منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
الدرس الثاني :- التوكيد 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
الدرس الثاني :- التوكيد 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
الدرس الثاني :- التوكيد Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
الدرس الثاني :- التوكيد Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
الدرس الثاني :- التوكيد Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
الدرس الثاني :- التوكيد Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
الدرس الثاني :- التوكيد Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
الدرس الثاني :- التوكيد Vote_rcapالدرس الثاني :- التوكيد Voting_barالدرس الثاني :- التوكيد Vote_lcap 
مصطفى يونس
الدرس الثاني :- التوكيد Vote_rcapالدرس الثاني :- التوكيد Voting_barالدرس الثاني :- التوكيد Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
الدرس الثاني :- التوكيد Vote_rcapالدرس الثاني :- التوكيد Voting_barالدرس الثاني :- التوكيد Vote_lcap 
لولا
الدرس الثاني :- التوكيد Vote_rcapالدرس الثاني :- التوكيد Voting_barالدرس الثاني :- التوكيد Vote_lcap 
رانيا غزى
الدرس الثاني :- التوكيد Vote_rcapالدرس الثاني :- التوكيد Voting_barالدرس الثاني :- التوكيد Vote_lcap 
فوزي الحديدي
الدرس الثاني :- التوكيد Vote_rcapالدرس الثاني :- التوكيد Voting_barالدرس الثاني :- التوكيد Vote_lcap 
لوليتا غزى
الدرس الثاني :- التوكيد Vote_rcapالدرس الثاني :- التوكيد Voting_barالدرس الثاني :- التوكيد Vote_lcap 
dina ghaly
الدرس الثاني :- التوكيد Vote_rcapالدرس الثاني :- التوكيد Voting_barالدرس الثاني :- التوكيد Vote_lcap 
menna elmghraby
الدرس الثاني :- التوكيد Vote_rcapالدرس الثاني :- التوكيد Voting_barالدرس الثاني :- التوكيد Vote_lcap 
محمد مصطفى
الدرس الثاني :- التوكيد Vote_rcapالدرس الثاني :- التوكيد Voting_barالدرس الثاني :- التوكيد Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 الدرس الثاني :- التوكيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

الدرس الثاني :- التوكيد Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني :- التوكيد   الدرس الثاني :- التوكيد Empty10/11/2009, 8:16 pm

وظيفته في اللغة : تقويةالكلام السابق ورفع الاحتمال عنه بإعادة اللفظ الأول بعينه كما هو ، أو باستعمالكلمات مخصوصة لهذا الغرض0

نوعاه : التوكيد اللفظي ،والتوكيد المعنوي 0
lor=red]]أولا : التوكيد اللفظي :[/size]



تعريفه :
هو
إعادة اللفظ الأول بعينه كما هو بقصد التقرير أو خوف النسيان أو عدم الإصغاءسواء أكان هذا اللفظ اسما أم فعلا أم حرفاأم جملة اسمية أم جملة فعلية :- توكيد الاسم : - قال رسولالله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة قاصر أنكحت نفسها بغير إذن وليها فنكاحهاباطلباطل باطل " ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة- الصبرالصبرخير صفة 0 ( توكيد لفظي مرفوعبالضمة(- وقول الشاعر :

أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلىالهيجا بغير سلاح0

توكيد الفعل : صمم صمم الشعب العربي على تحرير أرضه0




توكيد الحرف: لالاأبوح بالسر0

توكيد الجملة من غيرحرف عطف :

سأحضر في موعديسأحضر في موعدي

توكيد الجملة بحرف العطف

)كلا سوف تعلمون * ثمكلا سوف تعلمون(

)وما أدراك ما يوم الدين * ثمماأدراك ما يوم الدين(


فائدة

يؤكد الضمير المتصل توكيدا لفظيابضمير منفصل مناسب من نوعه :

مثل ( إنكأنتالعزيز الحكيم(
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

الدرس الثاني :- التوكيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني :- التوكيد   الدرس الثاني :- التوكيد Empty10/11/2009, 8:34 pm

ثانيا : التوكيد المعنوي
وألفاظه هي :
(نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كل ، جميع (
وهناك ألفاظ أخرى مثل ( عامة ، أجمع ، جمعاء، أجمعون ، جـُمـَـع
ولايؤكد بكل هذه الألفاظ إلا الاسم المعرفة
وفائدة هذا النوع من التوكيد:
رفع احتمال أن يكون في الكلام السابق مجاز أو سهو أو نسيان وبيان ذلك أننا إذا قلنا " قرأت كتاب الفقه " احتمل الكلام أن تكون قرأت معظمه لا كله أما إذا قلت " قرأت كتاب الفقه كله " زال هذا الاحتمال 0
1- النفس والعين
وهما بمعنى واحد ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ويكون لفظهما مفردا مع المفرد أما مع المثنى والجمع فيجمعان على وزن أفعل ( أنفس ، أعين )
مثل :- رأيت الأستاذة نفسها في الحفل .
توكيد معنوي منصوب بالفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
- كتب هذان الصحفيان أنفسهما هذه الأنباء0
توكيد معنوي مرفوع بالضمة و( هما ) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
- سلمت على الأساتذة أنفسهم في الندوة 0
توكيد معنوي مجرور بالكسرة و( هم ) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
ويشترط فيهما ( في كلمتي نفس وعين ) أيضا أن يضافا إلى ضمير يعود على المؤكد 0 وهذا الضمير يطابق المؤكد في النوع والعدد0
- قد يجر هذان اللفظان بحرف الجر ( الباء ) وحينئذ نعتبرها أي نعتبر الباء حرف جر زائد مثل هذا هو النفاق بعينه .
2- كـلا وكلـــتا :
وتستعمل ( كلا ) لتوكيد المثنى المذكر وحده 0الرجلان كلاهما محترمان0
وتستعمل ( كلتا ) لتوكيد المثنى المؤنث وحده 0 الفتاتان كلتاهما ملتزمتان 0
وتعربان مثل المثنى بالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا 0 ولا بد أن يتصل بهما ضمير مطابق للمؤكد فنقول فيهما :
- الأخوان كلاهما صالحان0 ( توكيد معنوي مرفوع بالألف و( هما ) ضمير متصل مضاف إليه .
- أحب والديّ كليهما
توكيد معنوي منصوب بالياء ء و( هما ) ضمير متصل مضاف إليه .
- مررت بالبلدتين كلتيهما 0
توكيد معنوي مجرور بالياء وهما ضمير متصل مبني مضاف إليه
3- كل وجميع :
ويؤكد بهما الجمع والمفرد إذا كان ذا أجزاء متعددة كالكتاب والقصيدة 00 إلخ 0ولا بد أن تضاف إلى ضمير يطابق المؤكد في النوع والعدد0
- أحب كل الصالحين ـــــــــــــــ أحب الصالحين كلهم.
توكيد معنوي منصوب بالفتحة و( هم ) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
- الحاضرون جميعهم نعرفهم0
توكيد معنوي مرفوع بالضمة و( هم ) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
- قرأت سورة البقرة كلها .
توكيد معنوي منصوب بالفتحة والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
- خرجت القرية جميعها لاستقبال الحجاج0
توكيد معنوي مرفوع بالضمة و( هم ) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
- أستطيع قراءة القرآن كله في عشر ليال0
توكيد معنوي مجرور بالكسرة و( الهاء ) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
** كلمة ( جميعا ) فتعرب حالا منصوبة 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
مصطفى يونس
Admin
مصطفى يونس


عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 48
الموقع : bnatelzarka.yoo7.com

الدرس الثاني :- التوكيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني :- التوكيد   الدرس الثاني :- التوكيد Empty10/11/2009, 8:46 pm

ملحوظاتمهمة


1- كلا وكلتا إذا اتصلا باسمظاهر فإنهما تعربان إعراب الاسم المقصور 0 فتأخذان الحركات المقدرة- كلاالرجلين من مصر 0 إنكلتاالتجربتين ناجحتان0مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة0 اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة.2- كل ألفاظ التوكيد المعنوي يجب أن يتصلبها ضمير يطابق المؤكد03- إذا حذف التوكيدمن الجملة لا تفقد الجملة معناها04- الكلمات ( نفس ، عين ، كل ، جميع ) ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجربالكسرة6- يمكننا أن نحول الاسم المضافإلى توكيد مثل هذه الجملة :كلا الفصليننظيفان ــ الفصلان كلاهما نظيفانجميعالطلاب ناجحون ــ الطلاب جميعهم ناجحون 07- إذا أخبرت بعد كلا وكلتا بمفرد تعربانمبتدأثانياالطالبان كلاهما ناجح 0(كلاهما) في هذه الجملة تعرب مبتدأ ثاني مرفوع 0

8- إذا قلت يحترم المجتهدنفسه(نفسه ) في هذه الجملة ليست توكيدا معنويا 0 وإنما تعرب مفعولا به لأنها إذاحذفت يختل المعنى 0


9- إذا قلتمحمدعينهتؤلمه 0 ليست توكيدا معنويا لأنها تدل على العين المبصرة10- الضمائر المتصلة والمستترة تؤكدتوكيدا لفظيا بضمائر الرفع المنفصلة مثل : قمت أنا بالواجب0 / سلمت عليه هو011- لا تؤكد ضمائر الرفع المتصلة والمستترة بالنفس والعينإلا بعد توكيدها بضمائر الرفع المنفصلة مثل : افتح أنت نفسك الكتاب / خافوا هم أنفسهم0
تدريبات على التوكيد


س1- أخرج التوكيد اللفظي مما يلي :

* هي الدنيا تقول بملء فيها حذارحذار من بطشي وفتكـي

* فلا يغرنكم مني ابتســــــــامفالقول مضحك والفعل مبكــي

· " إنكأنت العزيز الحكيم " قرآن كريم 0

· إياكمإياكم والمغالاة في المهور0

· كلمتكأنت فاسمعني0

· العلمنور العلم نور 0 نعم نعم لكل يد تبني وتعمر، ولا لا لكل يد تهدم وتدمر0



س2- عين التوكيد ونوعه وعلامةإعرابه في الأمثلة الآتية :

· قالتعالى: سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون(

· قالتعالى : ( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا(

· يهتمالوالدان كلاهما بتربية أولادهما0

· يحياالعدل يحيا العدل0

· قرأتالكتابين كليهما0

· فرحالعرب كلهم بنصر العاشر من رمضان0

· عادالمسافرون جميعهم سالمين0

· المدرساتأنفسهن شاركن معنا في إعداد اللوحات0

· جاءالحفل الزوار كلهم0

· كتبتالورقة نفسها0· كلمتالوزير عينه0

· الحقالحق ينتصر على الباطل0

س3- املأ الفراغات الآتية بتوكيد معنوي مناسب :

- حضر الوزير ..............حفلالخريجين0

- عاد الجيش ................. منالمعركة سالما0

- سلمت على الحاضرين ...................في الندوة0

- حفظت قصيدة ألفية ابن مالك ..............في ثلاث سنوات0

- عادت الفرقتان المصريتان ....................... من البطولة الأفريقية0

- الرجلان ...................... مهذبان 0

- رأيت الرجلين .................مجتهدين0

- إن هذا الرجل ............... يحترمه الناس0

- إن الفتاة ...............تفوقت فيالاختبار0 - الناس ..........يحبون السلام0

س4 :صحح الخطأ في كل جملة منالجمل الآتية :

- الكتاب كلهم مفيد0

- إن القصتين كلتاهما شيقتان0

- القصتان كلاهما شيقتان0

- نجحت الطالبات كلهم0

- نرحب بالضيوف كليهما0

س5- أعرب ما تحته خط :

- قرأتنفسالقصة 0 - قرأتالقصةنفسها

- نفسالمؤمن مطمئنة - الرجلانكلاهمامجتهد0

- الرجلانكلاهمامجتهدان0- حدثت الرجلنفسه

- رأىالطبيبعينالمرض0

س6- ضع مكان النقط فيما يأتيتوكيدا لفظيا :

- الأسد .....................ملكالغابة 0

- إن العلم نور ..............................

- الله أكبر ...................................- رأيته ................0

س7- اجعل المضاف توكيدا والتوكيدمضافا فيما يأتي :

*جاء نفس الرجل * إن الفتاتينكلتيهما مجتهدتان 0

* رأيت الرجلين كليهما 0 * كلالمؤمنين إخوة0

* كلا الرجلين مجتهدان0 * الأمثالتتردد على كل الألسنة 0

* حضر كلا الطالبين0 * فاز نفساللاعب في المباراة 0

س8- عين في العباراتالآتية التوكيد والمؤكد وميز التوكيد اللفظي من التوكيد المعنوي:

1- يثني الناس كلهم على العاملالمجد0

2- الملك كله لله0

3- تفقدت أنا نفسي أشجار البستان0

4- أطع والديك كليهما واعطف علىإخوتك جميعهم0

5- إياك إياك النميمة0

6- عاد السفير نفسه من الخارج0

7- ركبت السفينة عينها مع صديقيكليهما0

8- أجل أجل سيلقى الظالم عقابه0

9- قطعنا نحن أنفسنا الطريق كله فيساعتين0

10- أجّر صاحب البيت الشقتين كلتيهماوقبض الإيجار كله0

11- غربت غربت الشمس0

12- حذار حذار من الإهمال0

س9- ضع في المكان الخالي مما يأتيتوكيدا معنويا مناسبا مع ضبط آخره :

1- تلفالأثاث ..............02- أخوك .............هو الذي نقل الخبر03- اشتريت الحصانين ..............04- أبوهوأخوه ............... يعطفان عليه05- العقلاء ...............يكرهون الدمار6- احفظ عينيك ..................... من وهج الشمس07- زارنا المدير .................08- احترق الحطب ................09- أنت .............الذي بدأت الشر010- رتبت مكتبتي .................0

س10- ضع مؤكدا مناسبا في كل مكانخال مما يأتي :-

............. الصدق يا فتى0.............. كلها نظيفة 0................. دع اللهو فإن الوقت ثمين 0أحسن إلى ..................كليهما 0انطفأت ................كلها0............لا أفشي سر الصديق 0رأت ................. كله إلا صفحتين0

س11- أكد ما في الجمل الآتية منالضمائر المتصلة والمستترة توكيدا لفظيا

اكتبوا ...................0

أتتنا ...................الأخبار 0

من أنبأكم ................بهذا 0

زارني ..................مندوبالوزير0

سأسافر ...............إلى أسوان0

سنجلس ...................تحتالشجرة 0

رتبن ............... المائدة 0دع ...............المزاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatelzarka.yoo7.com
 
الدرس الثاني :- التوكيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثالث : العــطــف
» الدرس التاسع قرص الشمس
» الدرس الاول حاسب صف ثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المواد الدراسية :: الصف الثالث :: اللغة العربية-
انتقل الى: