منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
الأسلوب العلمي لأرسطو 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
الأسلوب العلمي لأرسطو 23g




منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
الأسلوب العلمي لأرسطو Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
الأسلوب العلمي لأرسطو Vote_rcapالأسلوب العلمي لأرسطو Voting_barالأسلوب العلمي لأرسطو Vote_lcap 
مصطفى يونس
الأسلوب العلمي لأرسطو Vote_rcapالأسلوب العلمي لأرسطو Voting_barالأسلوب العلمي لأرسطو Vote_lcap 
د/آلاء ناصف
الأسلوب العلمي لأرسطو Vote_rcapالأسلوب العلمي لأرسطو Voting_barالأسلوب العلمي لأرسطو Vote_lcap 
لولا
الأسلوب العلمي لأرسطو Vote_rcapالأسلوب العلمي لأرسطو Voting_barالأسلوب العلمي لأرسطو Vote_lcap 
رانيا غزى
الأسلوب العلمي لأرسطو Vote_rcapالأسلوب العلمي لأرسطو Voting_barالأسلوب العلمي لأرسطو Vote_lcap 
فوزي الحديدي
الأسلوب العلمي لأرسطو Vote_rcapالأسلوب العلمي لأرسطو Voting_barالأسلوب العلمي لأرسطو Vote_lcap 
لوليتا غزى
الأسلوب العلمي لأرسطو Vote_rcapالأسلوب العلمي لأرسطو Voting_barالأسلوب العلمي لأرسطو Vote_lcap 
dina ghaly
الأسلوب العلمي لأرسطو Vote_rcapالأسلوب العلمي لأرسطو Voting_barالأسلوب العلمي لأرسطو Vote_lcap 
menna elmghraby
الأسلوب العلمي لأرسطو Vote_rcapالأسلوب العلمي لأرسطو Voting_barالأسلوب العلمي لأرسطو Vote_lcap 
محمد مصطفى
الأسلوب العلمي لأرسطو Vote_rcapالأسلوب العلمي لأرسطو Voting_barالأسلوب العلمي لأرسطو Vote_lcap 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


 

 الأسلوب العلمي لأرسطو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/آلاء ناصف
Admin
د/آلاء ناصف


عدد المساهمات : 1170
نقاط : 2886
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 30
الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net

الأسلوب العلمي لأرسطو Empty
مُساهمةموضوع: الأسلوب العلمي لأرسطو   الأسلوب العلمي لأرسطو Empty15/7/2010, 10:47 pm

مثل أستاذه أفلاطون, تهدف فلسفة أرسطو إلى العالمية. ارسطو، ومع ذلك، وجد العالمية في أمور معينة، التي وصفها بأنها جوهر الأشياء، في حين يرى أفلاطون أن العالمية موجودة بصرف النظر عن اشياء معينة، وغير المتعلقة بها على نموذج أو قدوة. لأرسطو، لذلك، تنطوي الطريقة الفلسفية على الصعود من دراسة الظواهر الخاصة لمعرفة الجواهر، في حين أن طريقة أفلاطون الفلسفية تعني الهبوط من معرفة نماذج عالمية (أو أفكار) إلى التأمل في تقليد معين من هذه. لأرسطو، "شكل" لا يزال يشير إلى أساس غير مشروط من الظواهر بل هو "مثيل" في مادة معينة (انظر المسلمات والتفاصيل أدناه). بمعنى ما، أسلوب أرسطو على حد سواء الاستقرائي والاستنتاجي، في حين أن أفلاطون هو أساسا من استنتاجي لمبادئ الاستدلالية. [14]
في مصطلحات أرسطو، "الفلسفة الطبيعية" هو فرع من فروع الفلسفة دراسة الظواهر الطبيعية في العالم، وتشمل المجالات التي من شأنها أن تعتبر اليوم الفيزياء والبيولوجيا وغيرها من العلوم الطبيعية. في العصر الحديث، نطاق الفلسفة أصبح محدودا لمزيد من الاستفسارات عامة أو مجردة، مثل الأخلاق والميتافيزيقا والمنطق الذي يلعب دورا رئيسيا. فلسفة اليوم تميل إلى استبعاد الدراسة التجريبية للعالم الطبيعي عن طريق المنهج العلمي. في المقابل، شملت فلسفة أرسطو تقريبا جميع جوانب التحقيق الفكرية.
بالمعنى الأوسع للكلمة، جعل أرسطو الفلسفة توازي المنطق، الذي يصفه أيضا بأنه "العلم". نلاحظ، مع ذلك، إن استخدام مصطلح العلم يحمل معنى مختلفا عن تلك التي يشملها مصطلح "الطريقة العلمية". بالنسبة لأرسطو، "جميع العلوم (dianoia) إما أن يكون عمليا، أو نظريا أو شعريا" (الميتافيزيقيا 1025b25). من العلوم التطبيقية، يقصد الأخلاق والسياسة، ومن العلوم الشعرية، يقصد دراسة الشعر والفنون الجميلة الأخرى، ومن العلوم النظرية، وقال يقصد الفيزياء والرياضيات والميتافيزيقا.
إذا كان المنطق (أو "تحليلات") تعتبر دراسة أولية لفلسفة، فإن الانقسامات في الفلسفة الأرسطية تتألف من : (1) المنطق ؛ (2) الفلسفة النظرية، بما في ذلك الميتافيزيقيا، الفيزياء، الرياضيات، (3) والفلسفة العملية (4) الفلسفة الشعرية.
في الفترة ما بين افترتي اقامتة في أثينا، بين أوقاته في الأكاديمية والليسيوم أجرى أرسطو الكثير من التفكير والبحث العلمي الذي شهره اليوم. في الواقع، كرس أرسطو معظم حياته لدراسة موضوعات العلوم الطبيعية. ميتافيزيقا أرسطو تتضمن ملاحظات حول طبيعة الأرقام ولكنة لم يسهم أصلا في الرياضيات. علي الرغم من ذلك، قام بأبحاث أصيلة في مجال العلوم الطبيعية، على سبيل المثال، علم النبات، علم الحيوان، والفيزياء والفلك والكيمياء والأرصاد الجوية، والعديد من العلوم الأخرى.
كتابات أرسطو في العلوم إلى حد كبير تعتمد على النوعية، بدلا من الكمية. بداية في القرن السادس عشر، بدأ العلماء تطبيق الرياضيات في العلوم الفيزيائية، وعمل أرسطو في هذا المجال يعتبر غير مناسبة. إخفاقاته إلى حد كبير كانت بسبب غياب المفاهيم مثل الكتلة والسرعة والقوة ودرجة الحرارة. كان لديه تصور للسرعة ودرجة الحرارة، ولكن لا تفهم منها الكمية، والذي يرجع جزئيا إلى عدم وجود الأجهزة التجريبية الأساسية، مثل الساعات وأجهزة قياس الحرارة.


نيزك الخضراء والحمراء Perseid اللافت في السماء.
كتاباته تقدم سردا للكثير من الملاحظات العلمية، وهي مزيج من الدقة قبل الاوان والأخطاء الغريبة. على سبيل المثال، في رسالته التاريخ من الحيوانات ادعى أن الرجل لديه اسنان أكثر من المرأة [15] وفي جيل من الحيوانات قال الأنثى كما هي لأنها كانت مشوهة من الذكور.[16]
في نفس السياق، أظهر جون فيلوبونس، وبعده، غاليليو، من تجارب بسيطة أن نظرية أرسطو أن الأشياء الأثقل تسقط بسرعة أكبر من الأشياء الأخف غير صحيحة.[17] من ناحية أخرى، فند أرسطو ادعاء دموكريتثس بأن درب التبانة تتألف من" هذه النجوم التي هي مظللة من الأرض من أشعة الشمس "، مشيرا إلى (بشكل صحيح، حتى لو كان هذا النوع من التفكير لا بد أن يكون رفض منذ وقت طويل) نظرا "لللإثباتات الفلكية الحالية " أن "حجم الشمس أكبر من الأرض والمسافة من النجوم الي الأرض أكبر من الشمس عدة مرات، ثم تشرق الشمس... على كل النجوم والأرض لاتحجب أيا منها.[18]
في الأماكن، أرسطو يذهب بعيدا جدا في استنباط 'قوانين الكون' من الملاحظة البسيطة والأسباب المطولة يفترض الأسلوب العلمي اليوم أن مثل هذا التفكير من دون ما يكفي من الوقائع غير فعالة، والتعرف علي صحة فرضية واحدة يتطلب الآن تجارب أكثر صرامة من تلك التجارب التي استخدمها أرسطو لدعم قوانينه.
أرسطو أيضا لدية بعض البقع العلمية العمياء. افترض علم الكونيات من مركز الأرض التي قد نستشف في مختارات الميتافيزيقيا، والتي تحظى بقبول واسع حتى في 1500. من القرن الثالث الي1500، والرأي السائد أن الأرض هي مركز الكون (geocentrism).
ولأنه كان الفيلسوف الأكثر احتراما من قبل المفكرين الأوروبيين خلال وبعد عصر النهضة، استخدم هؤلاء المفكرين مواقف ارسطو الخاطئة كما هي، والتي اخرت العلم في هذا العصر.[19] ومع ذلك، القصور العلمي لأرسطو لا ينبغي أن ينسينا التقدم الكبير الذي حققة في العديد من الحقول العلمية. على سبيل المثال، أسس المنطق كعلم رسمي، وخلق الأسس لعلم الاحياء التي لم تكن موجودة لألفي عام. وعلاوة على ذلك، عرض الفكرة الأساسية وهي ان الطبيعة تتكون من أشياء متغيرة ودراسة هذة التغيرات ممكن ان توفر معرفة مفيدة عن الثو
ابت التي تقوم عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسلوب العلمي لأرسطو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيان العلمي في خطأ رؤية هلال رمضان
» من الاعجاز العلمي ..معلومتان خاصتان بالحجر الاسود ..سبحان الله !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: مدرسة الزرقا الإعدادية بنات فى سطور-
انتقل الى: