طارق منير
عدد المساهمات : 92 نقاط : 181 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 21/10/2009
| موضوع: نواتج التعلم لمادة الرياضيات (الصف الأول الإعدادى) 2009 / 2010 م 3 11/11/2009, 10:40 pm | |
| المجـال الثالث : الهندسة والقياس.المعيار الأول : ينشئ أشكالاً هندسية ذات بُعدين وثلاثة أبعاد ، ويوضح خواصها ويحلل العلاقات بينها.نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (1) يتعرف مفهوم تطابق الأشكال الهندسية .
(2) يتعرف حالات تطابق مثلثين ، ويُميز بينها .
| وحدة : الهندسة والقياس. (الفصل الدراسى الأول) | · الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الألعاب التعليمية.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.
| · يحل مجموعة من التمارين علىالهندسة والقياس.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة والقياس.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة والقياس.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسةو القياس ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. | · الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ. | · مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة والقياس.
· نتائج الاختبارات الشهرية. | المعيار الثانى : يُطبق بعض التحويلات الهندسية ويستخدمها في إثبات بعض العلاقات الرياضية.نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (3) يتعرف مفهوم التحويلة الهندسية والمفاهيم الخاصة بالانعكاس والانتقال والدوران بالنسبة لنقطة وقطعة مستقيمة وشكل مستوٍ.
(4) يستنتج خواص الانعكاس والانتقال والدوران في ضوء تعريفاتها.
(5) يُجرى تحويلات هندسية (الانعكاس ، الانتقال ، الدوران) لبعض الأشكال الهندسية على المستوى الإحداثى .
(6) يستخدم برمجيات الحاسب الآلي في استكشاف نماذج لبعض التحويلات الهندسية (الانعكاس ، الانتقال ، الدوران) .
| وحدة : الهندسة والقياس. (الفصل الدراسى الثانى) | · الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الألعاب التعليمية.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.
| · يحل مجموعة من التمارين على الهندسة والقياس.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة والقياس.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة والقياس.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسةو القياس ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. | · الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ. | · مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة والقياس.
· نتائج الاختبارات الشهرية. | المعيار الثالث : يستخدم التمثيل البصري والنمذجة الهندسية في حل بعض المشكلات الرياضية وغير الرياضية.نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (7) يستخدم النمذجة الهندسية في مواقف حياتية عملية ومواد دراسية أخري مثل: الفنون والعلوم والمواد الاجتماعية .
( يقوم بعمل بعض الإنشاءات الهندسية (تنصيف زاوية ، إسقاط عمود من نقطة خارج مستقيم معلوم ، ...) تحت شروط مُعينة ، ومستخدمًا أدواتٍ هندسيةٍ .
(9) يتحقق من صحة نظرية فيثاغورس عملياً .
(10) يُصمم نماذج مستوية يمكن تحويلها إلى مجسمات .
(11) يستخدم برمجيات حاسوبية في تصميم ورسم بعض الأشكال الهندسية (كلما كان ذلك ممكناً) . | -
| - | - | - | - | المعيار الرابع : يستخدم البرهان والاستدلال المنطقي لإثبات نظريات الهندسة.نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (12) يُثبت بالبرهان نظريات وقوانين تتعلق بالمثلثات والأشكال الرباعية مُستخدمًا خواص التوازي.
(13) يُطبق بعض النظريات الهندسية لحل مشكلات رياضية وحياتية .
(14) يستخدم تحويلات هندسية بسيطة (الانعكاس ، الانتقال ، الدوران ) في إثبات بعض النظريات الهندسية .
| -
| - | - | - | - |
| |
|