طارق منير
عدد المساهمات : 92 نقاط : 181 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 21/10/2009
| موضوع: نواتج التعلم لمادة الرياضيات (الصف الأول الإعدادى) 2009 / 2010 م 2 11/11/2009, 10:38 pm | |
| المجـال الثاني : الجبر والعلاقات والدوال. المعيار الأول : يفهم معنى كل من المتغيرات والحدود والمقادير الجبرية. نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (1) يتعرف معني كل من المتغيرات والحدود والمقادير الجبرية.
(2) يُميز بين مفهوم كل من المتغير والثابت.
(3) يتعرف مدلول الحد الجبري والحدودية (المعاملات والعوامل والدرجة).
(4) يُميز بين الحدود الجبرية المتشابهة وغير المتشابهة.
(5) يُميز بين الحدودية والمقدار الجبري.
| وحدة : الجبر. (الفصل الدراسى الأول) | · الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الألعاب التعليمية.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.
| · يحل مجموعة من التمارين علىالجبر.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالجبر.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الجبر.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الجبر ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. | · الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.
| · مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالجبر.
· نتائج الاختبارات الشهرية. | المعيار الثاني : يُجرى عمليات على مقادير جبرية.نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (6) يجمع ويطرح الحدود الجبرية المتشابهة.
(7) يضع المقدار الجبري في أبسط صورة.
( يجمع ويطرح المقادير الجبرية.
(9) يضرب الحدود الجبرية.
(10) يضرب حد جبري في مقدار جبري.
(11) يضرب مقدار جبري مكون من حدين في آخر مكون من حدين أو أكثر.
(12) يَفُك أقواساً ويُدرك ترتيب التعامل مع الأقواس.
(13) يُحلل مقدارًا جبريًا باستخدام العامل المشترك الأعلى.
(14) يقسم حد جبري أو مقدار جبري على حد جبري آخر.
| -
| - | - | - | - | المعيار الثالث : يتعرف المُعادلات والمُتباينات ويوجد حلولاً جبرية وبيانية لها.نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (15) يتعرف معنى كل من المُعادلة والمُتباينة ويربطها بمواقف رياضية وحياتية .
(16) يحل مُعادلات ومُتباينات من الدرجة الأولى في متغير واحد جبرياً بالنسبة لمجموعات التعويض ط ، w ، ن . ويتحقق من صحة النتائج .
(17) يُمثل مُعادلات ومتباينات بسيطة من الدرجة الأولى من متغير واحد على خط الأعداد بالنسبة لمجموعات التعويض ط ، w ، ن .
(18) يُعبِر جبرياً عن علاقة مُعطاة بصورة لفظية .
| وحدة : الجبر. (الفصل الدراسى الثانى) | · الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الألعاب التعليمية.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.
| · يحل مجموعة من التمارين على الجبر.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالجبر.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الجبر.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الجبر ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. | · الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.
| · مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالجبر.
· نتائج الاختبارات الشهرية. | المعيار الرابع : يفهم ويستخدم الأنماط والعلاقات والدوال.نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (19) يتعرف مفهوم العلاقة الخطية بين متغيرين ويعطى أمثلة متنوعة لها.
(20) يُعبر عن العلاقات بصور مختلفة (لفظية ، رمزية ، بيانية ، ...).
(21) يستخدم العلاقات في حل مُشكلات رياضية وحياتية.
(22) يكتشف نمطاً لمتتابعة من الأعداد (أو الرموز) ويتوصل إلى تعميمات حول أنماط عددية متنوعة ويثريها.
(23) يستكمل بعض عناصر متتابعة من الأعداد وفقاً لنمط مُعين .
| -
| - | - | - | - |
| |
|