منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
حكايات الأطفال العرب 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
حكايات الأطفال العرب 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
حكايات الأطفال العرب Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
حكايات الأطفال العرب Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
حكايات الأطفال العرب Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
حكايات الأطفال العرب Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
حكايات الأطفال العرب Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
حكايات الأطفال العرب Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
حكايات الأطفال العرب Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
حكايات الأطفال العرب Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
حكايات الأطفال العرب Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
حكايات الأطفال العرب Vote_rcapحكايات الأطفال العرب Voting_barحكايات الأطفال العرب Vote_lcap 
مصطفى يونس
حكايات الأطفال العرب Vote_rcapحكايات الأطفال العرب Voting_barحكايات الأطفال العرب Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
حكايات الأطفال العرب Vote_rcapحكايات الأطفال العرب Voting_barحكايات الأطفال العرب Vote_lcap 
لولا
حكايات الأطفال العرب Vote_rcapحكايات الأطفال العرب Voting_barحكايات الأطفال العرب Vote_lcap 
رانيا غزى
حكايات الأطفال العرب Vote_rcapحكايات الأطفال العرب Voting_barحكايات الأطفال العرب Vote_lcap 
فوزي الحديدي
حكايات الأطفال العرب Vote_rcapحكايات الأطفال العرب Voting_barحكايات الأطفال العرب Vote_lcap 
لوليتا غزى
حكايات الأطفال العرب Vote_rcapحكايات الأطفال العرب Voting_barحكايات الأطفال العرب Vote_lcap 
dina ghaly
حكايات الأطفال العرب Vote_rcapحكايات الأطفال العرب Voting_barحكايات الأطفال العرب Vote_lcap 
menna elmghraby
حكايات الأطفال العرب Vote_rcapحكايات الأطفال العرب Voting_barحكايات الأطفال العرب Vote_lcap 
محمد مصطفى
حكايات الأطفال العرب Vote_rcapحكايات الأطفال العرب Voting_barحكايات الأطفال العرب Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 حكايات الأطفال العرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د/آلاء ناصف
Admin
د/آلاء ناصف


عدد المساهمات : 1170
نقاط : 2886
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 30
الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net

حكايات الأطفال العرب Empty
مُساهمةموضوع: حكايات الأطفال العرب   حكايات الأطفال العرب Empty19/7/2009, 6:04 am

تعود ((بداية أدب الأطفال)) في الزمان إلى أول الزمان، وذلك منذ أن تكاملت قدرة الانسان على التعبير، وأخذت الأمومة والطفولة البشرية تسلكان طريقهما المرسوم نحو تكوين أسر وجماعات. ثم انحدر في مسيرته مع الأيام على وجدان الصغار، وتهفو إليه آذانهم استمتاعاً وترويحاً وتسلية، واستوعبه ضمير الجماعة، ليحقق به كثيراً من مواقفه، ويرسب جانباً كبيراً من عواطفه ومعارفه. واحتفظت به ذاكرة الزمن ليسهم بنصيب كبير في نقل تراث البشرية وخبراتها من جيل إلى جيل. وخلال التطور الانساني المبكر، كانت القصص ـ وهي مادة الحياة ـ سواء رويت للكبار أو حكيت للصغار، وسيلة لتقاسم الخبرة والتعليم، ولوناً رفيعاً من ألوان الإمتاع والمؤانسة.
والمجتمعات الانسانية القديمة لم تكن تهتم بالطفل إلا بالقدر الذي يؤهله كي يكون قادراً على تحمل مسؤولياته تجاه المجتمع الذي يعيش فيه، ولم تكن مرحلة الطفولة عندهم مرحلة مهمة في ذاتها أو مستقلة بمفردها، بل مرحلة انتقال تعبر بالكائن الصغير إلى مراحل الشباب والنضج والرجولة. ومن ثم لم تكن هذه المجتمعات القديمة تعامل الطفل أو تنظر إليه خلالها غلا على أنه راشد صغير، وكانت تتصور أن ما ينطبق على الراشد ينطبق على الطفل سواء بسواء. ومن هنا لم تفرد الأطفال بأدب خاص بهم ينشئه لهم فنانون يبدعون خلقه، بل بسطت لهم حكايات الكبار من خرافات، وأساطير، وحكايات الحيوان، والجن، وقصص التاريخ أو الحرب والبطولات.. إلى غير ذلك من القصص التي ابتكرها الانسان الكبير في تاريخه الطويل.
وعاش أدب الأطفال عالة على التراث الأدبي للكبار، يتخذ منه مصادر يغترف منها المادة والصورة والخيال. وكلما تطور التفكير الانساني وتطور فئة الأدبي، تطورت معه حكايات الصغار لتصبح هي الأخرى جزءاً من مادة الحياة، ووسيلة اتصال أساسية للبشرية، وسبيل الأجيال المتعاقبة لنقل الأفكار والقيم الروحية والمثل ومستويات السلوك والتقاليد. وصارت حكايات الأطفال كالجدول ينساب في موازاة النهر العظيم من قصص الكبار ليستمد منه الحياة.
عندما تغير وجه الصورة:
وعلى الرغم من أن الأطفال العرب ظلوا طوال العهود المزدهرة من الدولة العربية محرومين من الأدب الرفيع المؤلف لهم خاصة إلا أنهم عاشوا في فيض مبسط من قصص الكبار التي زخر بها المجتمع العربي، شعبية رائعة ومؤلفة مبتكرة، نتاجاً للعقلية العربية التي منحت حظاً موفوراً من الخيال، وأعطت القدرة على صياغة المادة المحيطة بها قصصاً جميلاً، وامتازت بالموهبة المبدعة التي تعيد تأليف القصص القديمة المتوارثة وتخرجها في فن يكاد يكون جديداً، والتي تستقبل الحكاية المنقولة إليها بحفاوة وتقدير، وتصوغها من جديد بمهارة ودربة فائقتين، وتضيف إليها روحها العربية، وتضفي عليها الكثير من موهبة الخيال والفن التي تتملك ناصيتها، فلا يملك التاريخ إلا أن ينسبها إلى العرب وينسى مصدرها الأول.
لم يعد العربي يشعر بذاته بعد النكبات المتوالية التي اصطلمته (مغول، صليبيين، استعمار)، وابتعد عن الحياة العامة فتجمد وتخلف، وأصبح يعيش في ظلمة الجهل وظلمة الاستبداد، ظلمات بعضها فوق بعض. ومن الطبيعي أن تنحدر الحياة الأدبية الرسمية في عصور التخلف وظلمات الجهالة وفقدان الذات، ويتولى الأدب الشعبي مهمة التعبير عن هذه الحياة فيخرج صدى لما تعانيه الأمة العربية، ممسوخ الخيال مريض التصور بعد أن شوهته عهود الظلم والتدهور، ويكون صورة صادقة لما في نفوس الكبار المقهورة، وقلوبهم المكلومة، ونفوسهم المضطربة الخائفة، وحريتهم السلبية، في قصص وأغان مليئة بالرعب والخوف، وحكايات ممزوجة بالألم والتعذيب تنفيساً وإسقاطاً رمزياً. ونفذ ذلك كله وتسرب من نهر الأدب الشعبي للكبار إلى الجدول الصغير من ((أدب الأطفال)). وعاشت الأجيال من الأطفال العرب الذين عاصروا عهود الاضمحلال ونكبات الاستعمار يعانون من فقر التجربة وجدب العاطفة وتشويه الخيال، ويقاسون من حكايات الرعب والخوف والفزع التي تسربت إليهم من قصص الكبار فعاشوا تطاردهم أشباح شخصياتها المخيفة في الصحو والمنام.
في عصر التنوير:
وبدأت النهضة العربية الحديثة. وأخذت الحياة في الأقطار العربية تتغير صورتها رويداً ليعود إليها شيء من صفائها، وبعث التراث الأدبي، ودخلت البلاد في عصر التنوير، ودبت الحياة فيما دون من التراث الأدبي الشعبي لعهود الازدهار، وانتشر التعليم ثم رحل المستعمر. واجتاحت البلاد حركة ثقافية نشطة تعوض سني التخلف والجهل. وكان التركيز كله منصباً على أدب الكبار وثقافتهم ولم يهتم أحد بثقافة الطفل وأدبه، بل ظل سوء الطالع ملازماً للأطفال العرب، فأدبهم المبسط من أدب الكبار في عصور الازدهار لم يكن مدوناً، ولم يلتفت إليه أحد من رواد حركة إحياء التراث الأدبي الشعبي في أقطارنا العربية. فاختفى في رمال التاريخ وسقط من ذاكرة الزمن، ولم يبق منه إلا النادر القليل الذي قاوم عوادي الدهر. وتوارثت كل منطقة عربية منه ما يعبر عن جانب من الحياة فيها، أو يرسب معارفها، أو يحقق جزءاً من مواقفها وعواطفها.
وشبت أجيال العصور الحديثة من أطفالنا العرب ورصيدهم من الحكايات نوعان: القليل النادر من مخلفات الماضي المجيد والمبسط من قصصه الشعبي في عصور الازدهار فيبعث فيهم روح المرح والمتعة، ويخلب ألبابهم بألوان الخيالات المبهرة، ويفتنم بشخصياته الآسرة التي تشد إليها الصغار فيتعلمون منها خبرات الحياة وهي تعرض الحق في بهائه، والعدل في قضائه، والصدق في صفائه، والجمال في روائه. لكن أكثر ما يحكى لهم قصص تعبر عن عصور التخلف والتدهور والاحتلال، في صور من التراث الشعبي ترمز إلى الظلم والاستبداد وقهر الرجال، فتبعث في قلوب الأطفال الخوف والاضطراب وعدم الأمان، ويحسون ما فيها من ألم وعذاب، وتقلقهم أشباحها المفزعة بعدائها وعدوانها، وتروعهم شخصياتها المخيفة بظلمها وجبروتها، من مردة تعذب الأطفال، أو غيلان تخطفهم وتسجنهم في الظلام، أو سحرة أشرار يمسخونهم حجارة وحيوانات، أو آدميين مجرمين يعذبونهم ويحرقونهم بالنار ويطبخونهم طعاماً للآكلين!!.
والعلماء متفقون على أن الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة ـ قبل السادسة ـ يجب أن يجنب حكايات الرعب والفزع والتعذيب والخوف، وكذلك القصص التي تحوي مضامين تنتهك التقاليد الاجتماعية أو العواطف الدينية، أو تقلل من شأن القيم الوطنية والأخلاقية، لأن أطفال هذه السن ليست لديهم خبرة بالحياة في هذا العالم، وتغلب عليهم السذاجة فيصدقون كل ما يقال لهم ولا يفرقون بين الرمز والحقيقة. وحين تحكى لهم مثل هذه القصص يعيشون حياة ملؤها الألم والعذاب، أو تهتز في نفوسهم القيم السائدة في مجتمعهم.
الأطفال بعد السادسة:
أما أطفال السادسة وما بعدها، فقد اختلف العلماء في أن تحكى لهم قصص تضم الرعب والخوف والفزع، وهناك من يرى أن مثل هذه القصص يجب أن تمحى من أدب الأطفال، ذلك لأن الطفل ـ وهو أمل المستقبل وعلى عاتقه تقع مهمة التغير إلى الأفضل، وإلى ما فيه خير المجتمع والانسان ـ يجب أن يتهيأ له المعين الذي يغترف منه الصدق والحق والخير والعدل والأمن والمثل الأعلى الذي يجتذبه. ومن الظلم أن نطالبه بالانطلاق إلى الحياة نموذجاً لانسان المستقبل ونحن نقطر في طفولته ـ عن طريق القصص ـ ما يبعث في نفسه الاضطراب وعدم الأمان والإحساس بالظلم والمعاناة من الخوف والرعب والذعر من الحياة. وانضم علماء النفس إلى هذا الفريق، واحتجوا على حكاية مثل هذه القصص للأطفال، وكان تأثير هذا الاحتجاج أن أعيدت في أوروبا كتابة حكايات الجنيات والخرافات المفزعة لتخفيف ما تحويه في أصولها المتوارثة من تفصيلات البشاعة والتعذيب. ففي قصة (الغربان السبعة) من مجموعة (الأخوين جريم) مثلاً، وفيها الأخت الصغيرة التي يتحتم عليها أن تقطع إصبعها لكي تتمكن من دخول القصر الفضي وتنقذ إخوتها السبعة، عدلت القصة بحيث لا تشير إلى الألم أو الدم الذي سال من بتر ذلك الاصبع.
والذين لا يجدون ضيراً من حكاية هذه القصص لطفل السادسة وما بعدها كما هي دون تعديل، يؤمنون بأن القصص الشعبية تصور قدر الانسان ومصيره، وهي رمز للخير والشر معاً كما يوجدان في الحياة، ويرون أن الطفل في سن السادسة لديه معلومات أكثر عن العالم تؤكد له عن طريق الحقائق أن هذه القصص وهم وخيال. وفي نفس الوقت يقولون إن الرعب في هذه الحكايات قد يكون عاملاً للتنفيس عن مشاعر الخوف والقلق الكامنة في نفس الطفل، وذلك كما يحدث في قصة (الغربان السبعة) السابقة، فمن سياقها يمثل بتر إصبع الأخت التضحية بها جزاء مسؤوليتها عن اللعنة التي أصابت إخوتها السبعة.
قصص الخوف والفزع:
والعلماء الذين يبادرون بنقد القصص التي تقدم للأطفال عامة لأنها تحوي الخوف والفزع لا بد لهم من أن يدركوا الأطفال لديهم مخاوفهم الخاصة بهم، وبعد أن يقرأ أو يسمع طفل السادسة أحداث الفزع يجد الحنان والحب والأمن بين أهله فترتد إليه نفسه الهلعة الخائفة، ويعرف أن ما سمعه أو قرأه إنما هو خيال كاتب أو قصاص لن يمسسه منه سوء أو يصيبه من جرائه مكروه. وقد تكون الكتب التي تقرأ والقصص التي تحكى هي الوسائل الأولى التي عن طريقها يتعلم الأطفال كيف يواجهون مصاعب الحياة ومشاقها، ومن ثم لا بد أن يواجهوا هذه المصاعب في قصصهم لكي يعرفوا شيئاً عن آلام الحياة وصعوباتها، وعن الرعب والقسوة والغدر في الحياة، وعن الحرب وما تخلفه من قتل وبؤس وتدمير وشقاء، وعن الخيانة والحقد والخداع بوجوهها السوداء. وليس هناك من سبب لحماية عقول الأطفال أو تدليلها أكثر مما ينبغي.
وقصص الأطفال الشعبية التي تضم والفزع والتعذيب ليست وحدها التي يجب أن نجنب الأطفال سماعها في المرحلة المبكرة، بل هناك نوع آخر أكثر خطراً على وجدان الطفل وتكوين عواطفه تجاه دينه ومجتمعه ووطنه، تلك هي القصص التي تحوي مفاهيم تنتهك تعاليم الدين، أو تستهين بالتقاليد الاجتماعية الأصلية أو تحبط النزعة الوطنية في نفسه، وتتمثل في سلوك شخصيات القصة، فتترسب في ذهن الطفل وتستقر في وجدانه وعواطفه. والطفل وهو مستغرق في سماع الحكاية لا يكون مدركاً قوة التأثيرات التي يستجيب لها لأنها تحدث دون شعور منه، وذلك بواسطة عقله الباطن الذي يعي السلوك والتجربة من أحداث القصة أو من سلوك شخصياتها. ويقوم الطفل بعملية توحج مع الصور والنماذج المعروضة في القصة، ويميل إلى محاكاتها وتقليدها، ويتأثر بما يسمع فينمو لديه الخيال المريض ويكسبه المعاني السيئة، ويثير في نفس القلق والشك والاضطراب ونزعة الاجرام حين يقوم بعملية موازنة ومقارنة بين ما يسمع من القصص وما يرى في واقع المجتمع الذي يعيش فيه. وإذا كان الطفل سريع التأثر بما يحيط به من مؤثرات مختلفة وتتكون اتجاهاته ومثله وأهداف الحياة عنده في مرحلة طفولته، فتجاربه الذاتية مما يسمع ويقرأ لها أهمية كبرى في مستقبل حياته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزي الحديدي

فوزي الحديدي


عدد المساهمات : 541
نقاط : 711
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

حكايات الأطفال العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكايات الأطفال العرب   حكايات الأطفال العرب Empty19/7/2009, 9:55 am

مشــــــكــــــور
مشـــــــــكـــــــــور
مشــــــــــــكــــــــــ ــور
مشــــــــــــــكــــــــ ــــــور
مشـــــــــــــــــكـــــ ـــــــــــور
مشــــــــــــــــــــكــ ـــــــــــــــــور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكورمشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكورمشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكايات الأطفال العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وللرحيل حكايات
» مدينه الاحلام لدي السياح العرب
» برنامج يعلم الأطفال الجمع والضرب والقسمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: من الحياة-
انتقل الى: