طارق منير
عدد المساهمات : 92 نقاط : 181 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 21/10/2009
| موضوع: نواتج التعلم لمادة الرياضيات (الصف الأول الإعدادى) 2009 / 2010 م 4 11/11/2009, 10:40 pm | |
| المجـال الرابع : تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال. المعيار الأول : يجمع بيانات ويقوم بتنظيمها وعرضها للإجابة عن تساؤلات معينة.نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (1) يتعرف مصادر متنوعة للحصول على بيانات إحصائية .
(2) يُحدد الأماكن والمجموعات التي يجمع منها البيانات والمعلومات .
(3) يتعرف طرق وأدوات جمع البيانات .
(4) يقوم بصياغة ووضع أسئلة حول ظاهرة بقصد تجميع بيانات متعلقة بها من داخل أو خارج المدرسة .
(5) يُنظم بيانات بطرق مُختلفة .
(6) يقرأ بيانات مُمثلة بيانياً بطرق مُختلفة ويُفسرها ويُقارن بينها .
| وحدة : الاحصاء. (الفصل الدراسى الأول) | · الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الألعاب التعليمية.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.
| · يحل مجموعة من التمارين على الاحصاء.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحصاء.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحصاء.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحصاء ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. | · الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ. | · مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحصاء.
· نتائج الاختبارات الشهرية. | المعيار الثاني: يصدر أحكامًا على التفسيرات والتنبؤات التي يمكن الوصول إليها من تحليل بيانات معينة.نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (7) يُفسر نتائج مُستخلصة من تحليل بيانات معطاة .
( يُناقش ويكتب تقريراً تفسيرات وتنبؤات توصل إليها من تحليل بيانات معينة .
(9) يُصدر أحكامًا على تفسيرات وتنبؤات التي توصل إليها من تحليل بيانات معينة تمهيدًا لاتخاذ قرار.
(10) يُقوِّم إحصائيات منشورة في وسائل الإعلام الخاصة بالأنشطة الحياتية المختلفة ( مثل : النشرة الجوية والاقتصادية و.... ) .
| - | - | - | - | - | المعيار الثالث : يُقدّر أهمية الإحصاء والاحتمال في مجالات المعرفة في مواقف الحياة المختلفة.نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) | محتوى المنهج الحالى | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشواهد | (11) يذكر مواقف حياتية تتعلق بدراسة تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال .
(12) يتعرف دور الإحصاء والاحتمال في مجالات المعرفة الأخرى ومواقف حياتية متباينة .
(13) يقدِّر أهمية الإحصاء والاحتمال في التنبؤ بأحداث مستقبلية .
(14) يتعرف ويستخدم برامج حاسوبية تتضمن عمليات احصائية وتجارب احتمالية بسيطة ما أمكن ذلك .
| وحدة : الاحصاء والاحتمال. (الفصل الدراسى الثانى) | · الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الألعاب التعليمية.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.
| · يحل مجموعة من التمارين على الاحصاء والاحتمال.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحصاء والاحتمال.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحصاء والاحتمال.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحصاء والاحتمال ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. | · الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ. | · مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحصاء والاحتمال.
· نتائج الاختبارات الشهرية. |
| |
|
مصطفى يونس Admin
عدد المساهمات : 1695 نقاط : 3318 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 48 الموقع : bnatelzarka.yoo7.com
| موضوع: رد: نواتج التعلم لمادة الرياضيات (الصف الأول الإعدادى) 2009 / 2010 م 4 12/11/2009, 1:58 pm | |
| | |
|