أداء الاختبار العملى.
ث‌. أما المتعلمون الراسبون فى مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى اختبار نهاية العام فيؤدون اختبار الدور الثانى ( تحريريا وعمليا ) بالنسبة لصفوف النقل.
ج‌. بالنسبة للمتعلمين المتقدمين للامتحان من الخارج (منازل) يكون امتحانهم كالتالى:
• اختبار تحريرى فى نهاية الفصل الدراسى الأول بنسبة 50%من النهاية العظمى للمادة.
• اختبار تحريرى فى نهاية الفصل الدراسى الثانى بنسبة 50%من النهاية العظمى للمادة.
• يعفون من آداء الامتحان العملى فى مادتى العلوم والحاسب الآلى واللغة الفرنسية على سبيل التجريب والنشاطين المصاحبين المختارين والأنشطة التربوية الأخرى كافة.





























شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى
(( الصف الثالث الإعدادى ))

• العناصر الرئيسية للتقويم الشامل:
1. ملف الإنجاز (50درجة) لا يضاف للمجموع الكلى لدرجات المتعلم وإنما شرط لدخوله امتحان الفصل الدراسى (آخر العام).وتوزع الدرجات على النحو التالى:
25 درجة تقويمات تحريرية + 20 درجة تقويمات شفوية + 5 درجات حضور ومشاركة =50درجة
2. يتم احتساب درجات المتعلم على أساس:
50%اختبار نهاية الفصل الدراسى الأول + 50%اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى =100%
3. عمليات التقويم خلال الفصل الدراسى عبارة عن تقويمين كل فصل دراسى يتضمنان مهام تحريرية وشفوية ويتم إخطار ولى الأمر بهما.
4. الأنشطة المصاحبة للمادة :
• يخصص 10 درجات لتقييم النشاط المصاحب للمادتين المختارتين.
• نماذج حية من أعمال المتعلم(أبحاث-مجسمات-خرائط-لوحات-ملخصات .......)
• المتابعة من إدارة المدرسة ,المعلم الأول , موجه المادة شريطة أن يتم جزء منها داخل الفصل أو المدرسة وتحت إشراف المعلم.
• أن تكون المشاركة فردية أو جماعية مع توزيع الأدوار للمشاركين كل على حده وتقييمهم تبعا لنوع المشاركة وحجمها وترفض أى أعمال ليست من عمل المتعلمين.
5. للمتعلم حق اختيار مادتين فقط يؤدى فيهما النشاط المصاحب وذلك بعد الأسبوع الأول من الدراسة مع العلم أن أساس دخول الطالب اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى فى المادتين اجتيازه النشاطين وأنه فى باقى المواد الدراسية لا يوجد شرط لدخول الطالب الامتحان.
6. تخصص نصف فترة شهريا يلتقى فيها معلم المادة مع المتعلمين لمناقشة النشاط المصاحب وتلقى التغذية الراجعة ومساعدة المتعلمين فيما يعترضهم من عقبات.
7. تقوم إدارة المدرسة بإخطار لجنة النظام والمراقبة بأسماء المتعلمين الذين لهم حق دخول امتحان آخر العام من عدمه فى كل مادة دراسية من خلال كشوف تجميع معتمدة من مدير المدرسة وممهورة بخاتم شعار الجمهورية قبل الامتحان بوقت كاف.
8. تقوم إدارة المدرسة بإخطار ولى الأمر رسميا بأحقية المتعلم فى دخول الامتحان من عدمه قبل الامتحان بوقت كاف.
9. تعد إدارة المدرسة خطابا لولى أمر المتعلم متضمنا هذه القواعد لتكون بمثابة وثيقة بين المدرسة وولى الأمر على أن ترسل بالبريد المسجل أو تسلم شخصيا مع بداية العام.
10. تطبق هذه القواعد على المدارس الحكومية والخاصة بانواعها.
11. لا تطبق هذه القواعد على المتعلمين المتقدمين للامتحان من الخارج (منازل).
12. يعقد امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى على مستوى المديرية التعليمية من فصل دراسى أول وثان ودور ثان .









أحكــام عامـــة
1. تعتبر مادة التربية الدينية مادة أساسية ويشترط للنجاح فيها الحصول على 50% ولا تحتسب درجاتها ضمن المجموع الكلى.
2. تعتبر التربية الفنية مادة أساسية فى الصف الثالث الإعدادى ولكن لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى.
3. يكون زمن الفترة الدراسية 90 دقيقة.
4. تخصص نصف فترة دراسية بالتناوب أسبوعيا لكل من الخط والإملاء من خطة مادة اللغة العربية وتخصص ( 5 ) درجات لكل منهما .
5. يخطر ولى الأمر بدرجات المتعلم بالنسبة لامتحان الفصل الدراسى الأول وبالدرجات والنسبة المئوية (التقدير العام) فى شهادة المتعلم بالنسبة لامتحان آخر العام.
6. تنفذ الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة التى يختارها المتعلم وفقا لميوله وقدراته.
7. بالنسبة لمادة الرياضيات تكون الدرجة مناصفة بين فرعى المادة (الجبر والإحصاء – الهندسة ).
8. يؤدى المتعلمون فى الصف الثالث الإعدادى امتحان مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات تحريريا فقط.
9. تطبق اللغة الفرنسية للتجريب فقط وليست مادة نجاح ورسوب.
10.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ خاص بالمدارس الرياضية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11.فى حالة رسوب المتعلم بمدرسة اللغات فى اللغة الأجنبية ذات المستوى الرفيع أو فى اللغة الأجنبية الثانية أو كليهما وكان مستوفيا لجميع شروط النجاح المقررة وفق النظام المعمول به جاز نقله من نظام مدارس اللغات إلى الصف التالى بنظام مدارس المناهج العربية إذا رغب فى ذلك وإلا اعاد الدراسة بنفس الصف .
12. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ خاص بالمدارس الرياضية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13. يعتبر المتعلم ناجحا فى أى مادة دراسية إذا استوفى الشروط التالية:
• إذا حصل على النهاية الصغرى على الأقل من درجة كل مادة من مواد الامتحان على حده.
• إذا حصل على 30% على الأقل من درجة اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى فى كل مادة من مواد الامتحان.
• يكون مجموع درجة الاختبارين التحريريين للمادة مضافا إليهما درجة ملف الإنجاز مساويا للنهاية الصغرى للمادة على الأقل.
14. يعتبر المتعلم ناجحا فى أى مادة دراسية إذا استوفى الشروط التالية:
• إذا حصل على النهاية الصغرى على الأقل من درجة كل مادة من مواد الامتحان على حده.
• إذا حصل على 30% على الأقل من درجة اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى فى كل مادة من مواد الامتحان.
• يكون مجموع درجة الاختبارين التحريريين للمادة مضافا إليهما درجة ملف الإنجاز مساويا للنهاية الصغرى للمادة على الأقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
 
برنامج تدريب : التقويم الشامل وفقا للقرار الوزارى 230 لسنة 2010م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم الشامل 219 القرار الوزارى 2009م
» شيت كنترول إعدادى ( الحاوى ) تعديل 28/11/2012م. وفقاً للقرار 313 لسنة 2011 1000 طالب للتعليم العام والتجريبى واللغات + الدور الثانى
» صعوبات التقويم الشامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: امتحانات ونتائج-
انتقل الى: