منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_rcapمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Voting_barمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_lcap 
مصطفى يونس
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_rcapمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Voting_barمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_rcapمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Voting_barمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_lcap 
لولا
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_rcapمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Voting_barمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_lcap 
رانيا غزى
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_rcapمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Voting_barمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_lcap 
فوزي الحديدي
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_rcapمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Voting_barمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_lcap 
لوليتا غزى
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_rcapمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Voting_barمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_lcap 
dina ghaly
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_rcapمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Voting_barمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_lcap 
menna elmghraby
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_rcapمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Voting_barمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_lcap 
محمد مصطفى
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_rcapمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Voting_barمراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لولا
Admin
لولا


عدد المساهمات : 870
نقاط : 1789
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول    مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول  Empty8/1/2011, 1:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مذكرة التربيــــة الإسلامـــية للصف الأول الإعدادي ( الفصل الدراسي الأول )
*** فهــــرس الموضوعـــــات

سورة يس ( حفـــظ وتلاوة ) الآيات من ( 1 إلى 54 )
1- مظــاهر القدرة الإلهيــة
2- جمـــال صنـــع الله
3- التـــأمل في صنع الله
4- التزام الإنســان بمنهج الله
5- مفهوم العبوديــة لله
6- الصـــوم وأحكامـــه
7- صلح الحديبيـــــة ( عثمـــان بــن عفـــان )
















تفسير آيات سورة (يس)
س1- ما موقف أهل انطاكية من الرسل ؟
ج : كذبوهم وانكروا دعوتهم وفي النهاية قتلوهم
س2- ما معنى ( تطيرنا بكم ), ( لنرجمنكم ) ؟
ج: تطيرنا بكم: تشاءمنا منكم - نرجمنكم : لنقذفنكم بالأحجار
س4 – ماذا فعل أهل القرية بالرجل الذي جاء من أقصى المدينة يسعى ؟
ج : هجموا على الرجل وقتلوه
س5- ( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ ؟
أ‌- لمن وجه الأمر في الآية ؟ ولمن ضرب المثل ؟
ج : وجه الأمر للرسول صلى الله عليه وسلم , وضرب المثل للمشركين من قريش
ب‌- ما العلاقة التي تجمع بين المكذبين لسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم ) وأصحاب القرية ؟
ج: العلاقة التي تجمع بينهم هي تكذيبهم للرسل
جـ- كم رسولا بعث لأهل القرية ؟
ج: ثلاثة من الرسل
س6- ما الدروس التي نتعلمها من قصة أهل القرية ؟
1- طاعة أوامر الله وطاعة أوامر رسوله
2- عدم التشاؤم من دعاة الخير 3- إتباع الحق الذي جاء به الرسول وعدم الإسراف في المعاصي








مظاهر القدرة الإلهية
معاني الآيات التي وردت بالدرس
فالق الحب والنوى, يشق الحب والنوى , تؤفكون , تبتعدون عن طاعة الله
حسبانا , بحساب دقيق, من نفس واحدة, ادم عليه السلام
مستقر, فوق الأرض للحياة, مستودع, في القبور بعد الموت
خضرا, لونه اخضر, متراكبا, بعضه فوق بعض
طلعها, أول ما يخرج منها, قنوان, جمع قنو وهو عنقود البلح أو السباطة
مستودع, في القبور بعد الموت,ينعه,نضجه






س1- كيف يخرج الله الحي من الميت؟ وضح ذلك مما تراه في الطبيعة ؟ ج : يخرج النبات الأخضر من الحبة أو النواة الجامدة التي يغرسها الإنسان في الأرض مثل حبة القمح التي تخرج السنابل التي تحمل الحبوب الكثيرة ومثل النخلة العالية المليئة بالثمار
س2- لماذا تعتبر دراسة الكون من شكر الله ؟
ج : لأن هذه الدراسة توجهنا إلى مزيد من التقدم والرقي وتزيد معرفتنا بقدرة الله فيتوب العاصي ويزداد الذين امنوا إيمانا
س3- لماذا يغوص العلماء في باطن الأرض ؟ وما علاقة ذلك بالإيمان ؟
ج : يغوص العلماء في باطن الأرض ليستخر جوا كنوزها مثل البترول والغاز والمعادن , وعلاقة ذلك بالإيمان يزيد إيماننا بوجود الله
س4- ضعي (علامة ) ( ) ( أو ) ( علامة ) ( )
* التأمل في الكون من علامات الإيمان( )
* البحث في الفضاء الخارجي ضياع للجهد والمال ( × )
س5- كيف شجع الرسول على طلب العلم ؟
ج: بشر من يسلك طريقا يلتمس فيه علما بدخول الجنة فقال (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة )
س6- تخير الإجابة الصحيحة مع توضيح سبب اختيارك ؟
• *غزو الفضاء يتطلب ( العلم- المال- هما معا )
• تعتبر دراسة الكواكب شكرا لله لأنها
• ( تقضي على الأعداء- تعمق إيماننا بالله – تطلعنا على الغيب )
س7- كيف تفتح دراسة الكون باب التوبة أمام العاصي ؟
ج : تعرفه أن للكون إلها لا يغفل ولا ينام وانه سيحاسبه على كل شيء فيتوب إلى الله
جمـــــال صنــــــع اللــــه
س1- كيف تمر الجبال ونحن نراها ثابتة لا تغير مكانها ؟
ج: لأن الأرض تتحرك والجبال تتحرك بحركتها في دورانها حول نفسها وفي دورانها حول الشمس
س2- كيف تتجلى روعة إبداع الخالق في الألوان والطعوم ؟ اشرحي هذه العبارة مع ضرب الأمثلة ؟
ج : نحن نرى إبداع الخالق في اختلاف طعم الأعناب مثلا وطعم البلح ولونه وكلها تروى بماء واحد وتنبت في قطع متجاورة من الأرض
س3- اذكري ما تعرفينه عن اهتمام الإسلام بالنظافة مستشهدة بما حفظت من القرآن والحديث ؟
ج: اهتم الإسلام بالنظافة وجعلها فرضا على المسلم وانكر على من ترك مظهره سيئا قال تعالى ( قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين امنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله جميل يحب الجمال )
س4- تذوق الجمال يصنع من القبح جمالا كيف ذلك ؟ مثل من الحياة ؟
ج: لأن الإنسان المتذوق للجمال يستمتع بالجمال في كل وقت وفي كل شيء فمثلا منظر الثعبان مخيف لكن الإنسان المبدع صنع منه خاتما أو أسورة تلبسها النساء وتتزين بها
س5- لماذا شبه القرآن حركة الجبال بحركة السحاب ؟
لان كلا منهما لا يتحرك من تلقاء نفسه وإنما (يحرك الهواء السحاب) (وتتحرك الجبال بحركة دوران الأرض)

س6- ضع علامة ( ) أو ( × ) مع تصويب الخطأ ؟
* حسن اختيار الأصدقاء من مظاهر الجمال ( )
* النجوم ترشد الشياطين ليلا ( × )
* حسن المظهر يضعف العلاقات الاجتماعية ( × )
* ختان الإناث يؤدي إلى ضرر جسمي ونفسي ( )
س7- تخير الإجابة الصحيحة موضحا سبب الاختيار ؟
* من وسائل التقرب إلى الله
( الحرمان من طيبات الحياة- الاستمتاع بطيبات الحياة- الإغراق في طيبات الحياة)
* يتحقق الجمال في العلاقات الاجتماعية
( بارتداء الملابس الثمينة- بكثرة الإنفاق- بالتمسك بالأخلاق الكريمة )
* تجميل الخط وتنسيقه عمل يرضي الله تعالى لأن ( الله جميل يحب الجمال – الخط السهل يؤدي إلى التفوق- هذا العمل يقلده كثير من الناس )
س8- كيف عالج الإسلام قضية الختان ؟
ج : 1- أجمع علماء الإسلام على عدم وجود نص شرعي صحيح يوجب ختان الإناث
2- أكد مفتي مصر على أنها عادة انتشرت وتوشك أن تنقرض وتزول والدليل على ذلك أن دول الخليج وغيرها قد تركت هذه العادة
3- يتفق رأى الأطباء مع رأي الدين حيث يؤكدون على ضرر الختان من النواحي الجسمية والنفسية


التـــــأمل في صنــــــــع اللــــــه
س1- كيف استطاع الإنسان أن يزيد من قوة سمعه وبصره ؟
ج :عن طريق الأدوات السمعية والبصرية التي تكشف أدق الميكروبات وتسمع اخفض الأصوات
س2- قال تعالى( وأحيينا به بلدة ميتا كذلك الخروج )
تخير الصواب المقصود (بالخروج )
( بزوغ النبات من الأرض – خروج الغذاء من البحار – بعث الناس من قبورهم)
س3- كيف استدرج إبراهيم قومه إلى عبادة الله وحده ؟
ج : قال لهم حينما رأى النجم بازغا هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين وكذلك قال عن القمر وعن الشمس فكلها لا تصلح للعبودية لأنها تغيب عن الناس إذن فلنتجه إلى عبادة الله الذي أوجد هذه الكواكب
س4- لماذا يوصل التأمل في الطبيعة إلى الإيمان بوجود الله ووحدانيته ؟
ج :لان العقل السليم لا يقبل الشرك فمن المستحيل أن يكون هذا الكون قد قام من تلقاء نفسه
س5- كيف يؤدي التأمل في صنع الله إلى العلوم الحديثة والمخترعات ؟
ج لأنه من خلال تأمل المتأملين ظهرت الكشوف العلمية الحديثة والمخترعات التي ساعدت الإنسان في أعماله اليومية
س6- (ولقد ذرانا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون )
من الذين تصفهم الآية ؟ وضحي المقصود
أ‌- ج : تصف الآية الذين يهملون عقولهم وسمعهم وأبصارهم والإسلام يعتبرهم كالأنعام
ب‌- لماذا شبه الله هؤلاء الناس بالأنعام ؟ ج : لان الأنعام لا عقل لها
التـــزام الإنســـــان بمنهــــــج اللـــــــــه
س1- ما المقصود بقوله تعالى (إذا دعاكم لما يحييكم )؟
ج: المقصود أن الله أرسل إلى الناس رسولا بالهدى ودين الحق وأمرهم بالسير على هديه وفي ذلك حياة لنفوسهم
س2- ما رأيك في من يتبع غيره دون تفكير ؟ ج : رأيي فيه انه مخطئ لان الله خلق لكل منا عقلا يجب أن يستعمله في الخير ويفكر به
س3- ما مظاهر سماحة الإسلام مع غير المسلمين ؟
ج : إن الإسلام ترك لاتباع الديانات الأخرى الحرية الكاملة في ممارسة شعائرهم الدينية وآخى الإسلام بين المسلم وغيره في أخوة وطنية تظلهم جميعا رعاية الإسلام
س4- ماذا نقول لمن يحرم بعض ما احل الله ؟
ج : أقول له انك كاذب ولا نلتفت إليه ولا نسمع لقوله لان أحكام المنهج الإلهي منزهة عن النقص
س5- تخير الصواب موضحا السبب ؟
• إذا ماطلك زميلك في رد الحق إليك ( تتشاجر معه- تطالبه برفق – تشكوه إلى المعلم )
• إذا علمت أن جارك يترك الصلاة ( تؤنبه – تتركه لشأنه – تنصحه برفق وحكمة )
• إذا رأيت إنسانا يعتدي على مكان عبادة لغير المسلمين ( تشاركه – تمنعه – تتركه )
س6- ما اثر تمسك المسلم بمنهج الله في حياته ؟ ج : اثر ذلك النجاح والسعادة في الحياة وراحة النفس
س7- لماذا لم يحدد الإسلام للمسلمين زيا معينا ؟ وما الملابس التي يرضى عنها ؟
ج : ترك الإسلام للناس الحرية فيما يرتدون من ملابس تسهل حركة حياتهم وتصون الكرامة والحياء
والملابس التي يرضى عنها ( الملابس الواسعة الساترة فلا تكون ضيقة تصف معالم الجسم ولا رقيقة تكشف عما وراءها )
مفهــــــوم العبــــــودية للــــــــه
س1- يرى بعض الناس أن بعض الأعمال شريف وبعضها غير شريف فكيف توضح له شرف العمل ؟
: شرف العمل في الإسلام ليس في نوعه ولكن الشرف في إتقان العمل فمن أتقن عمله شرف به ومن أهمل عمله انحط به
س2- ما رأيك في :-
1- رجل يتقرب إلى الله بالاجتهاد في الكسب ؟
ج : يرفع الله شانه ويغفر له لأنه في عبادة
2- رجل يحرم نفسه من طيبات الحياة ويتفرغ للعبادة ؟
ج : هو مخطئ لان عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى احد المسلمين في المسجد لا يغادره ولا يخرج للعمل فسأله (من ينفق عليك قال أخي قال أخوك اعبد منك )
س3- كيف تحقق في عملك الشهرة والامتياز وترضي الله بذلك ؟
ج : يتحقق ذلك بأمرين:-
أ – أن يكون الهدف من العمل هو إرضاء الله وطاعته
ب- ألا يكون الهدف الوحيد هو الشهرة أو الربح
س4- اختر ما تراه صوابا موضحا وجهة نظرك ؟
أ- دعوة الإسلام إلى الاهتمام بالدار الآخرة تعني : (الانصراف عن العمل – تقدير العمل واحترامه- التراخي في العمل )
ب- إذا ملك المسلم نفقات الحج فالأولى أن :
( يحج بيت الله- يسهم في موائد الرحمن – يبني مسجدا للمسلمين )
الصـــــــــوم
س1- متى فرض الصيام ؟ وهل الصيام فرض على المسلمين فقط ؟
ج : فرض الصوم في السنة الثانية من الهجرة وقد فر ض الصوم على جميع الأمم السابقة
س2- اكتب الآية التي تدل على فرضية الصوم ؟
ج : قال تعالى ( يأيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فقمن تطوع خيرا فهو خير له وان تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون )
س3- على من يجب الصوم ؟
ج : يجب الصوم على ( المسلم , البالغ , العاقل , القادر على الصيام )
س4- صوب الخطأ في العبارات الآتية ؟
• يثبت صيام رمضان بالتاريخ الميلادي
• الصواب ( التاريخ الهجري )
• بعد أن يتم شعبان ثلاثين يوما نبدأ صيام رمضان
• الصواب ( بعد رؤية الهلال )
• لابد أن يتحد المسلمون في كل بقاع العالم في بدء الصيام
• الصواب ( لا يلزم أن يتحد المسلمون)
س 5- ما الحكم فيما يأتي ؟
• استعمال الحقنة في العضل أو الوريد الحكم : ( لا تبطل الصوم )
• استعمال الحقنة الشرجية في ليالي رمضان الحكم: ( لا تبطل الصوم )
• أفطرت لأنها حائض الحكم : ( تصرف صحيح
الجهـــاد في سبيــــل الله ( صلـــح الحد يبيـــة )
س و ج
س1- ما السبب في خروج الرسول (صلى الله عليه وسلم) قبل صلح الحديبية ؟ ج : لتأدية مناسك العمرة
س2- ما دليلك على أن المسلمين لم يكونوا يريدون الحرب ؟
ج : لأنهم لم يحملوا معهم السلاح لأنهم يرغبون في السلام ولم يريدوا قتالا مع المشركين
س3- ماذا فعل كفار قريش عندما علموا بخروج الرسول(صلى الله عليه وسلم) متجها إلى مكة ؟
ج: اجمعوا رأيهم على منع رسول الله وصحبه من دخول مكة والمسجد الحرام
س4- هناك سبب مهم في قبول قريش صلح الحديبية وضح ذلك ؟
ج :عندما علموا بمبايعة المسلمين جميعا للنبي في( بيعة الرضوان ) لذلك خافت قريش ورغبت في الصلح

س5- ضعي خطا تحت الإجابة الصحيحة
كان مندوب قريش في صلح الحديبية هو ( خالد بن الوليد – أبو سفيان بن حرب – سهيل بن عمرو )
س6- من شروط صلح الحديبية
الإجابة :
أ- أن تقوم هدنة بين المسلمين وقريش مدتها عشر سنوات
ب – أن يرجع محمد (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه في هذا العام ويعودوا في العام التالي لتأدية العمرة
ج - من جاء محمدا من قريش رده إليها ومن جاء قريشا من أتباع محمدا (صلى الله عليه وسلم) لا ترده
س7- ما الشرط الذي احزن عمر بن الخطاب وبعض الصحابة ؟
ج : الشرط الذي فيه ( أن من جاء محمدا من قريش رده إليها ومن جاء قريشا من أتباع محمدا صلى الله عليه وسلم لا ترده )
س8- كان صلح الحديبية فتحا عظيما للمسلمين وضح ذلك ؟
ج : جعل هذا الصلح الكثير من الناس يفكرون في الدين الجديد ودخل في الإسلام كثير من الناس بعد ذلك مثل( خالد بن الوليد) و(عمرو بن العاص) وازدادت قوة المسلمين
س9- هناك دروس كثيرة مستفادة من صلح الحديبية . اذكر ثلاثة منها ؟
ج : 1- بعد نظر النبي حينما وافق على شروط قريش وكان ظاهرها أنها ظلم للمسلمين
2- طاعة أوامر القائد أو ولي الأمر لأنه يرى ما لا نراه نحن
3- الصبر والثبات وعدم التعجل عند مواجهة الشدائد
س10- ما دور عثمان رضي الله عنه في صلح الحديبية ؟
ج : أرسله النبي إلى قريش ليخبرهم بأنه لم يأت لحرب وإنما جاء لأداء مناسك العمرة فحبسته قريش عندها وأشيع انه قتل وبايع الناس الرسول على الموت في سبيل الله وبعد البيعة علم المسلمون أن عثمان رضي الله عنه حي لم يقتل
س11- أكمل ما يأتي :-
أ‌- جهز سيدنا عثمان جيش ............من ماله الخاص الإجابة : ( العسرة )
انشىء في عهد سيدنا عثمان أول .............
الإجابة : ( أسطول إسلامي )
ب‌- هاجر سيدنا عثمان الهجرتين الأولى إلى ....... والثانية إلى .........
الإجابة : ( الحبشة- المدينة )
س12- ما أعظم موقف أعجبك في حياة سيدنا عثمان ؟ ولماذا ؟
ج الموقف : كان يعذبه عمه (الحكم بن العاص) ويقول له ( والله لن احل وثاقك حتى تدع ما أنت عليه من هذا الدين) فيجيب عثمان في إصرار( والله لن ادع دين الله أبدا ولا أفارقه )
لماذا ؟: لأنه يدل على شدة عزيمته وتضحيته بنفسه من اجل دين الله
نموذج اختبار مجاب عليه
س1- قال تعالى وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى قال يا يقوم اتبعوا المرسلين . اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون )
 اكتب بعد هذه الآية إلى قوله ( وجعلني من المكرمين ؟
الإجابة (وَمَا لِيَ لا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَ لا يُنْقِذُونِ إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلال مُبِينٍ إِنِّي آَمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ )
 من هؤلاء( القوم) ومن هم( المرسلون) ؟
الإجابة : القوم ( أهل قرية إنطاكية ) المرسلون ( الرسل الثلاثة الذين أرسلوا لأهل القرية )
 ما قصة هذا الرجل ؟ وما مصيره ؟ ولماذا قال ( يا ليت قومي يعلمون )
الإجابة : هو الداعية المؤمن الذي جاء ناصحا لقومه ومصيره كان القتل وقال يا ليت قوم يعلمون عندما أكرمه الله وادخله الجنة
 لم ضرب الله قصة هؤلاء الرسل ؟ ج : حتى يعتبر كفار قريش ويرجعون عن تكذيبهم لرسول الله
س2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى )
اختر الصحيح من بين القوسين فيما يأتي :-
1- باع واشترى العلاقة بينهما ( تفسير – تضاد – تعليل )
2- اقتضى .... معناها ( طالب بحقه – رفع أمره إلى القضاء – تنازل عن حقه )
س3- ما اثر العمل بهذا الحديث الشريف في العلاقة بين الناس في الأسواق وفي المؤسسات الحكومية ؟
ج : تسهل حركة الحياة بين الناس في الأسواق وفي المؤسسات الحكومية وتقضي على المشكلات التي قد تنشا بين الناس لأتفه الأسباب
س4- ما الآداب الاجتماعية التي تتحقق في شهر الصوم ؟
ج :أ- مساعدة الفقراء ب- مد يد العون للمحتاجين والضعفاء
جـ - الإحساس بشعور المحتاج
س5- ضع علامة ( ) أو ( × )
 تكون أول أسطول في عهد عثمان بن عفان ( )
 تخلفنا عن الدول الأوربية في مجال غزو الفضاء سببه قلة الموارد المالية ( × )
 حسن اختيار الأصدقاء مظهر من مظاهر الجمال ( )
س6- كان صلح الحديبية درسا في دور القيادة الحكيمة أشرح ذلك ؟
ج : أن الرسول وهو قائد المسلمين في صلح الحديبية وافق على شروط قريش وكان ظاهرها أن فيها ظلم للمسلمين لكنه ببعد نظره كان يرى فيها الخير الكثير فقد دخل بعد ذلك الكثير من الناس في دين الله
س7- يوازن الإسلام بين مطالب الروح ومطالب الجسد اشرح ذلك مؤكدا ما تقوله بذكر حديث لرسول الله في هذا المجال ؟ ج : لم بهمل الإسلام الروح على حساب الجسد أو بهمل الجسد على حساب الروح بل أمرنا النبي بالعمل والعبادة وإلا استمتاع بطيبات الحياة فقال ( اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا)

الأحـــاديث المقــــررة للحفــــظ
الحديث الأول
( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة)
سلك : سار ومشى , يلتمس : يطلب علما : المعرفة والحكمة , سهل : يسر
والمعنى أن من يسير من اجل طلب العلم يفتح الله له ويغفر له ويدخله الجنة
الحديث الثاني
( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر قال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا فقال عليه الصلاة والسلام إن الله جميل يحب الجمال , الكبر بطر الحق وغمط الناس )
مثقال : مقدار , ذرة : جزء صغير لا يرى بالعين المجردة ج : ذرات , كبر : تكبر على الناس
ونعله : حذاؤه , حسنا : طيبا جميلا × قذرا , بطر الحق : كراهية الحق , غمط : ظلم
الحديث الثالث
( رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى )
رحم : دعاء بالرحمة - سمحا : سهلا لينا
- اقتضى : طالب بحقه
الحديث الرابع
( كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا من غير إسراف ولا مخيلة )
إسراف : تبذير × شح وبخل - مخيلة : خيلاء والخيلاء الفخر والتكبر بغير حق


الحديث الخامس
( ليس بخيركم من ترك دنياه لأخرته أو ترك أخرته لدنياه حتى يصيب منهما جميعا فان الدنيا بلاغ للآخرة)
ليس بخيركم : ليس بأفضلكم - يصيب منهما : يأخذ منهما
- بلاغ : طريق موصل
الحديث السادس
( من بات كالا من عمل يده بات مغفورا له )
كالا : متعبا مجهدا - من عمل يده : كسب رزقه - بات مغفورا له : أصبح في عداد المقبولين عند الله
الحديث السابع
( سأل رجل رسول الله فقالSad يا نبي الله علمني شيئا انتفع به) قال (اعزل الأذى عن طريق المسلمين) وقال صلى الله عليه وسلم : ( بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فاخره فشكر الله له فغفر له )
اعزل الأذى : احمل الضرر بعيدا , انتفع به : ينفعني في الآخرة , أخره : أبعده
الحديث الثامن
( عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فافطروا فإذا غم عليكم فصوموا ثلا ثين يوما )
غم عليكم : استحالت رؤيته بسب الغمام ,
الحديث التاسع
( رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون حتى يفيق وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم )
رفع القلم : لا يحاسب على عمله - يفيق : يعود إليه عقله
- يحتلم : يبلغ مبلغ الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة تربية إسلامية للصف الأول ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة دين الفصل الدراسى الأول
» موضوعات النحو للصف الأول الفصل الدراسى الأول بوربوينت
» موضوعات النصوص بوربوينت للصف الأول الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المواد الدراسية :: الصف الأول :: اللغة العربية-
انتقل الى: