منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_rcapإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Voting_barإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_lcap 
مصطفى يونس
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_rcapإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Voting_barإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_rcapإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Voting_barإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_lcap 
لولا
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_rcapإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Voting_barإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_lcap 
رانيا غزى
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_rcapإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Voting_barإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_lcap 
فوزي الحديدي
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_rcapإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Voting_barإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_lcap 
لوليتا غزى
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_rcapإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Voting_barإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_lcap 
dina ghaly
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_rcapإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Voting_barإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_lcap 
menna elmghraby
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_rcapإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Voting_barإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_lcap 
محمد مصطفى
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_rcapإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Voting_barإعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/آلاء ناصف
Admin
د/آلاء ناصف


عدد المساهمات : 1170
نقاط : 2886
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 30
الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net

إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty
مُساهمةموضوع: إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي   إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي Empty17/7/2009, 7:07 pm

اعتبر العلماء الأوربيين في العصور الوسطى أن العالم الطبيعي مظهر للكائنات الروحية، وأن السحب كائنات مقدسة أو أرواح، بالرغم من أن الإغريق في أيام أرسطو كان لديهم بعض المعرفة العلمية عن أن المطر ينتج من البخار، ثم يتكثف البخار إلى ماء، ولم تعرف الأرصاد علمياً إلا في القرن السابع عشر تقريباص حينما أتيحت أجهزة تمكن من قياسات علمية لخواص الغلاف الجوي. أما الفهم العلمي للعمليات التي يترتب عيها تكون السحب الممطرة بما فيها السحاب الطبقي (المزن)، فلم تتم حتى القرن التاسع عشر والعشرين.

والعمليات التي تؤدي إلى تكون السحاب الطبقي المزن تضم دورة الرطوبة وانتقالها، ورفع وتبريد الكتل الهوائية الرطبة ودور (نويّات) تكثف السحب في عمل قطرات السحاب، وتكون السحب الطبقية، وتكون الأمطار من قطرات السحب، واحتمال وجود سحب حمل مطورة.

دورة الماء:

دورة الماء وصف لدوران الرطوبة بين الأرض والمحيطات والغلاف الجوي، وتمثل المحيطات المصدر الأساسي للرطوبة في الجو، وانتقال الرطوبة على المستوى العالمي والمستوى (السينوبتكي) إن اجتماع الدورة الهوائية العامة للرياح في الغلاف الجوي مع المحيطات مصدر الرطوبة ينتج مناطق من العالم يرجح سقوط المطر.

تكون قطرات السحب والمطر:

يعد توفر (نويات) التكثف عنصراً إضافياً ضرورياً لتكون السحاب الطبقي المزن و(نويات) التكثيف. هي: جزيئات صغيرة تعد مواقع مفضلة للتكون الأولى لقطيرات السحب، ويكون لنوايات التكثف هذه جاذبية كيميائية للماء. مما يساعد على التكوين المبدئي لقطرات السحاب. وتماماً كما في نقل بخار الماء فإن الرياح تلعب دوراً مهماً في نقل هذه الجزيائات إلى أماكن تكون السحب..



وتتضمن عملية تكون قطرات السحاب ثلاثة عناصر رئيسة:

1- اتحاد الرطوبة (بخار الماء).

2- نويات تكثف السحب.

3- قوى رفع واسعة الانتشار لتبريد الهواء.

ويؤثر سطح أي جبهة ساخنة، وسلسلة في الرفع الرقيق للهواء لانتاج سحاب طبقي أو طبقي مزن.. ويكون الرفع في حالة السحب الطبقية عامة خفيفاً وواسع الانتشار، وغالباً ما يصاحب الجبهات الساخنة أو الجبال، فيرتفع الهواء ببطء وتتكون السحب مع تراكم الماء حول نويات تكثف السحب لتتشكل قطيرات السحاب، والأرجح أن تكون السحب الأصلية من نوع الطبقي المتوسط.

وقد يتكون السحاب الطبقي المزن في حالة الرفع الجبهى، ويكون قريباً من الجبهة الساخنة ومن الممكن أن يكون مطموراً في السحاب الطبقي المزن سحاب من الركام المزن، ومع بدء المطر فإن السحب يجب أن تكون من السمك بالقدر الذي تتعذر معه رؤية قرص الشمس.

وفي حالات وجود سحاب طبقي مزن لا تكون قاعدته بعيدة عن الراصد على سطح الأرض يمكن تسجيل أمطار متفرقة، ونتيجة لهذا تتعرج قاعدة السحابة أو تصبح ليفية المظهر.

وفي الحالات التي تكون فيها قاعدة السحاب أكثر ارتفاعاً أو يوجد ضباب في قاعدتها فقد يكون لقاعدة السحاب مظهر رمادي منتظم بلا ملامح.

والإظلام في قاعدة السحاب خلال المطر يعتمد على سمك السحابة وموضع قرص الشمس منها.

وعند بدء المطر أو نهايته فقد تظهر السحابة على شكل طبقي متوسط وقد يظهر أحياناً بعض الهشيم عند بداية سقوط المطر أو نهايته.

ويعزى ذلك في بداية المطر إلى السقوط المبدئي للمطر تحت قاعدة السحابة، أما الهشيم في نهاية الهطول:فقد يعزى إلى الهطول الأخير من مناطق منعزلة، وقد يتلو ذلك تفرق السحابة إلى أجزاء، إذ أن السحاب الطبقي المزن يتفرق إلى سحاب طبقي متوسط، أي إلى أجزاء متناثرة من السحاب الطبقي المتوسط.

وجه الإعجاز:

ومنذ (1400) عام مضت، وصف القرآن الكريم الأنواع المختلفة للسحاب وعمليات تكونه.

وفيما يختص بسحب الطبقي المزن التي يطلق عليها طبقي أو منبسط، يقول الله تعالى:{اللّهُ الّذِي يُرْسِلُ الرّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السّمَآءِ كَيْفَ يَشَآءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ فَإِذَآ أَصَابَ بِهِ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} (سورة الروم آية: 48).

وتشير هذه الآية الكريمة إلى ما يأتي:

1- أن الرياح تبخر الماء وتنشط تكون وظهور السحب (تثير: تعني تظهر وتنشط).

2- ينتشر هذا النوع من السحاب على هيئة طبقة من السماء
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعجاز القرآن الكريم في وصف السحاب الطبقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعجاز القرآن
» فضل قراءة بعض سور القرآن الكريم
» أنواع المياه في القرآن الكريم ......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: