منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_rcap•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Voting_bar•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_lcap 
مصطفى يونس
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_rcap•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Voting_bar•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_rcap•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Voting_bar•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_lcap 
لولا
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_rcap•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Voting_bar•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_lcap 
رانيا غزى
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_rcap•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Voting_bar•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_lcap 
فوزي الحديدي
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_rcap•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Voting_bar•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_lcap 
لوليتا غزى
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_rcap•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Voting_bar•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_lcap 
dina ghaly
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_rcap•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Voting_bar•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_lcap 
menna elmghraby
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_rcap•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Voting_bar•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_lcap 
محمد مصطفى
•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_rcap•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Voting_bar•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 • الفصل الثامن (موقعة سبيطلة)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty
مُساهمةموضوع: • الفصل الثامن (موقعة سبيطلة)   •	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty7/11/2009, 1:07 pm



(انفض اجتماع القائدين الكبيرين وفى الصباح نودى فى الجيش بالتحرك وكان الأدلاء يسيرون أمام الجيش )

* انفض : انتهى * القائدان : هما عقبة وعبد الله بن سعد

* الأدلاء : المرشدون (م) الدليل .


علام انتهى اجتماع القائدين الكبيرين ؟

تأجيل غزو طرابلس والاتجاه نحو سبيطلة .


لم استعان الجيش بأدلاء من البربر ؟

لأنه خبيرون بمسالك ودروب الصحراء .

* مسالك : طرق (م) مسلك * دروب : الطرق الضيقة فى الجبال (م) درب


وضحى موقف جرجير عندما سمع بأنباء الغزو العربى .

جمع جنوده وضباطه – وخطب فيهم ان يجعلوا نهاية العرب على أيديهم .

وأعلن : من يقتل أمير المؤمنين : سوف يزوجه ابنته ويعطيه ألف دينار .


لقد نجح جرجير فى تحميس جنوده وضباطه . أكدى ذلك .

انه عندما سمع بأنباء الغزو العربى جمع الجنود والضباط

وخطب فيهم أن يجعلوا نهاية العرب على أيديهم وأعلن فيهم من سيقتل أمير المؤمنين فسوف يزوجه ابنته ويعطيه ألف دينار .

فود كل منهم أن يظفر بابنة الملك والألف دينار .


ما الجائزة التى خصصها جرجير لمن يقتل عبد الله بن سعد ؟

..............................................................................


ما رد عبد الله بن سعد عندما سمع بجائزة جرجير ؟

ضحك سخرية : وأعلن فى المسلمين : من يقتل جرجير فسوف يعطيه ألف دينار ويزوجه ابنة هذا الملك المستبد .


كان للمسلمين نظرة فى قتل جرجير وأسر ابنته . وضحى

كان المسلمون يرون أن قتل جرجير وأسر ابنته أمر يمهد الطريق لتثبيت سلطان الإسلام من طرابلس حتى طنجة .


(أصبحت ابنة جرجير والألف دينار مثار تعليق الجنود والضباط فى الجيشين المتأهبين للقتال ولكن المسلمين كانوا يرمون إلى غاية أبعد)

* مثار : موضع * يرمون : يهدفون

* غاية : هدف (ج) غايات وغاى.

ماذا كان هدف المسلمين من قتل جرجير وأسر ابنته ؟

................................................................................


بم أسفرت الاشتباكات التى دارت بين جيش المسلمين وجيش جرجير ؟وما موقف عثمان من ذلك ؟

لم تسفر عن نتيجة حاسمة

فاستبطأ عثمان النصر فأرسل مددا بقيادة عبد الله بن الزبير .

تسفر : تكشف وتظهر حاسمة : فاصلة وقاطعة


لماذا أرسل عثمان مددا بقيادة عبد الله بن الزبير ؟

لأن الاشتباكات التى دارت بين المسلمين وجيش جرجير لم تسفر عن نتيجة حاسمة واستبطأ عثمان النصر لذا أرسل مددا .


لماذا عقد عبد الله بن سعد وعبد الله بن الزبير اجتماعا .

لوضع خطة الغزو (الهجوم)


من صاحب خطة النصر ؟ وما الحيلة النى دبرت ؟

صاحب خطة النصر : عبد الله بن الزبير

والحيلة هى : تجهيز مجموعة من الفرسان بعيدا عن مواقع الاشتباكات

فإذا انتهت الاشتباكات عند الظهر تنقض هذه المجموعة على الأعداء فتبيد البعض وتأسر البعض الآخر .


ما موقف عبد الله بن سعد من خطة عبد الله بن الزبير ؟

وافق عبد الله بن سعد ونفذت الخطة فى اليوم التالى وفتحت سبيطلة وقتل جرجير وأسرت ابنته التى لم تطق الأسر فألقت نفسها من فوق الجمل الذى تركبه فلقيت مصرعها فى الحال .


ما نتائج معركة سبيطلة ؟

- فتح المسلمون سبيطلة – وقتلوا جرجير – وأسروا ابنته التى لم تطق الأسر فألقت نفسها من فوق الجمل فلقيت مصرعها فى الحال .

- انتهت أكبر قوة تناوئ المسلمين فى المنطقة .

- سارع زعماء القبائل يطلبون الصلح واتفقوا على دفع ثلاثمائة قنطار من الذهب .

- غنم المسلمون مغانم كثيرة.


عللى سارع زعماء القبائل يطلبون الصلح من المسلمين .

...............................................................................


ما موقف زعماء القبائل عندما سمعوا بمقتل جرجير وسبى ابنته ؟

.................................................................................


لماذا طلب عبد الله بن سعد من الخليفة عثمان بن عفان إرسال سفن ؟

لأن المغانم التى أحرزها المسلمون كانت كبيرة لذا طلب عبد الله بن سعد من الخليفة إرسال سفن لحمل هذه المغانم .

إلى أين عاد المسلمون بعد فتح سبيطلة ؟

عادوا إلى مصر .


كيف وزعت الغنائم على المسلمين ؟

كان نصيب الفارس : ثلاثة آلاف دينار .

ونصيب الراجل : ألف دينار


عللى عدم مواصلة الفتوحات الإسلامية .

بسبب : نشوب الفتنة بعد اغتيال عثمان بن عفان فانشغل المسلمون بالاضطرابات الداخلية .

مواصلة : استكمال × توقف * الاغتيال : القتل غدرا


مت عاد عقبة إلى مصر ؟ وماذا فعل ؟

سنة 28 هـ .

آثر العزلة بعيدا عن الفتن والقلاقل التى اشتعلت فى الدولة الإسلامية بعد اغتيال عثمان بن عفان . وعكف على العبادة والتفقه فى الدين .


عللى عكف عقبة على التفقه فى الدين والعبادة .

.................................................................................


متى انتهت القلاقل والفتن فى الدولة الإسلامية ؟

سنة 40 هـ عندما تولية معاوية بن أبى سفيان الخلافة .


ما أهم الإجراءات التنظيمية التى قام بها معاوية ؟

إعادة عمرو بن العاص واليا على مصر الذى بلغ من الكبر عتيا (أصبح شيخا) ولكن حب الفتوحات كان شعلة متوقدة فى نفسه .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
عبد العليم غزي

عبد العليم غزي


عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

•	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: • الفصل الثامن (موقعة سبيطلة)   •	الفصل الثامن (موقعة سبيطلة) Empty3/10/2010, 11:22 pm

أحسنت يادرش
هذه اسهامة رائعة نشكرك عليها
ونتمنى منك المزيد
ولك ارق تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
• الفصل الثامن (موقعة سبيطلة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» • الفصل الثامن (جيش العبادلة)
» حدث في (الثامن من رمضان ) !!
» اليوم الثامن عشر من رمضان !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المواد الدراسية :: الصف الأول :: اللغة العربية-
انتقل الى: