إبراهيم محمد عماشة
عدد المساهمات : 8 نقاط : 24 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/07/2009 العمر : 50
| موضوع: صياغة الأهداف اليسلوكية 11/12/2009, 9:38 pm | |
| · صياغة الهدف : تتم صياغة الأهداف ( بشكل عام ) وفقا للمنظومة التالية :( أن + فعل سلوكي ( مضارع) + المتعلم + الخبرة + الحد الأدنى للأداء المطلوب ) الأجزاء الأساسية للهدف السلوكي: 1) الفعل السلوكي ( وهو الفعل الذي يوجه المتعلم إلي الأداء المحدد أو السلوك المطلوب) مثال : أن يذكر ، أن يكتب ، أن يشرح ، أن يحلل ، أن يقيم 2) المحتوي المرجعي ( هو الذي يشير إلي محتوي الموضوع المراد مراجعته من خلال الموقف التعليمي الأجزاء الاختيارية للهدف السلوكي 1) مستوي الأداء ( هو الذي يشير إلي مستوي معين من الكفاءة كأن نحدد زمنا لتحقيق الهدف) مثال : أن يرسم متوازى الأضلاع في خمس دقائق 2) تحقيق الهدف ( هو الذي يشير إلي الظروف التي سيتم فيها تحقيق الهدف) مثال : أن يرسم متوازى الأضلاع على السبورة مجالات الأهداف السلوكية :· تنقسم الأهداف السلوكية إلي ثلاث مجالات رئيسية أولا : المجال العقلي ( المعرفي)وهي تلك الاهداف التي تتعامل مع عمليات التعرف على المعلومات واسترجاعها وكذلك نمو القدرات والمهارات المعرفية (العقلية) . المجال المعرفي | المستوى | تعريف | التذكر | ويقصد به تذكر الحقائق والمعلومات التي سبق تعلمها وكذلك استرجاعها في الشكل التي قدمت فيه . | الفهم | ويقصد به القدرة على ادراك معنى المادة التي يدرسها ,ويتضمن تعبير التلميذ عما تعلمه من معارف واستخدامها في مواقف محددة و مألوفة . | التطبيق | ويعني القدرة على استخدام او تطبيق المعلومات , والحقائق , والمفاهيم , والنظريات والمباديء والقوانين في مواقف جديدة غير مالوفة للمتعلم من قبل . (بدون تدخل المعلم ) . | التحليل | وهو القدرة على تحليل وتجزئة المعلومات الى مكوناتها و يشمل تحليل العناصر و تحليل العلاقات و تحليل النظم والمباديء وقسمة البسط والمقام على العدد نفسه . | التركيب | وهو القدرة على تجميع وتركيب العناصر لتكوين بناء او نظام جديد وهو يتضمن الترتيب والتصنيف للمفاهيم الرياضية . | التقويم | وهو اعلى القدرات ويمكن الحكم على الاشياء بالنسبة لثباتها الداخلي ودقتها واكتمالها ويسمى بالمحك الداخلي . | أمثلة على الأفعال المضارعة التي تستخدم لبناء الأهداف السلوكية المتعلقة بالمجال العقلي
التذكر | الفهم | التطبيق | التحليل | التركيب | التقييم | يتعرف | يصف | يحل | يكتشف | يقترح | يقرر | يذكر | يوضح | يطبق | يستدل | ينظم | يثمن | يعدد | يشرح | يختار | يمثل | يصمم | يقيم | يكتب | يحدد | يصنف | يقرر | يركب | يحكم | يتعرف | يقارن | يستخدم | يستنتج | يؤلف | يقيس | يجدول | يفسر | يشغل | يناقش | ينتج | يقدر | يسمى | يعبر | يترجم | ينقد | يتوقع | يعين | | |
|
عبد العليم غزي
عدد المساهمات : 2501 نقاط : 5271 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 22/06/2009 الموقع : bnatelzarka.yoo7.com
| موضوع: رد: صياغة الأهداف اليسلوكية 26/6/2010, 10:45 am | |
| | |
|