المعيار الثالث: القراءة السريعة مع المحافظة على الفهم :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) | محتوى المنهج الحالي | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد |
1- يحلل ما يقرأ إلى عناصر محددة.
2- يدرك أهمية الوحدة العربية .
3- يحكم على منطقية الأحداث ونتائجها فيما يقرأ.
4- يوضح قيمة العطاء
5- يقرأ الموضوعات الثقافية المختلفة بسرعة وبفهم.
6- يتعرف أهم الشخصيات الرياضية العربية .
يقرأ النصوص الأدبية قراء ة جيدة.
7- يتعرف الصفات التي يتميز بها الرجل الكريم |
أمة العرب
الحب عطاء
رموز رياضية عربية
نصائح |
الخرائط المعرفية
اقرأ – اسأل –انقد
التعلم التعاوني
غناء النصوص |
المشاركة في استكمال الخرائط
القراءة الناقدة
المشاركة في المجموعات
المشاركة في إلقاء النص |
الملاحظة
أسئلة متنوعة : كتابية – شفوية
مهام شفوية
ملف الإنجاز |
دفتر إعداد المعلم
كراسات التلاميذ
شرائك سمعية - بصرية |
المجال الرابع :النصوص
المعيار الأول: قراءة النصوص الأدبية نثرا أو شعرا قراءة صحيحة معبرة :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) | محتوى المنهج الحالي | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد |
1. يلقي قصيدة متمثلا المعنى ، ومطوعا نغمة صوته.
2. يقتدي بسيدنا عمر في صفاته .
3- يستخدم الإشارات المساعدة والأداء العلمي لتأكيد المعنى
4- يعدد فوائد الرياضة .
|
تواضع سيدنا عمر
في ملعب كرة القدم |
غناء النصوص
الحوار والمناقشة |
الإلقاء الفردي والجماعي
القراءة الجهرية |
الملاحظة
أسئلة متعلقة بالمقروء ( كتابية وشفوية ) |
دفتر إعداد المعلم
كراسات التلاميذ
ملف لإنجاز |
المعيار الثاني: فهم مضمون العمل الأدبي و تحليله ونقده
نواتج التعلم ( المؤشرات ) | محتوى المنهج الحالي | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد |
1. يشرح أبياتا شعرية بأسلوبه محافظا على المعنى.
2. يقدر الإنسان المتسامح .
3- يذكر سبب إعجابه بنص شعري من حيث الفكرة0
4- يتعرف حكاية الحمامة مع سيدنا سليمان . |
كن بلسما
سليمان والحمامة |
التعلم الذاتي
العصف الذهني |
غناء النص
القراءة الجهرية
القراءة الناقدة |
مهام وأداءات شفوية وكتابية |
ملف الإنجاز |