من هو المخرج ؟
هو الشخصية الناضجة الواعية المرنة المثقفة ثقافة عامة دارسا نظريا وتطبيقياً لتاريخ المسرح وعلم النفس وعلم الموسيقى متمتعاً باستعدادات فطرية تشكل عنه خيالا وذوقاً حساسا.
ما هو عمل المخرج ؟
1 - قراءة النص : ينبغي على المخرج أن يقرأ المسرحية مراراً وتكراراً حتى يفهم أبعاد النص مما تعطيه أثراً حيا مباشراً ، فكل مسرحية تتطلب تأملاً وإلماماً... فيتصور المخرج مسرحية بطريقة تكاد تكون شعورية وكأنها في حالة عرض إلى درجة أن يسمع الشخصيات وهي تتحدث ويراها وهي تحرك كل هذا قبل توزيع الأدوار فهي ما زالت في حاجة إلى عقل يترجمها ويتبقى على المخرج تدوين بعض الملاحظات عن المسرحية وذلك للاقتراب من المرحلة التي يجب أن يعد فيها نسخه خاصة للإخراج.
2 - توزيع الأدوار : بعد هذه الدراسة الوافيه للنص المسرحية ستظهر أمام المخرج الشخوص المسرحية وعليه أن يراعى عند التوزيع أنه يتعامل مع الشخصيات من خلال أبعادها الثلاثية .
أ ) البعد الجسماني : ويراعي فيه شكل الجسم من ناحية الطول والقصر السمنة والنحافة حسب متطلبات الشخصية من خلال الشكل الجسماني.
ب ) البعد الاجتماعي : وهو معرفة سلوك وعادات وتقاليد المجتمع الذي تنتمي إليه الشخصية .
ج ) البعد النفسي : وهو ما يجول بداخل الشخصية من صراعات ودراسات نفسية تؤثر على تصرفات الشخصية وعلاقتها بباقي الشخصيات المشاركة في العرض.
3 - جلساته مع المساعدين والمشاركين في العرض :
(مهندس الديكور ، مهندس الإضاءة ...... الخ ) حتى تتم ترجمة هذا النص الأدبي إلى عمل خشبة المسرح من هذا الفريق المتكامل.
4 - تدريبات القراءة الأولى :
من الضروري معرفة الممثلين تفسير المخرج بهدف كاتب المسرحية كما على المخرج أن يعرف انطباعات كل ممثل بعد دراسته للمسرحية بعد ذلك تبدأ عملية القراءة الأولى وغالباً ما تفقد هذه القراءة قيمتها إذا ما وجد فيها الممثلون نغمة التخاطب العادية وكأنهم يقرءون لأنفسهم ، ولذا فينبغي على المخرج أن يصر على أن يجهر الممثلون بأصواتهم وكأنهم على المنصة أمام الجمهور وإلا اعتاد الممثل على الأمر فلا يستطيع التخلص منها حتى أثناء العرض.
5 - الشروع في التدريبات بوضع جدول مخصص لها :
· المعايشة والتخيل : وتأتي هذه المرحلة بعد الاقتناع الكامل بالنص والتجاوب مع أحداثه وقراءة النص . هنا تكون تخيل الحوار المكتوب متجسداً على المسرح بشخصيات تنبض بالحياة وهذا التخيل والمعايشة يكسبان المخرج القدرة على تحديد مستلزمات هذا العرض من متطلبات.
· الدراسة وتدوين الملاحظات : وهي مرحلة أخيرة من القراءات الفردية للمخرج والتي يصل فيها إلى تكوين دراسة وأسلوب محدد لمعالجة هذا النص المسرحي وتدوين هذه الملاحظات لمناقشاتها مع أعضاء الفرقة.
· توزيع الأدوار : يبدأ التدريب (البروفة) بتوزيع الأدوار على أعضاء الفريق ثم يشرع كل فرد في قراءه مبدئية دون التركيز على الأدوار ويكتفي بالتأكيد على القراءة اللغوية السليمة الخالية من الأخطاء مع مراعاة قواعد الإلقاء السليم والوقف والضبط.
· القراءة والتدريب الأولية : تتوالى بعد توزيع الأدوار والقراءات التدريبات في فترات متلاحقة ومتقاربة مع التركيز على الأداء التمثيلي إلى أن يتم التأكد بأن الأدوار قد حفظت.