المواضيع الأخيرة | » خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /20158/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /20158/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /20158/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /20158/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/20158/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/20158/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية 8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/20158/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/20158/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/20157/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/20157/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/20147/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/20157/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
عدد زوار المنتدى | .: عدد زوار المنتدى :. |
رؤية المدرسة |
رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية
|
رسالة المدرسة |
رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع
|
ميثاق شرف الطالبات |
ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة
ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى:
• الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات.
• الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية .
• الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى.
• الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة.
• متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق.
• الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات.
• الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز.
• الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية.
• الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية.
• المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها.
• المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة.
• الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها.
• المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى.
• الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية .
• الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.
|
| | ألكان ( كيمياء عضوية ) | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د/آلاء ناصف Admin
عدد المساهمات : 1170 نقاط : 2886 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 العمر : 30 الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net
| موضوع: ألكان ( كيمياء عضوية ) 7/7/2010, 1:25 am | |
| الألكان في[url=الكيمياء العضوية]الكيمياء العضوية[/url]هو [url=هيدروكربون متشبع ]هيدروكربون متشبع [/url] مؤلف من سلسلة مفتوحة غير حلقية والتي فيها يكون الجزيء به الحد الأقصي من ذرات الهيدروجين وبالتالي لا يكون بها روابط ثنائية. الألكانات تعرف أيض باسم برافينات, أو إجمالا "سلسلة البرافينات" وهذه المصطلحات يمكن أن تستخدم أيضا للألكينات والتي تكون ذرات الكربون بها سلسلة أحادية, غير متفرعة, وعند وجود تفرعات في سلسة الألكانات تسمي "أيزوبرافينات" وتنتمى الألكانات للمركبات الأليفاتية. المعادلة العامة لتركيب الألكانات CnH2n+2, وأبسط ألكان على هذا يكون الميثان, CH4, ويليه الإيثان, C2H6, وهكذا. وكل ذرة كربون في الألكانات لها تهجين sp3.
التزامر (الأيزوميرزم) " Isomerism
يمكن للجزيئات التي تحتوى على أكثر من 3 ذرات كربون أن تترتب بعدة طرق, مكونة أيزومرات عديدة. الألكانات "العادية" لها تركيب خطي, غير متفرع. ويزيد عدد المتماكبات بشدة بزيادة عدد ذرات الكربون, فعدد الأيزومرات للألكانات التي لها من 1 إلى 12 ذرة كربون تكون كالتالي: 1, 1. 1, 2, 3, 5, 9, 18, 35, 75, 159, 355 بالترتيب.
[color:ba6e=darkred] تسمية الألكانات
[url=نظام IUPAC]نظام IUPAC[/url]
الألكانات المتفرعة يتم تسميتها طبقا للآتى: تحديد أطول سلسلة متصلة لذرات الكربون. ترقيم الذرات بداية من أحد الأطراف حتى الطرف الآخر, على أن يكون طرف البداية هو الأقرب لمجموعات التفرع في حالة وجودها. تحديد المجموعات المتصلة بالسلسلة بالترتيب وبداية كتابة اسم الألكان كالتالي: رقم ذرة الكربون المتصلة بمجموعات فرعية, وفى حالة وجود أكثر من تفرع يتم كتابة أرقام التفرع بترتيب الترقيم في السلسلة الرئيسية (3,2- وليس 2,3-. 4,1- وليس 1,4-. وهكذا) في حالة وجود اتصال لنفس المجموعة أكثر من مرة بسلسة الألكان, نستخدم البادئات التالية طبقا لعدد مرات التكرار: " ثنائي", "ثلاثي", "رباعي", وهكذا. اسم المجموعة أو المجموعات المتصلة بالسلسلة, بنفس ترتيبها طبق لترقيم السلسلة. ينتهى الاسم بكتابة اسم أطول سلسلة مستقيمة. ولتنفيذ هذه الخطوات, يجب أن نعرف اسم المجموعات المتصلة بالسلسلة. وهذا يتم بنفس الطريقة السابقة فيما عدا انه يتم ترقيم المجموعة بداية من أول ذرة كربون متصلة بسلسلة الألكان, وفى إتجاه أطول سلسلة بداية من هذه النقطة, وليس طبقا لأطول سلسلة موجودة في المجموعة. فمثلا المركب (1) في الشكل القادم هو الاحتمال الوحيد لوجود تفرع في البيوتان. واسمه الرسمي 2-ميثيل بروبان, بينما البنتان يمكن أن يكون له 2 متزامر (isomer), بالإضافة إلى شكل سلسلته المستقيمة.الشكل (2) 2,2- ثنائي ميثيل بروبان, الشكل (3) 2-ميثيل بيوتان. لمزيد من التفاصيل شاهد[url= تسمية IUPAC] تسمية IUPAC[/url] | |
| | | د/آلاء ناصف Admin
عدد المساهمات : 1170 نقاط : 2886 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 العمر : 30 الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net
| موضوع: الخواص 7/7/2010, 1:28 am | |
| الخواص الفيزيائية الألكانات لا تذوب في الماء. كثافة الألكانات أقل من الماء. تزيد نقطة الانصهار والغليان للألكانات بصفة عامة بزيادة الوزن الجزيئي وأيضا بزيادة طول سلسلة الكربون الرئيسية. في الظروف القياسية فإن الألكانات من CH4 إلى C4H10 تكون في الحالة الغازية, ومن C5H12 إلى C17H36 تكون في الحالة السائلة, وبعد C18H38 تكون في الحالة الصلبة. الخواص الكيميائية الألكانات نشاطيتها منخفضة لأن الروابط الاحادية بين C-C, و C-H ومن نوع سيجما التي تكون ثابتة نسبيا, وصعبة التكسير وغير قطبية. ولا تتفاعل الألكانات مع الأحماض, الألكيلات, الفلزات, العوامل المؤكسدة. ومن العجيب أن النفط (أوكتان) لا يتفاعل مع حمض الكبريتيك المركز, فلز الصوديوم, منجنيز البوتاسيوم. وهذا الخمول هو أصل كلمة "برافينات" (الأصل اللاتيني "بارا"+"أفين", يعنى هنا لا يوجد إنجذاب). | |
| | | د/آلاء ناصف Admin
عدد المساهمات : 1170 نقاط : 2886 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 العمر : 30 الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net
| موضوع: التفاعلات 7/7/2010, 1:31 am | |
| التكسير التكسير هو تكسر الجزيئات الكبيرة إلى جزيئات أصغر. ويمكن أن يتم هذا إما بالحرارة أو باستخدام عامل حفاز. يتبع عملية التكسير الحراري آلية تماثل, أي انه, تتكسر الروابط بتماثل وتنتج أزواج من الجذور الحرة (Free Radiacl). ويتضمن التكسير الحفزى تواجد حمض حفاز (غالبا ما يكون حمض صلب مثل سيليكا-ألومينا وزيولايت) وهذا يؤدى لتكسير غير متماثل للروابط مما ينتج أزواج من الأيونات بشحنات متضادة, غالبا كاتيون كربوني أو شرجبة كربونية، وأنيون الهيدريد (شرسبة الهيدريد الغير ثابت. الشق الحر لذرات الكربون المتمركزة والكاتيونات ثابتهم ضعيف للغاية, وبالتالى يحدث إعادة ترتيب للسلسلة, يحدث انقسام C-C في الموضع بيتا (تكسر) وينتقل الهيدروجين داخل الجزيئات, وبين الجزيئات أو انتقال هيدريد. وفى كل من العمليتين, فإن المتفاعلات الوسيطة (شق, أيونات) تتجدد باستمرار, أي أنه يكون لها نظام تجدد ذاتي. وتنتهى سلسلة التفاعل في آخر الأمر بإتحاد شق أو أيون. مثال للتكسير ف ىالبيوتان CH3-CH2-CH2-CH3 الاحتمال الأول)48 %) أن يحدث التكسر عند CH3-CH2 bond. CH3* / *CH2-CH2-CH3 وبعد عدد معين من الخطوات, سيتم الحصول على ألكان وألكين. CH4 + CH2=CH-CH3 الاحتمال الثاني (38 %) أن يحدث التكسير عند CH2-CH2 bond. CH3-CH2* / *CH2-CH3 وبعد عدد معين من الخطوات, سيتم الحصول على ألكان وألكين من عدة أنواع : CH3-CH3 + CH2=CH2 الاحتمال الثالث (14 %) تكسر الرابطة C-H وبعد عدد معين من الخطوات, سيتم الحصول على ألكين وغاز هيدروكربوني: CH2=CH-CH2-CH3 + H2 [عدل]تفاعلات الهلجنة R + X2 → RX + HX الخطوات الآتية تمثل عملية كلورة الميثان. وهو تفاعل تفاعل طارد للحرارة بشدة, وقد يؤدى إلى انفجار. 1. خطوة البداية: فصل جزيء الكلور لتكوين ذرتين كلور. وكل ذرة كلور لديها 2 إلكترون حر تتصرف كشق حر. Cl2 → Cl* / *Cl يتك إمداد التفاعل بالطاقة عن طريق UV 2. الانتشار (خطوتين): تسحب ذرة هيدروجين من الميثان ثم يقوم الميثيل بسحب ذرة كلور من Cl2. CH4 + Cl* → CH3* + HCl CH3* + Cl2 → CH3Cl + Cl* وهذا ينتج المركب المطلوب بالإضافة إلى جذر كلور آخر. ويقوم هذا الجذر بخطة انتشار أخرى ويسبب استمرار تسلسل التفاعل. وفى حالة وجود زيادة في الكلور, فإنه من الممكن تكون نواتج أخرى مثل CH2Cl2. 3. خطوة الانتهاء: إعادة اتحاد جذرين حرين من الكلور. Cl* + Cl* → Cl2, أو CH3* + Cl* → CH3Cl, أو CH3* + CH3* → C2H6. الاحتمال الأخير لخطوة الانتهاء يؤدى إلى عدم نقاء الخليط الناتج, ومن الواضح في هذا التفاعل أنه نوتجه لها سلسلة كربونية أكبر من المتفاعلات. [عدل]الإحتراق R + O2 → CO2 + H2O + H2 الاحتراق تفاعل طارد للحرارة بشدة. وفى حالة عدم كفاية الأكسجين O2, فسيؤدى هذا لتكون غاز أول أكسيد كربون (CO) السام. المثال الآتى للميثان: CH4 + 2 O2 → CO2 + 2 H2O عند عدم توفر الأكسجين O2: 2CH4 + 3 O2 → 2 CO + 4 H2O وفى حالة أن الأكسجين O2 أقل: CH4 + O2 → C + 2 H2O | |
| | | | ألكان ( كيمياء عضوية ) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |